ملخص أحداث سوريا اليومي

ملخص أحداث سوريا – السبت 10 -11- 2018

أحداث المنطقة الجنوبية

محافظة دمشق وريفها

انفجرت قنبلة يدوية في حي التضامن جنوب دمشق دون تسجيل إصابات بشرية والمعلومات تشير إلى قيام أحد الأشخاص بتفجير القنبلة في المكان ولاذ بالفرار فيما قامت ورشات الكهرباء بريف دمشق في النشابية بتركيب مركز تحويل في البلدة باستطاعة /٦٣٠/ ك.ف.آ كما تم تبديل محولات أخرى بمناطق من ريف دمشق. 

وفي سياق ثانٍ انتشار لدوريات قوات النظام في دمشق وأحيائها بحثاً عن المطلوبين في حين تتواصل معاناة النازحين من أبناء الغوطة الشرقية وجنوب دمشق وريفها في مراكز الإيواء فيما صعوبات يواجهها النازحون السوريون في مخيمات الشمال السوري. 

القلمون

يتواصل الهدوء في مدن وبلدات القلمون الشرقي والغربي مع استمرار قوات النظام بعمليات التفتيش والتدقيق على الحواجز المحيطة ببلدات القلمون إضافة لدوريات مؤقتة تجوب بعض الشوارع والأحياء بحثاً عن المطلوبين مع شن حملات دهم واعتقال بين الحين والآخر. 

في حين توفيت طفلة في مخيم الرقبان وذلك بسبب ارتفاع حرارة الطفلة عقب اللقاح الذي تم منذ أيام وبسبب استمرار عدم توفر كادر طبي داخل المخيم على الحدود السورية الأردنية مع تواصل المعاناة والحصار هناك.

محافظة درعا

هدوء تام تسيد الوضع بمحافظة درعا دون تسجيل أحداث بارزة تذكر فيها كما تواصل أجهزة النظام الأمنية بعملية ما يسمى تسوية الأوضاع للمدنيين وعسكريي المعارضة في عدة مدن وبلدات بدرعا، بالتزامن مع عودة الخدمات للعديد من القرى والبلدات بدرعا.

محافظة القنيطرة

سمعت أصوات انفجارات اليوم في محافظة القنيطرة نتيجة قيام قوات النظام بتفجير الألغام في محيط بلدة جبا، بينما تواصلت عمليات تسوية الأوضاع للمدنيين وعسكريي المعارضة السابقين بعدة مدن وبلدات.

أحداث المنطقة الوسطى

محافظة حمص

شن الطيران الحربي اليوم غارتين جوية استهدفت محيط منطقة المحطة الثانية بريف حمص الشرقي دون وقوع أي أضرار تذكر واندلعت اشتباكات بين تنظيم الدولة وقوات النظام في محيط منطقة حميمة بريف حمص الشرقي دون معرفة حجم الأضرار بعد. 

محافظة حماة

أعلنت هيئة تحرير الشام عن قتل وجرح ما يقارب 20 عنصرا من قوات النظام بعملية تسلّل ليلة أمس إلى حاجز الترابيع الواقع جنوب مدينة حلفايا في ريف حماة الشمالي كما دارت اشتباكات عنيفة بين قوات النظام وفصائل المعارضة متمثلة بجيش العزة على جبهتي الزلاقيات وزلين جنوب مدينة اللطامنة في ريف حماه الشمالي في حين تمكنت هيئة تحرير الشام من قنص عنصرين على جبهة معان في ريف حماة الشرقي.

أحداث المنطقة الشمالية والساحل السوري

محافظة حلب

تعرضت بلدة المنصورة لقصف مدفعي يوم أمس من قبل قوات النظام وفي مدينة الأتارب انفجرت عبوة ناسفة يوم أمس دون وقوع أضرار وفي مدينة دارة عزة توفي طفلان جراء اندلاع حريق في منزلهم وذلك غربي حلب، وفي الريف الشمالي تعرضت بلدة الليرمون لقصف مدفعي يوم أمس من قبل قوات النظام المتمركزة في جمعية الزهراء. 

وفي الريف الجنوبي اندلع حريق ضخم في معمل لتصنيع الكرتون بمنطقة شاميكو قبل توجه فرق الدفاع المدني لإخمادها، وفي الريف الشرقي انفجرت دراجة نارية في مدينة قباسين دون أنباء عن وقوع إصابات كما انفجرت دراجة أخرى في مدينة الباب دون وقوع إصابات .

محافظة إدلب 

اغتال مجهولون أمس القيادي في تحرير الشام “أبو سليمان هارون” من قرب مدينة “خان شيخون” بريف إدلب الجنوبي.

كما وألقت تحرير الشام اليوم السبت، القبض على مجموعة عناصر من تنظيم الدولة بلغ عددهم ١٢ عنصرا بالقرب من تلمنس بريف إدلب الجنوبي.

بينما حلقت طائرة البجعة الروسية العملاقة بأجواء مدن وقرى محافظة ادلب ترافقها طائرة حربية روسية اليوم حتى وقت متأخر.

وفي سياق آخر أصيب الشاب صبري تامر بن عبد الرحيم بطلق ناري من الجندرما على طريق الدرية بريف إدلب الغربي.

الساحل السوري

هدوء عام شهدته محاور ريف اللاذقية اليوم.

أحداث المنطقة الشرقية

محافظة الرقة

سمع ليلة أمس دوي انفجار في مدينة الرقة لم يتبين مكانها أو السبب فيما قام مسلحون ملثمون يستقلون سيارة نوع “فان” أسود اللون ليلة أمس أيضاً بخطف طفلة تبلغ من العمر ١٠ سنوات من أمام بقالية مايا بجانب كافيتريا السلطنة في حي الثكنة كما قتل عنصر من ميلشيا قسد بعد إطلاق الرصاص عليه من قبل مجهولين في نزلة شحاذة في مدينة الرقة.

محافظة الحسكة

قتل عنصر من ميليشيا الوحدات الكردية إثر إطلاق مسلحين مجهولين النار عليه في بلدة عامودا بريف الحسكة الشمالي كما استقدم الجيش التركي تعزيزات عسكرية إلى بوابة جيلان بينر الحدودية مع مدينة رأس العين شمالي الحسكة هذا وتعمل ميليشيا قسد خلال الأيام القليلة الماضية على إنشاء تحصينات وإقامة أنفاق واستقدام تعزيزات عسكرية في مدينة رأس العين. 

محافظة دير الزور

قام طيران التحالف الدولي بقصف مدينة هجين بريف دير الزور الشرقي بالفوسفور الأبيض ليلة أمس كما تجدد القصف أيضاً من طيران التحالف اليوم على مدينة هجين وبلدة السوسة بالصواريخ الارتجاجية مما أسفر عن مقتل العديد من المدنيين كما طال قصف طيران التحالف أيضاً بلدة الشعفة شرق دير الزور وأنباء عن سقوط قتلى في هذه البلدة جراء هذا القصف فيما استهدف تنظيم الدول بالقذائف الصاروخية مواقع قوات النظام على أطراف مدينة البوكمال شرقي ديرالزور. 

هذا وقد تم العثور على جثة أحد عناصر ميليشيا قسد على أطراف بلدة أبو النيتل بريف ديرالزور الشمالي بعد خطفة قبل أيام. 

على الصعيد العسكري

جرت اشتباكات متقطعة بين تنظيم الدولة وميليشيا قسد في مدينة هجين شرق دير الزور هذا وقد عثر التنظيم على 20 مقاتلا لميليشيا قسد متوارين قرب الحدود العراقية كانوا قد فروا قبل أيام من المعارك في بلدة الباغوز كما داهمت ميليشيا قسد منطقة فليطح في بادية ريف ديرالزور الشرقي بحثاً عن خلايا تابعة لتنظيم الدولة. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى