ملخص أحداث سوريا اليومي

ملخص أحداث سوريا – السبت 27 -04- 2019

أحداث المنطقة الجنوبية

العاصمة دمشق

اعتقلت قوات النظام عدداً من الشبّان المدنيين على الحواجز داخل العاصمة دمشق من المطلوبين للخدمة العسكرية والاحتياط مع استمرار عمليات التدقيق والتفتيش وانتشار الحواجز الطيارة والدوريات المشتركة بين الشرطة والأمن بحثاً عن مطلوبين، في حين فجّرت قوات النظام بناء سكنياً في حي القابون شرق دمشق.

وفي منطقة القلمون اعتقلت قوات النظام ثلاث سيدات من أبناء مدينة الضمير بالقلمون الشرقي على أحد حواجز عدرا أثناء عودتهم من زيارة أبنائهم في الشمال السوري وتم سحبهم إلى الأفرع الأمنية، ويأتي ذلك مع مواصلة النظام التشديد الأمني على حواجز بلدات القلمون الشرقي.

درعا والقنيطرة 

هدوء تام في محافظتي درعا والقنيطرة دون تسجيل أحداث بارزة تذكر فيهما، في حين تواصل أجهزة النظام الأمنية عملية تبليغ المطلوبين للخدمة الاحتياطية والإلزامية في عدة مدن وبلدات بالجنوب السوري.

أحداث المنطقة الوسطى

محافظة حمص

شن الطيران الحربي التابع للنظام السوري عدة غارات جوية استهدفت محيط المحطة الثانية شرقي حمص فيما اندلعت اشتباكات بين تنظيم “داعش” وقوات النظام في محيط بادية السخنة، كما أعلن التنظيم عن أعدام عنصرين من قوات النظام كان قد أسرهما في كمين نفّذه عناصر التنظيم اليوم في محيط بادية السخنة شرقي حمص.

محافظة حماة

قتل خمسة مدنيين وأصيب آخرون نتيجة قصف جوي من الطيران الروسي على قرى العمقية والعنكاوي في سهل الغاب غرب حماه كما طال القصف الجوي الروسي كلاً من بلدات اللطامنة وحصرايا شمال حماه، بالتزامن مع قصف مدفعي وصاروخي من قوات النظام وحلفائها استهدف كلا من بلدات (حلفايا – كفرزيتا – مورك – اللطامنة – الجيسات – حصرايا – الأربعين – الزكاة) شمال وغرب حماة.

من جانبها استهدفت هيئة تحرير الشام بصواريخ الغراد مدينة مصياف الموالية للنظام بريف حماة الغربي، كما استهدفت غرفة عمليات وحرض المؤمنين مواقع للنظام غربي حماة ما أدى لوقوع جرحى بصفوفه.

أحداث المنطقة الشمالية والساحل السوري

 

محافظة حلب

قتل شخصان وأصيب ثلاثة آخرون بجروح نتيجة انفجار عبوة ناسفة في بلدة كفر كرمين غربي حلب، فيما تعرضت بلدات زمار وخلصة جنوب حلب لقصف مدفعي من قبل قوات النظام المتمركزة في قرية تل علوش وسد شغيدلة ما أسفر عن إصابة طفلة بجروح، من جانبها ردت هيئة تحرير الشام وغرفة عمليات “وحرض المؤمنين” بقصف مماثل طال مواقع النظام في بلدة الحاضر وسد شغيدلة دون معلومات عن حجم الخسائر هناك.

عسكريا نفّذت فصائل غرفة عمليات “وحرض المؤمنين” وهيئة تحرير الشام فجر اليوم عمليات انغماسية على محاور عدة جنوب حلب (زمار – الحنوشية – خان طومان) مما أدى لمقتل أكثر من 30 عنصرًا من قوات النظام بينهم ضباط وأصيب أخرون.

محافظة إدلب

استهدفت قوات النظام وحلفائها اليوم، بالمدفعية الثقيلة والصواريخ بلدات الهبيط والفروان والخوين والتمانعة وكفرنبل جنوبي إدلب ما أدى لمقتل شخص وإصابة آخرين، في حين شن الطيران الروسي غارات جوية استهدف كلا من بلدات عابدين والفقيع ومحيط كفرنبل، ما أدى لمقتل 3 أشخاص في محيط كفرنبل جنوبي إدلب وإصابة أخرين.

من جهة أخرى انفجرت سيارة مفخخة اليوم، في مدينة الدانا شمالي إدلب ما أدى لوقوع جرحى وخسائر مادية كبيرة في مكان الانفجار، كما عثر مساء اليوم، على جثة لمقاتل في جيش إدلب الحر التابع لقوات المعارضة “عمار السلوم” مقتولا على طريق التمانعة – التح جنوب إدلب على يد مجهولين.

محافظة اللاذقية

هدوء تام تشهده قرى ومحاور ريف اللاذقية الشمالي دون تسجيل أي عمليات قصف أو اشتباك بين قوات المعارضة والنظام السوري هناك، باستثناء بعض القذائف المدفعية التي أطلقتها مراصد قوات النظام في ريف اللاذقية باتجاه قرى جسر الشغور غرب إدلب دون إصابات تذكر.

أحداث المنطقة الشرقية

محافظة الرقة

شهدت مدينة الرقة تحليقًا مكثفًا لطيران التحالف الدولي، مع تعزيزات عسكرية أرسلتها ميليشيا “قسد” من الرقة إلى ريف مدينة دير الزور، فيما تواصل “قسد” التضييق على النازحين القادمين إلى الرقة من محافظات أخرى حيث قامت بترحيل 3 عوائل من النازحين من مدينة الرقة و6 عوائل من غرب الرقة إلى مخيم الطويحينة خارج المحافظة لعدم وجود كفيل لهم.

من جهة أخرى تواصل “قسد” عمليات حفر الانفاق التحصينات على طول الشريط الحدودي مع تركيا شمالي الرقة وصولاً إلى ناحية سلوك. 

وفي ريف الرقة الغربي شهدت مدينة الطبقة ومحيطها استنفاراً أمنيًا لعناصر “قسد” عقب تقدم لقوات النظام جنوب المدينة بهدف تثبيت نقاط جديدة لهم هناك، وقال المصدر إن قوات النظام اعتقلت 5 عمال مدنيين كانوا يقومون بحفر أنفاق لـ “قسد” جنوب مدينة الطبقة ثم انسحبت من النقاط التي تقدمت إليها عصر اليوم.

وقال المصدر إن قوات “قسد” أغلقت المعبر الواصل بين مناطق سيطرتها ومناطق سيطرة النظام قرب مدينة الرقة وسط تحليق لطيران التحالف في سماء المنطقة واستقدام قسد لتعزيزات عسكرية جديدة إلى نقاط التماس بينها وبين النظام السوري بطلب من التحالف الدولي.

محافظة الحسكة

قامت ميليشيا “قسد” بمداهمة عدد من المنازل في قريتيّ سليم وخزاعة على الحدود السورية العراقية بريف الحسكة الشرقي واعتقال عدد من الأشخاص.

محافظة درير الزور

جرجت اليوم مظاهرات عارمة في بلدات وقرى متفرقة بريف دير الزور مناهضة لميليشيا “قسد” كان أبرزها في بلدات البصيرة والشحيل شرقي دير الزور، ندّد خلالها المتظاهرون بالممارسات العنصرية التي تمارسها “قسد” تجاه الأهالي وطالبوا بمحاسبة الفاسدين بحسب وصفهم.

في حين قام أهالي قرية الحصين شرقي دير الزور بقطع الطريق أمام الصهاريج القادمة من محافظة الحسكة لنقل النفط الخام من دير الزور وإجبارها على العودة إلى الحسكة وسط مطالبات بضخ النفط ضمن المحافظة وعدم احتكاره من قبل التجار التابعين لـ “قسد”.

من جهة أخرى أصيب شخصان نتيجة انفجار عبوة ناسفة بالقرب من ثانوية هجين شرقي دير الزور، كما أصيب مدنيان بجروح نتيجة انفجار عبوة لغم أرضي من مخلفات تنظيم الدولة في بلدة السوسة شرقي المحافظة، كما قتلت فتاة بانفجار لغم في منزل المدعو “زيدان الخليف الطلية” في قرية البوبدران شرقي دير الزور.

وقال مراسل وكالة ستيب إن أربعة من عناصر “قسد” قتلوا برصاص مجهولين في بلدة الطيانة شرقي دير الزور اليوم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى