اغلاق

ملخص أحداث سوريا اليومي

ملخص أحداث سوريا – الثلاثاء 19 -03- 2019

أحداث المنطقة الجنوبية

محافظة دمشق وريفها

فجرت قوات النظام عبوات ناسفة و ألغام في منطقة القابون بدمشق وسمعت أصوات الانفجارات في المنطقة، بينما تبقى المحافظة دون أحداث بارزة تذكر فيها.

محافظة درعا

خرج عدد من المتظاهرين في مدينة جاسم شمالي درعا ورفعوا لافتات تندد بالنظام وتنادي بإسقاطه مساء أمس، بينما لا تزال أجهزة النظام الأمنية تعمل على تبليغ المطلوبين للخدمة الاحتياطية في عدة مدن وبلدات بدرعا.

محافظة القنيطرة

هدوء تام يتسيد الوضع في محافظة القنيطرة مع استمرار أجهزة النظام الأمنية بعمليات تبليغ المطلوبين للخدمة الاحتياطية والإلزامية.

أحداث المنطقة الوسطى

محافظة حمص

شنت طائرات النظام السوري عدة غارات جوية استهدفت محيط بادية السخنة من جهة مدينة تدمر شرق حمص دون أي أضرار تذكر فيما شهدت بادية تدمر تحليقاً مكثفاً لطائرات الاستطلاع. 

محافظة حماة

قتل مدني جراء القصف بقذائف الهاون من حاجز الرصيف على قرية الحويز في سهل الغاب بريف حماة الغربي في حين أصيبت امرأة بجروح جراء القصف بقذائف الهاون من حاجز العزيزية على قرية الحويجة بالتزامن مع قصف مماثل طال قرى سحاب وشهرناز والكركات مما أدى لإصابة عدة مدنيين بجروح طفيفة كما قامت هيئة تحرير الشام باعتقال القيادي في جيش النخبة عمار حميدي ليلة أمس من منزله في قرية الحويز بريف حماة الغربي دون معرفة الأسباب .

أحداث المنطقة الشمالية والساحل السوري

محافظة حلب

وقع خلاف في مدينة جرابلس بين عشيرة ” الجوادرة ” والتي لها عناصر مع الشرطة المدنية وعشيرة ” الزرقات ” التابعة للجبهة الشامية وأحرار الشام مما أسفر عن إصابة ملازم وعنصرين من الشرطة بجروح قبل تدخل القوات التركية لفض النزاع وسط تجول العقربات التركية في المدينة. 

ومن ناحية أخرى انفجر لغم أرضي في قرية الجامل التابعة لجرابلس اقتصرت أضراره على المادية فقط بينما انفجرت سيارة مفخخة وقتل سائقها كانت قادمة من مناطق الوحدات الكردية قبل وصولها للمنطقة المحررة قرب قرية الحلونجي جنوبي جرابلس وذلك في الريف الشمالي الشرقي لحلب، وفي الريف الجنوبي تعرضت قرية خربة الكواسي لقصف مدفعي من قوات النظام .

محافظة إدلب 

تم تسيير دورية تركية خامسة اليوم حيث انطلقت من ريف حماه مرورا بعدة قرى وبلدات بريف إدلب الجنوبي لتستقر بنقطة الصرمان بريف معرة النعمان الشرقي وقد رافقت الدورية عناصر تتبع لهيئة تحرير الشام قامت بمنع التصوير وصادرت معدات إعلامية لبعض الناشطين.

كما وتعرضت التح وأطرافها وأطراف مدينة خان شيخون جنوب إدلب لقصف مدفعي وصاروخي مصدره حواحز النظام القريبة دون تسجيل إصابات بشرية.

ومن ناحية أخرى جرت اشتباكات بين عناصر أمنية تتبع لهيئة تحرير الشام في بلدة حاس مع شباب من عائلة فرحات حيث كانت الأمنية ستعتقل أحد شباب العائلة أفضت إلى إصابة شقيق المطلوب بجروح.

ومن جهة أخرى انفجرت عبوة ناسفة بسيارة بالقرب من جامع شيخ سعيد بمدينة سراقب أدت إلى إصابة اثنين بجروح حرجة.

الساحل السوري

هدوء عام شهدته محاور ريف اللاذقية اليوم.

أحداث المنطقة الشرقية

محافظة الرقة

أقدمت بلدية الشعب في الرقة على حملة ومصادرة ربطات من الخبز من بعض البسطات قرب فرن الوادي والمتحف لتجارتهم الخبز بشكل غير مرخص.

وقامت قوات الاسايش التابعة لقوات قسد بحملة في شارع القطار للتأكد بأن النازحين يحملون أوراق كفالة وقد قامت بإنذار أربع عوائل للتوجه إلى المخيمات لعدم وجود كفالة لديهم.

وعلى الصعيد الخدمي تقوم لجنة الكهرباء ببرنامج لتنوير الشوارع الرئيسية في الرقة بالكهرباء عبر الطاقة الشمسية وخط الخدمة الحديث ووصلت إلى منطقة باب بغداد والساعة وسط الرقة.

محافظة الحسكة

لم تشهد محافظة الحسكة أي أحداث جديدة ومهمة والهدوء يخيم على المحافظة. 

محافظة دير الزور

قام طيران التحالف الدولي ليلة أمس باستهداف بعدة غارات مواقع تنظيم داعش في مخيم بلدة الباغوز شرق ديرالزور وسط قصف مدفعي من قبل ميليشيا قسد فيما وجدت اليوم عشرات الجثث المتفحمة في مخيم الباغوز بعد السيطرة عليه من قبل ميليشيا قسد جرّاء قصف طيران التحالف الدولي للمخيم. 

هذا وقد أقامت ميليشيا قسد العديد من الحواجز في بلدة الشحيل شرق ديرالزور بعد العثور على سيارة مفخخة بالقرب من البلدة كما قامت أيضاً ميليشيا قسد بشن حملة مداهمات وتفتيش لخيام النازحين على أطراف بلدتي الحوايج و محيميدة في ريف ديرالزور الغربي فيما قتل و أصيب عدد من عناصر ميليشيا قسد برصاص مجهولين في بلدة سويدان جزيرة شرق ديرالزور وعلى إثر ذلك أغلقت قسد مداخل البلدة. 

على الصعيد العسكري

أعلنت ميليشيا قسد سيطرتها على كامل مخيم الباغوز آخر معاقل تنظيم داعش شرق ديرالزور عقب انسحاب الأخير إلى الجيوب المحاذية لنهر الفرات كما ومازالت الاشتباكات مستمرة في المنطقة مع من بقي من عناصر التنظيم المحاصرين فيما استسلم عشرات المقاتلين من التنظيم وسلّموا أنفسهم مع عوائلهم لـ قسد كما قتل أربعة جنود أمريكيين نتيجة الاشتباكات العنيفة التي تدور في محيط بلدة الباغوز شرقي دير الزور. 

هذا وقد دارت صباح يوم أمس اشتباكات متقطعة بالأسلحة الرشاشة بين عناصر ميليشيات تابعة لقوات الأسد وعناصر من القوات الروسية في حي الفيلات بمدينة ديرالزور على خلفية قيام العناصر الروسية بمحاولة التحرش بزوجة أحد عناصر الميليشيات. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق