ملخص أحداث سوريا اليومي

ملخص أحداث سوريا – الأحد 23-09-2018

أحداث المنطقة الجنوبية

محافظة دمشق وريفها

تواصل قوات النظام تفجير الأبنية السكنية والعبوات الناسفة في حي القابون شرق دمشق إضافة لتفجير عبوات ناسفة في مدينة داريا بريف دمشق مع أصوات انفجارات وتصاعد للدخان يأتي هذا مع انتشار واسع لعناصرها هناك

فيما تستمر عمليات التفتيش والتدقيق على الحواجز في العاصمة وأحيائها مع انتشار لقوات النظام في بعض الأحياء ومن جهة ثانية حركة ازدحام من شارع الثورة إلى مشفى الحياة في العاصمة دمشق بسبب أعمال الصيانة بجسر فكتوريا

القلمون:

سُمع صوات انفجارات اليوم في القلمون الشرقي ناتجة عن تفجير قوات النظام عدد من الألغام والعبوات الناسفة والمتفجرات بمنطقة القطيفة من مخلفات الحرب في حين لا تزال تعيش مدن وبلدات القلمون الشرقي والغربي هدوء نسبي وحركة طبيعية مع استمرار قوات النظام بالتفتيش على الحواجز وتسجيل اعتقالات لبعض الشباب المطلوبين للخدمة والاحتياط. 

محافظة درعا

سمعت أصوات انفجارات هزّت الريف الغربي منذ مساء أمس نتيجة قيام قوات النظام والشرطة الروسية بتفجير تشاريك ألغام من مخلفات تنظيم الدولة حول منطقة حوض اليرموك.

من جانبها لا تزال الشرطة العسكرية الروسية تجول منطقة حوض اليرموك بشكل دوري وتسجل شكاوى الأهالي وتقف على الوضع في المنطقة.

من جهتها لا تزال أجهزة النظام الأمنية تقوم بعمليات تسوية الأوضاع للمدنيين وعسكريي بريف درعا.

محافظة القنيطرة

سيرت الشرطة العسكرية الروسية دوريات على طول الشريط الحدودي مع الجولان المحتل مرورا بنقاط قوى فض الاشتباك التابعة للأمم المتحدة الاندوف، وذلك اليوم على مدى اليومين الفائتين.

كما يستمر النظام بعمليات تسوية الأوضاع بعدة مدن وبلدات، مع محاولة إعادة الخدمات للمدنيين في عدة مناطق بالقنيطرة.

أحداث المنطقة الوسطى

محافظة حمص:

هدوء تام ساد اليوم جبهات ريف حمص الشرقي دون أي قصف يذكر سواء جوي أو بري ودون أي اشتباكات وشهدت المنطقة تحليق مكثف للطيران الحربي في سماء بادية السخنة. 

محافظة حماة:

قصف بقذائف الهاون من حاجز المصاصنة التابع لقوات النظام استهدف ليلة أمس محيط مدينة اللطامنة في ريف حماة الشمالي بالتزامن مع قصف بقذائف الدبابات طال محيط تل عثمان في ريف حماة الشمالي دون ورود أنباء عن وقوع إصابات.

أحداث المنطقة الشمالية والساحل السوري

محافظة حلب:

‎أقدمت عناصر تحرير الشام على وضع حاجز عند مفرق بلدة كفر كرمين غربي حلب عقب انتشار حالات السلب والخطف في المنطقة، وفي الريف الشمالي انسحبت جميع الآليات الثقيلة بما فيها من عتاد وعناصر لقوات النظام من جبهات حربل باتجاه بلدتي نبل والزهراء. 

وفي الريف الجنوبي تعرضت قرية خلصة لقصف مدفعي يوم أمس من قوات النظام المتمركزة في سد شغيدلة وفي بلدة جزرايا أصيبت امرأة جراء انفجار لغم أرضي يوم أمس تم تحويلها لإحدى المشافي القريبة.

محافظة إدلب :

قتل شخص جراء انفجار عبوة ناسفة أثناء محاولته وضعها بسيارة في بلدة عيبان قرب معصران في ريف إدلب الجنوبي ليلة أمس.

وفي نفس السياق أقدم مجهولون على إلقاء قنبلة على حاجز تابع لحركة أحرار الشام في أطراف بلدة الهبيط بريف إدلب الجنوبي مما أدى لمقتل شخصين وإصابة ثالث.

في حين استقال عميد كلية التربية بجامعة إدلب بسبب قرارات مجلس التعليم العالي في إدلب بإلغاء قسم الإرشاد النفسي والإبقاء عليه بجامعة خاصة وسط توجه المجلس لتخصيص التعليم العالي كما زعم.

الساحل السوري

هدوء عام شهدته محاور ريف اللاذقية اليوم.

أحداث المنطقة الشرقية

محافظة الرقة:

تتابع لجنة إعادة الإعمار أعمال الصيانة والتنظيف في مختلف أنحاء المدينة كما أنهت تنظيف عدة مناطق وبدأت المياه والكهرباء تعود للمدينة تدريجياً من جانب آخر تواصل فرق التدخل المبكر وفرق الاستجابة الاولية استخراج الجثث من المقابر والمنازل المدمرة في المدينة في حين لم تسجل أي حالة قصف أو اشتباك في عموم المحافظة.

محافظة الحسكة:

هدوء عام تشهده المدينة دون وجود أي مشاكل أمنية تذكر حركة جيدة في الأسواق فيما ألقت مكتب مكافحة الجريمة المنظمة وبالتنسيق مع قوات أمن الحواجز، القبض على شبكة مؤلفة من ثلاثة أشخاص تقوم بسرقة الماشية في مدينة المالكية، وذلك من خلال تحديد هوياتهم عن طريق كاميرات المراقبة على الحواجز.

إلى ذلك أطلق الجيش التركي الرصاص على شاب من مدينة القامشلي، قرب قرية “خراب كورت” المحاذية للحدود التركية. وذلك أثناء تواجده قرب الحدود التركية، ما أسفر عن اصابته، وتم نقله إلى مشفى فرمان في مدينة القامشلي.

كما بدأت مديرية التربية، التابعة للحكومة السورية في الحسكة، اليوم بتوزيع كتب المناهج الحكومية للعام الدراسي الحالي في المدارس التابعة للمديرية في مدينتي الحسكة والقامشلي.

محافظة دير الزور:

قام طيران التحالف الدولي بقصف بلدتي الباغوز والسوسة بريف دير الزور الشرقي بعدة غارات مما تسبب بمقتل عنصرين من التنظيم في بلدة السوسة كما كان هناك قصف مدفعي على مدينة هجين شرق دير الزور من قبل القاعدة الامريكية المتواجدة في محيط المدينة فيما رد تنظيم الدولة المتواجد في مدينة هجين بقصف القاعدة الامريكية بعدة قذائف هاون دون تحقيق إصابات مباشرة بالقاعدة أيضاً سقطت عدة قذائف هاون على طريق خروج المدنيين في بادية هجين مما تسبب بإصابة عدد من المدنيين. 

هذا وقد أصيب ليلة أمس عدد من عناصر قوات قسد بعد وقوعهم بـ حقل ألغام زرعة تنظيم الدولة في بلدة الباغوز بريف ديرالزور الشرقي

على الصعيد العسكري

جرت اشتباكات عنيفة ليلة أمس بين تنظيم الدولة وقوات قسـد في بلدة الباغوز شرقي ديرالزور ترافقت هذه الاشتباكات مع دوي انفجارات قوية أيضاً اليوم تواصلت الاشتباكات بين التنظيم وقسد على أطراف بلدتي السوسة والباغوز وأيضاً كان هناك اشتباكات في مدينة هجين بين الطرفين. 

هذا وقد وصلت تعزيزات ضخمة لـ قوات قسد إلى حقل العمر النفطي بريف ديرالزور الشرقي تشمل عتاد ثقيل وعناصر. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى