ملخص أحداث سوريا اليومي

ملخص أحداث سوريا – الاثنين 24-09-2018

أحداث المنطقة الجنوبية

محافظة دمشق وريفها

قامت قوات النظام بإزالة الحاجز الأخير في ساحة المحافظة والذي كان على مدخل الطريق المؤدّي إلى البرلمان لتمسي الساحة خالية من حواجز النظام فيما قامت قوات النظام قبل عدة أيام بإزالة حاجز 29 أيار والذي تم نقله سابقاً من جانب المحافظة باتجاه السبع بحرات, ليصبح شارع  29 بالكامل بدون حواجز أمنية. 

ومن جهة أخرى اعتقلت مجموعة من ميلشيا النظام أربع نساء في أحد أحياء مدينة عربين في الغوطة الشرقية لأسباب مجهولة في حين جددت قوات النظام تفجير العبوات الناسفة والذخيرة والمتفجرات في مدينة داريا بريف دمشق الغربي.

القلمون:

فجّرت قوات النظام عدداً من العبوات الناسفة والذخائر والمتفجرات شرقي مدينة جيرود والطعوس بالقلمون الشرقي وسمعت أصوات انفجارات بالمنطقة. 

في حين هدوء نسبي تشهده مدن وبلدات القلمون الشرقي والغربي مع استمرار التدقيق على الحواجز ونصب دوريات مؤقتة للنظام ببعض أحياء القلمون بحثاً عن المطلوبين والمتخلفين مع تسجيل اعتقالات لبعض الشباب بين الحين والآخر.

محافظة درعا

تواصل قوات النظام والشرطة الروسية وفصائل المصالحة تفجير الألغام من مخلفات تنظيم الدولة حول منطقة حوض اليرموك، حيث هزّت أصوات الانفجارات المنطقة.

 من جهتها لا تزال أجهزة النظام الأمنية تقوم بعمليات تسوية الأوضاع للمدنيين وعسكريي المعارضة بريف درعا، بينما توقفت هذه العملية مؤقتاً في عدة بلدات دون معرفة أسباب توقفها.

محافظة القنيطرة

لا جديد يذكر ضمن أحداث محافظة القنيطرة اليوم حيث يستمر النظام بعمليات تسوية الأوضاع بعدة مدن وبلدات، مع محاولة إعادة الخدمات للمدنيين في عدة مناطق بالقنيطرة.

أحداث المنطقة الوسطى

محافظة حمص:

شن الطيران الحربي اليوم غارتين جويتين استهدفتا محيط منطقة حميمة شرق حمص وقرب الحدود الإدارية لمحافظة دير الزور دون أي أضرار تذكر وعلى الصعيد العسكري اندلعت اشتباكات بين تنظيم الدولة وقوات النظام في محيط المحطة الثانية بريف حمص الشرقي دون أي تقدم يذكر للطرفين.

محافظة حماة:

بدأت قوات النظام صباح اليوم بسحب آلياتها من محور بريديج والمغير وكرناز باتجاه مدينة السقيلبية غربي حماة فيما قُتل 5 عناصر من قوات النظام وإصابة آخرين جراء انفجار لغم أرضي في محيط قرية عطشان بريف حماة الشرقي ليلة أمس في حين أطلقت هيئة تحرير الشام سراح عضو مجلس محافظة حماة الحرة زياد النداف من أبناء مدينة مورك وذلك بعد اعتقال دام 21 يوم.

أحداث المنطقة الشمالية والساحل السوري

محافظة حلب:

سقطت عدة قذائف صاروخية مجهولة المصدر استهدفت حي جمعية الزهراء في مدينة حلب دون أنباء عن وقوع إصابات، وفي الريف الشمالي خرجت مظاهرة لأهالي الغوطة الشرقية أمام المجلس المحلي في ناحية معبطلي طالب خلالها المتظاهرون بعزل الذكور عن الإناث بالمدارس بالإضافة إلى عزل إحدى المعلمات.

محافظة إدلب :

قوّات النظام المتمركزة بالقرب من مطار أبو الظهور استهدفت، صباح اليوم، بعدد من القذائف المدفعية الثقيلة الأراضي الزراعية في قرى “البليصة وكويرس وطويل الحليب” وأطراف بلدة “الشيخ إدريس” في ريف إدلب الشرقي، وبدروها الفصائل المرابطة في المنطقة استهدفت قوّات النظام وروسيا المتواجدة في معسكر “البراغيثي” شمال أبو الظهور بقذائف مدفعية 130 مم، مما أدى إلى وقوع إصابات في صفوفهم، واشتعال حرائق بالمكان المُستهدف.

في حين، عقدت اللجنة الشرعية ومجلس شورى الجماعة في “هيئة تحرير الشام”، أمس الأحد، ندوة في المركز الثقافي بمدينة إدلب دعت إليها شخصيات وجهات شعبية وعشائرية من أجل مناقشة مُخرجات مؤتمر “سوتشي” الأخير بين الرئيسين التركي (رجب طيب أردوغان) والروسي (فلاديمير بوتين) يوم الاثنين الفائت.

الساحل السوري

هدوء عام شهدته محاور ريف اللاذقية اليوم.

أحداث المنطقة الشرقية

محافظة الرقة:

شنت قوات سوريا الديمقراطية حملة اعتقالات طالت العشرات من الشبان في الريف الشمالي ومدينة الرقة بهدف سوقهم للتجنيد الإجباري وذلك بعد توقفها لفترة طويلة فيما تستمر فرق الإنقاذ والتدخل المبكر بإزالة الأنقاض وتنظيف الشوارع من مخلفات المعارك في مدينة الرقة عموماً.

محافظة الحسكة:

عثرت قوى الأمن الداخلي ” الآساييش ” اليوم، على جثتين مجهولتي الهوية ومقطوعتي الرأس موضوعتين بين الأشجار بالقرب من كنيسة مريم العذراء على طريق “تل تمر – الحسكة”.

فيما تشهد المدينة هدوءا عاما دون وجود أي مشاكل أمنية تذكر، وسط استمرار حملة الاعتقالات في صفوق الشباب التي تتراوح أعمارهم بين 18و30 من قبل قوات الأمن الداخلي، وسوقهم إلى واجب الدفاع الذاتي المعلنة من قبل هيئة الدفاع والحماية الذاتية في مقاطعة الجزيرة.

محافظة دير الزور:

قتل 4 عناصر من تنظيم الدولة بغارة لطيران التحالف استهدفت سيارة للتنظيم مساء أمس في بلدة الشعفة شرقي ديرالزور كما قصف اليوم أيضاً طيران التحالف بلدة السوسة شرق دير الزور بغارة وتابعت قوات قسد قصفها المدفعي وبقذائف الهاون على مدينة هجين وبلدات الشعفة والسوسة والباغوز كما قصفت مدفعية قوات النظام أطراف مدينة البوكمال وبادية البوكمال بعدد من القذائف ولم ترد أنباء عن الأضرار.

هذا وقد قام أهالي بلدة سويدان جزيرة شرقي ديرالزور بحرق إطارات وقطع الطريق العام على خلفية سرقة المحلات التجارية لتقوم قسد على إثرها بتطويق البلدة وفرض حظر تجوال فيها وإطلاق الرصاص على شخص يخرج من منزله مما أسفر عن مقتل طفل وإصابة آخرين فيما قامت قوات النظام والميلشيات الإيرانية بالسماح للعشرات من أهالي بلدة الحمدان بريف البوكمال شرقي ديرالزور بالعودة إلى منازلهم للمرة الأولى منذ السيطرة عليها.

على الصعيد العسكري:

جرت اشتباكات عنيفة ليلة أمس بين تنظيم الدولة وقوات قسـد في بلدة الباغوز شرقي ديرالزور ترافقت هذه الاشتباكات مع دوي انفجارات قوية أيضاً اليوم تواصلت الاشتباكات بين التنظيم وقسد على أطراف بلدتي السوسة والباغوز وأيضاً كان هناك اشتباكات في مدينة هجين بين الطرفين، هذا وقد وصلت تعزيزات ضخمة لـ قوات قسد إلى حقل العمر النفطي بريف ديرالزور الشرقي تشمل عتاد ثقيل وعناصر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى