اخبار سوريا

المحكمة العليا تُؤيد ترامب بمنع دخول مواطني 6 دول بينها سوريا

أقرّت المحكمة العليا في الولايات المتحدة الأمريكية، اليوم الثلاثاء مرسوم الرئيس “دونالد ترامب” المناهض للهجرة مانحةً ترامب أحد أكبر الانتصارات خلال رئاسته بعد معركة قضائيّة حول هذا الإجراء المُثير للجدل.

وأصدرت هيئة المحكمة قرارها بأغلبية خمسة أصوات مقابل أربعة؛ لتُنهي بشكل مؤقت معركة شرسة في ساحات المحاكم حول ما إذا كانت تلك السياسة تُمثل حظرًا غير قانوني بشكل دائم على مواطني ست دول ذات غالبية مسلمة بينهم “سوريا” دخول الولايات المتحدة.

وتعتبر المحكمة العليا، في قرارها الذي صاغه رئيسها “جون روبرتس” أنّ الرئيس استخدم صلاحياته بطريقة شرعية في ما يخصّ الهجرة. فيما تمحوّر قرار المحكمة، حول نصّ المسودة الثالثة لمرسوم أحدث صدمة عالمية بعد أن بدأ البيت الأبيض تطبيقه بشكل مفاجئ في 27 / 1/ 2017، بعد أسبوع من تسلّم “ترامب” مهامه، ثمّ عدله بتاريخ 6 / 3 / 2017 واستثنى مواطني العراق لدور بلادهم في محاربة تنظيم الدولة “داعش”، إضافة إلى حاملي البطاقات الخضراء.

وتنصّ النسخة الأخيرة من المرسوم على إغلاق الحدود الأميركية أمام حوالي “150” مليون شخص، من “اليمن وسوريا وليبيا وإيران والصومال وكوريا الشمالية”. واعتبر معارضو النصّ أنّه “مرسوم ضدّ المسلمين”، وهو اتهام رفضته الإدارة الأمريكية بشدّة.

وحاول الاتحاد الأميركي للحرّيات المدنيّة الذي يتصدّر المعركة ضدّ هذا النص، إثبات وجود أحكام مسبقة ضدّ المسلمين لدى ترامب، مُذكرًّا بتعهّده أثناء حملته الرئاسية منع دخول المسلمين إلى الولايات المتحدة. وكانت محاكم أدنى درجة قد عرّقلت حظر السفر فضلًا عن نسختين معدلتين سابقتين، في طعون قانونيّة رفعتها ولاية “هاواي” وجهات أخرى.

 

المصدر: (AFP)
20179892456328

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى