ملخص أحداث سوريا اليومي

ملخص أحداث سوريا – الأحد 31 -03- 2019

أحداث المنطقة الجنوبية

محافظة دمشق وريفها

هدوء تام في دمشق بينما سمعت أصوات انفجارات في محيط منطقة البترا والرحيبة بريف دمشق نتيجة قيام قوات النظام بتفجير الألغام من مخلفات الحرب هناك.

محافظة درعا

يوم ماطر وهادئ تماماً مر على عموم محافظة درعا دون تسجيل أحداث بارزة تذكر فيها سوى قيام دورية تابعة للفيلق الخامس بضرب حاجزاً للمخابرات الجوية بالقرب من بلدة صور بمنطقة اللجاة بريف درعا الشمالي الشرقي، بينما تستمر أجهزة النظام الأمنية بعملية تبليغ المطلوبين للخدمة الاحتياطية والالزامية في عدة مدن وبلدات بدرعا.

محافظة القنيطرة

هدوء في عموم محافظة القنيطرة مع استمرار أجهزة النظام الأمنية بعمليات تبليغ المطلوبين للخدمة الاحتياطية والإلزامية.

أحداث المنطقة الوسطى

محافظة حمص

هدوء تام ساد اليوم معظم جبهات ريف حمص الشرقي دون أي قصف أو اشتباكات تذكر. 

محافظة حماة

قامت قوات النظام المتمركزة في قرية المصاصنة باستهداف محيط مدينة اللطامنة بريف حماة الشمالي بقذائف الهاون كما استهدف حاجز المداجن الأطراف الجنوبية لقرية معركبة بقذائف الدبابات دون ورود أنباء عن وقوع إصابات وفي سهل الغاب طال قصف بقذائف الهاون قرية الحويجة ومحيط قرية الشريعة مما أدى لحدوث أضرار مادية طالت ممتلكات المدنيين.

أحداث المنطقة الشمالية والساحل السوري

محافظة حلب

قتل جندي تركي جراء قصف تعرضت له إحدى القواعد العسكرية التركية في منطقة عفرين من قبل الوحدات الكردية بينما استهدفت القوات التركية المتمركزة في منطقة عفرين مواقع للوحدات الكردية بقرية شوارغة ومحيطها بعدة قذائف مدفعية، بينما انفجر لغم يوم أمس من مخلفات الوحدات الكردية في أرض زراعية قرب حي الزيدية بمدينة عفرين دون وقوع إصابات. 

ومن ناحية أخرى توقفت مشفى الراعي عن الخدمة بسبب العواصف والأمطار التي ضربت أجزاء منها يوم أمس كما أدت الأمطار الغزيرة والفيضانات إلى غرق مخيم المرج الواقع في بلدة احتيملات بالكامل وأسفرت الفيضانات كذلك عن تحطم الجدار الحدودي التركي الفاصل بين الأراضي السورية والتركية بعد منتصف ليلة أمس وذلك في ريف حلب الشمالي.

محافظة إدلب 

تعرضت مدينة خان شيخون جنوب إدلب لقصف مدفعي مساء أمس من قبل حواجز النظام المحيطة دون تسجيل إصابات بشرية.

فيما غرقت عشرات الخيم في مخيمات الإنسانية بالقرب من الحدود السورية التركية نتيجة عاصفة مطرية كبيرة حيث أعلن فريق “منسقو الاستجابة” عن تضرر 8000 عائلة نازحة في مخيمات محافظة إدلب بالعاصفة المطرية.

وفي نفس السياق أعلن مجمع المخيمات التربوي التابع لمديرية بإدلب تعليق دوام المدارس ليومين بسبب غرق عدد كبير من مدارس المخيمات.

الساحل السوري

شهدت قرى ومحاور جبلي الأكراد والتركمان هدوءاً تاماً بين الطرفين دون تسجيل أي قصف أو اشتباك.

أحداث المنطقة الشرقية

محافظة الرقة

قامت قوات قسد بإلقاء القبض على تسعة عناصر ينتمون إلى تنظيم داعش وفرار اثنين آخرين داخل أحياء مدينة الرقة.

وفي الريف الغربي قتل شاب وإصابة آخر نتيجة انفجار لغم أرضي من مخلفات الحرب الأخيرة في قرية الأنصار.

وقامت الشرطة العسكرية باعتقال 3 شبان على حاجز المحمودلي و6 على حاجز المزارع وتم سوقهم الى معسكرات التجنيد الاجباري.

بينما تستمر حملة تنظيف ملعب الرقة البلدي من قبل بلدية الرقة بالإضافة إلى الطرق المؤدية إليه وسط المدينة و ورشات المياه والصرف الصحي تعمل على فتح المصارف في الحارات الفرعية والشوارع الرئيسية مع احتمالية هطول أمطار غزيرة.

محافظة الحسكة

توجهت اليوم قافلة مساعدات إنسانية إلى ريف الحسكة ناحية تل حميس تحمل مواد إغاثية وشوادر وبطانيات و أدوات منزلية للصليب الأحمر رافقها 40 متطوعاً من الهلال الأحمر وسيتم توزيعها على الأهالي المتضررين نتيجة الغمر الذي يحدث من مياه الأمطار فيما تم إعادة إغلاق معبر سيمالكا الواصل بين مناطق سيطرة الإدارة الذاتية و إقليم كردستان العراق نتيجة الفيضانات و السيول و تضرر الجسر العائم كما حاصرت مياه الفيضانات و السيول قريتي نسيبة المازنية و مشيرفة الحمر بريف بلدة تل حميس و قرية الابيطخ بريف بلدة تل براك حيث تسببت الفيضانات بانهيار المنازل الطينية و تضرر كامل للمساحات المزروعة. 

محافظة دير الزور

تجددت أمس الغارات من طيران التحالف الدولي على مواقع تمركز تنظيم داعش في محيط جبل الباغوز في ريف ديرالزور الشرقي ولم ترد أنباء عن الأضرار كما أصيب العديد من الأطفال جراء انفجار لغم زرعته قوات النظام على أطراف حي طب الجورة بمدينة ديرالزور. 

فيما قتل المدعو محمود الهنيدي المشحن تحت التعذيب في سجون قوات النظام بعد اعتقال دام قرابة أربعة أشهر وهو من أبناء بلدة بقرص في ريف ديرالزور الشرقي كما قامت قوات النظام بإعدام المدعو رائد لطوف سلوم المجبل في مدينة الميادين دون معرفة الأسباب الجدير بالذكر أنه قام بتسوية وضعه عن طريق ما يعرف بالمصالحات مع قوات النظام كما شنت ميليشيا قسد تشن حملة دهم وتفتيش في بلدة الطيانة في ريف ديرالزور الشرقي. 

على الصعيد العسكري

قتل وأصيب عدد من قوات النظام جراء الاشتباكات مع عناصر من تنظيم داعش في منطقة البادية جنوب مدينة ديرالزور كما فقد الاتصال بمجموعة عناصر من الفرقة 15 التابعة لقوات النظام بالقرب من منطقة هريبشة جنوب مدينة ديرالزور كما دخل رتل عسكري تابع للميليشيات عراقية إلى مدينة البوكمال شرق ديرالزور و شوهد انتشار سيارات و آليات الرتل في حي الكتف و على طول نهر الفرات. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى