الشأن السوري

واشنطن: “أستانا وسوتشي وصلتا لطريق مسدود” وفشل أممي بإيقاف العنف

اعتبرت الولايات المتحدة أنّ مباحثات أستانة وسوتشي في سوريا وصلت إلى “طريق مسدود” في ما يتعلّق بصياغة دستور سوري جديد، مشدّدةً على ضرورة التوصّل إلى انفراجة بحلول نهاية العام.

وفي بيان، الخميس، عبّرت المتحدّثة باسم الخارجيّة الأميركيّة”هيذر ناورت” عن الأسف لعدم تحقيق تقدّم، وقالت “على مدى عشرة أشهر، أدّت مبادرة أستانة / سوتشي إلى مأزق في ما يتعلّق باللجنة الدستوريّة السوريّة”؛ معتبرةً أنَّ إنشاء هذه اللجنة وانعقادها في جنيف بحلول نهاية العام، هو “أمر حيويّ من أجل تخفيف التوتّر بشكل مستدام وحلّ سياسي للنزاع”.

وأشارت ناورت، إلى أنّ “روسيا وإيران تواصلان استخدام هذا المسار (أستانة) من أجل إخفاء رفض نظام الأسد المشاركة في العملية السياسيّة برعاية الأمم المتّحدة، وينبغي على جميع الأطراف العمل من أجل خفض التوتر في سوريا وإعادة إنعاش الحلّ السياسي، وفقًا لقرار مجلس الأمن الدولي رقم 2245”.

وشدّدت على أنّه “لا يمكن تحقيق أيّ نجاح، من دون أن يُحمّل المجتمع الدولي نظام الأسد المسؤولية الكاملة عن عدم إحراز تقدّم في حلّ النزاع”. منوهةً إلى أنَّ بلادها ستُواصل التعاون مع الأمم المتحدة والأطراف الأخرى لتخفيف التوتر في سوريا ومواصلة وقف إطلاق النار في محافظة إدلب.

ومن جهته، أعلن “يان إيغلاند” مستشار المبعوث الأممي إلى سوريا ستيفان دي ميستورا، أنَّهم “فشلوا بمنع معظم أعمال العنف في سوريا”، وأضاف: “لدينا مهمتان من الجوانب الإنسانية في سوريا، أولها إيصال المساعدات الإنسانية، والثانية حماية المدنيين، وقد فشلنا من حيث حماية المدنيين، لأننا اضطررنا كشهود عاجزين، للتفرج على العنف”؛ ولفت إلى ضرورة إرسال مساعدات إنسانية إلى مخيم “الركبان” الواقع على حدود الأردن، مناشدًا النظام وروسيا وأمريكا والأردن، السماح لوصول قوافل المساعدات إلى هذا المخيم المحاصر.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده إيغلاند، بالعاصمة جنيف السويسرية، أمس الخميس، في إطار اجتماع مجموعة العمل للتواصل الإنساني التابعة لمجموعة الدولية لدعم سوريا؛ مشيرًا إلى أنَّ هذا الاجتماع هو آخر اجتماع يترأسه؛ وبيّن أنه سيغادر منصبه نهاية الشهر الحالي، وذكر: أنّ المسؤولين الأتراك والروس، جددوا في اجتماع مجموعة العمل “التزامهم باتفاقية سوتشي، المبرمة بين البلدين في 17 سبتمبر/ أيلول الماضي”.

المصدر: (وكالات)

 

30112018 3

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى