اخبار سوريا

وفد تركي يستطلع حماة وتحرير سوريا “انتشار النقاط قريب”

دخل صباح اليوم الخميس، رتلٌ عسكريٌ تركيٌ، برفقة قوّات المعارضة، من بلدة “كفرنبودة” (شمال حماة) باتجاه منطقة “سهل الغاب” (غرب حماة) بهدف استطلاع نقاط مراقبة جديدة في المنطقة الواقعة ضمن منطقة “إدلب” في اتفاق خفض التصعيد في أستانة. وفقاً لمراسل وكالة “ستيب الإخبارية” في ريف حماة “باسل القاسم”.

ونقل مراسلنا عن مصادر مقرّبة من الأتراك, بأنّ الجيش التركي يعتزم نشر بقية النقاط المقرّرة بريف حماة قريباً، ومن المرجّح أن تكون هناك نقطتين في مدينتي “كفرزيتا واللطامنة” كفرع من نقطة “مورك” (شمال حماة) التي تم تثبيتها في السابع من أبريل / نيسان الفائت، فيما سيتم تثبيت نقطة أساسيّة في قاعدة “تل عثمان” المطلّة على جبل شحشبو وقلعة المضيق غرباً، وكفرنبودة شرقاً والنقطة الأخيرة من المتوّقع تثبيتها في نقطة مطلّة على سهل الغاب في جبل شحشبو.

وفي هذا الصدد، أوضح السيّد “أدهم رعدون” المسؤول الإعلامي لـ “جبهة تحرير سوريا” (أحرار الشام في حماة) لوكالة “ستيب الإخبارية” أنّ الوفد التركي قام بجولة استطلاعية شملت غالبية ريف حماة، من أجل اختيار نقاط تمركز لنقاط المراقبة التركية، وذلك برفقة “تحرير سوريا” ومن المفترض خلال الأيام القليلة القادمة انتشار الأتراك في المنطقة. مشيراً إلى أنّه إذا تم الانتشار ستصبح ” منطقة تماس مع قوّات النظام ” وبالتالي ” لن يحاول النظام وحليفه الروسي، التقدّم إليها، وكذلك سيخف القصف وربّما يتوقف على المدنيين “.

فيما تزامن دخول الرتل التركي، مع انفجار على الطريق الواصل بين “قلعة المضيق والكركات” في جبل شحشبو غربي حماة، وأفاد “رعدون” بأنّه حصل نتيجة انفجار “قذيفة آر بي جي” موجودة في سيّارة دفع رباعي تتبع لـ “تحرير سوريا” عن طريق الخطأ، مما أسفر عن  ست إصابات من الجبهة كانوا على متن السيّارة.

وأشار مراسلنا إلى أنّ الوفد التركي وصل بالتزامن مع وصول الدفعة الثانية من مهجّري ريفي حماة الجنوبي وحمص الشمالي إلى قلعة المضيق، وبعد ساعات من قصف صاروخي للنظام استهدف مدينة “اللطامنة” الليلة الماضية، وتسبّب بمقتل مدني وإصابة آخرين.

يُذكر أنّ مجالس ريفي حماة الشمالي والغربي المحليّة والفعاليات المدنية، ناشدت خلال الآونة الأخيرة الحكومة التركيّة بالإسراع بنشر نقاط المراقبة نظراً لاستمرار قصف نظام الأسد على المنطقة وما خلّفه من خسائر بشريّة وماديّة وخاصّة احتراق المحاصيل الزراعية، وامتناع المزارعين عن القيام بالحصاد.

شاهد عمل الدفاع المدني والأهالي في إخماد الحرائق المشتعلة بالمحاصيل الزراعية بقرية لطمين شمال حماة

يوتيوب : https://youtu.be/X-6BaZ4uId8

 

438319189 289470

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى