ملخص أحداث سوريا اليومي

ملخص أحداث سوريا – السبت 08-09-2018

أحداث المنطقة الجنوبية

محافظة دمشق وريفها:

يتواصل الهدوء والحركة الطبيعية في مدن وبلدات دمشق وريفها مع عمليات تفتيش وتدقيق على الحواجز في العاصمة وأحيائها مع انتشار لقوات النظام في بعض الأحياء فيما توافد المواطنين إلى محطة القدم وركبوا القطار باتجاه معرض دمشق الدولي بعد غياب سبع سنوات عن سير القطارات في دمشق وريفها مع ازدحام في المعرض وإقبال من قبل الأهالي وسط تسويق وترويج كبير من النظام السوري وإعلامه للمعرض

في حين تتواصل معاناة النازحين من أبناء الغوطة الشرقية وجنوب دمشق وريفها في مراكز الإيواء وتناسي المنظمات الإنسانية وسط صعوبات يواجهونها مع انتشار لقوات النظام هناك.

القلمون:

لا تزال تعيش مدن وبلدات القلمون الشرقي والغربي هدوءاً نسبياً وحركة طبيعية مع استمرار قوات النظام بالتفتيش على الحواجز وتسجيل اعتقالات لبعض الشباب المطلوبين للخدمة والاحتياط فيما تتواصل معاناة النازحين ببعض مراكز الإيواء ببلدات القلمون الشرقي والغربي وسط صعوبات يواجهونها وتناسي للمنظمات الإنسانية عنهم في حين حملات دهم واعتقال بين الحين والآخر تشهدها بعض بلدات القلمون الغربي بحثاً عن المطلوبين.

محافظة درعا

قتل اليوم طفل على أطراف بلدة النعيمة بريف درعا الشرقي نتيجة انفجار لفم أرضي من مخلفات قوات النظام هناك.

في سياق آخر اعتقلت قوات النظام اليوم المدعو فارس البيدر أحد القيادات السابقين لفصائل المعارضة بدرعا.

من جهة أخرى واصلت أجهزة النظام الأمنية بعملية ما يسمى تسوية الأوضاع في منطقة حوض اليرموك بريف درعا الغربي والتي كانت خاضعة لسيطرة تنظيم الدولة، حيث لا يزال يعمل مركزي تسيل والشجرة على إجراء تحقيقات المصالحة.

وفي مدينة درعا لا تزال قوات النظام تعمل على إزالة السواتر الترابية التي تربط الطرق الرئيسية بين درعا البلد والمحطة، بعد إغلاق استمر لسنوات.

محافظة القنيطرة

أوضاع هادئة تماماً في محافظة القنيطرة دون أحداث بارزة تذكر فيها.

بينما تتواصل عمليات تسوية الأوضاع التي تقوم بها أجهزة النظام الأمنية للمدنيين وعسكريي المعارضة السابقين في عدة بلدات وقرى بريف القنيطرة.

أحداث المنطقة الوسطى

محافظة حمص:

شن الطيران الحربي عدة غارات جوية استهدفت محيط منطقة حميمة وعلى الصعيد العسكري اندلعت اشتباكات بين تنظيم الدولة وقوات النظام في محيط المحطة الثانية حيث تمكن التنظيم من إيقاع قتلى وجرحى من قوات النظام

محافظة حماة:

غارات جوية من الطيران الروسي بصواريخ شديدة الانفجار  استهدفت  مدينتي اللطامنة وكفرزيتا وقرية الصياد في ريف حماة الشمالي بالتزامن مع قصف مدفعي على قريتي الزكاة والأربعين ومدينة اللطامنة  بأكثر من 50 صاروخاً مصدرها المعسكر الروسي في مدينة حلفايا كما قامت قوات النظام المتمركزة في حواجز بلدة حيالين والنحل باستهداف بلدة قلعة المضيق بريف حماة الغربي بالمدفعية الثقيلة مما أدى لمقتل شخص  وعلى الصعيد العسكري قامت قوات المعارضة باستهداف مواقع قوات النظام في مدينة سلحب بريف حماة الغربي بصواريخ غراد بالتزامن مع استهداف مواقع النظام في حاجز زلين بقذائف الهاون.

أحداث المنطقة الشمالية والساحل السوري

محافظة حلب:

تعرضت بلدة جزرايا لقصف مدفعي من قوات النظام المتمركزة في قرية تل علوش كما استهدفت مدفعية النظام المتمركزة في سد شغيدلة قرية خلصة بعدة قذائف دون ورود أنباء عن إصابات وذلك جنوبي حلب.

فيما تمكنت عناصر تابعة للمكتب الأمني في الجبهة الوطنية للتحرير من إلقاء القبض على عدد المتهمين بالقيام بمصالحات مع قوات النظام في قرية كفرنوران، وفي بلدة كفر كرمين خرجت مظاهرة ليلة أمس نصرة لإدلب ضد عدوان روسيا والنظام في جمعة خيارنا المقاومة وذلك في ريف حلب الغربي.

محافظة إدلب:

شنّ الطيران الحربي الروسي والسوري والطيران المروحي بالبراميل المتفجرة عشرات الغارات الجوية استهدفت كلا ” مدينة خان شيخون وتل النار وأم رجيم والسرج وقرية الهلبّة وكفر سجنة وكفرعين وحاس وأم جلال وتل عاس والخوين وعابدين حيث ارتقى ستة مدنيين وأصيب عدد كبير من المدنيين بينهم نساء وأطفال ومتطوعي دفاع مدني و موظفي صحة وذلك بعد تدمير مشفى نبض الحياة بالقرب من حاس بعد استهدافه بشكل مباشر و تدمير مركز الدفاع المدني السوري في خان شيخون.

كما وعلقت مديرية التربية عمل مدارسها بالريف الجنوبي من إدلب بعد هذا التصعيد فيه.

فيما قصفت فصائل المعارضة حواجز النظام في بلدة أبو عمر بالمدفعية الثقيلة رداً على قصف المناطق المحررة في ريف إدلب الجنوبي الشرقي وتم تحقيق إصابات مباشرة في صفوفهم.

الساحل السوري

هدوء عام شهدته محاور ريف اللاذقية اليوم.

أحداث المنطقة الشرقية

محافظة الرقة:

رفعت قوات سوريا الديمقراطية صباح اليوم حظر التجوال في مزرعة الخاتونية – حاوي الهوى – السلحبية وأغلب مناطق ريف الرقة الغربي كما داهمت يوم أمس، مزرعة 16 تشرين بريف الرقة الغربي واعتقلت عدداً من الشباب لأسباب مجهولة وفي مدينة الرقة قام مالكي المولدات الكهربائية بالتهديد بقطع التيار الكهربائي عن المشتركين بعد أن قام المجلس المدني للرقة بتخفيض سعر الأمبير الواحد إلى ٥٠٠ ل.س في حين تشهد مدينة الرقة انقطاع المياه لليوم الثالث على التوالي.

محافظة الحسكة:

اعتقلت قوى الأمن الداخلي “الاسايش”، كل من صالح مرعي وعرفات عبدو قياديين من حزب يكيتي الكردي في بلدة معيدة بريف مدينة المالكية وذلك أثناء زيارتهما لمنزل أحد أعضاء الحزب في البلدة.

كذلك تستمر قوات الاسايش بحملة الاعتقالات ضد مرشحي انتخابات الإدارة المحلية التابعة للنظام، في مناطق محافظة الحسكة لليوم الثالث على التوالي.

إلى ذلك قتل الشيخ عبد الغني ابراهيم أمام وخطيب جامع أبو بكر الصديق سابقاً، أمس على جسر البشيرية بمدينة القامشلي، وبحسب المعلومات أن القتل نتيجة ثأر عائلي منذ أكتر من سنة يشار إلى أن الشيخ عبد الغني ابراهيم من مدينة عامودا وقد نزح عن مدينة عامودا منذ وقوع الحادثة الأولى التي أدت لمقتل شخص آخر.

من جانب آخر أصيب شخصين بجروح، الأربعاء، إثر إطلاق النار عليهما من قبل الجندرما التركية في قرية “قره حسن” المتاخمة للحدود التركية قرب القامشلي.

محافظة دير الزور:

قام طيران التحالف بشن غارة جوية استهدفت منزلاً في سوق مدينة هجين شرقي ديرالزور مما أسفر عن مقتل عنصرين من تنظيم الدولة كما شن هجمات أيضاً طيران التحالف غارات استهدفت بلدتي البوخاطر وابو الحسن بريف دير الزور الشرقي كما طال قصف مدفعي مدينة هجين وصاروخي من قبل قوات قسد

هذا وقد أصيب ثلاثة عناصر من قوات قسد المتواجدين على حاجز البلدية في بلدة الطيانة بريف ديرالزور الشرقي بحالة تسمم وبحسب قسد أنها ألقت القبض على الفاعل وأنه من الخلايا التابعة لقوات النظام. 

كما أصيبت سيدة بجراح حرجة جراء إطلاق الرصاص العشوائي في حفل زفاف بمدينة الشحيل بريف ديرالزور الشرقي فيما قامت قوات النظام باعتقال عشرات المدنيين أثناء دخولهم من معبر الصالحية شمال مدينة ديرالزور إلى مناطق سيطرتها هذا وقد قامت قوات قسد بتفجير سيارة مركونة قرب مقر لها في قرية البومصعة بريف ديرالزور الغربي بعد الاشتباه بأن تكون مفخخة. 

على الصعيد العسكري:

جرت مناوشات خفيفة بين تنظيم الدولة وقوات قسد في مدينة هجين بريف دير الزور الشرقي هذا وقد قتل أحد عناصر قوات قسد إثر إطلاق النار عليه من قبل عناصر تنظيم الدولة في قرية ابريهة شمال بلدة البصيرة بريف ديرالزور الشرقي يوم أمس. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى