الشأن السوري

تهديد أمريكي لإيران عبر قاعدة “التنف”.. وانتهاك للنظام في الركبان

قال موقع “ديبكا” الاستخباراتي الإسرائيلي، مساء أمس السبت، إنَّ واشنطن هددت طهران عبر قاعدة “التنف” شرقي سوريا، والتي تضم مخيم الركبان للاجئين السوريين المحاصر من قبل نظام الأسد.

وتحدث موقع “ديبكا”، عن إرسال الإدارة الأمريكيَّة تهديدًا مباشرًا لإيران، مفاده بأنَّه “في حال مهاجمة حزب الله العراقي والميليشيات الموالية لإيران في العراق، قاعدة التنف الأمريكية في سوريا، فإنَّ واشنطن ستُهاجم قواعد الحرس الثوري الإيراني نفسه”.

وأضاف الموقع، أنَّ “وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، زار العراق في السابع من الشهر الجاري للسبب نفسه”.

وأكد الموقع أنَّ تهديدات زعيم “عصائب أهل الحق” (أحد فصائل الحشد الشعبي في العراق)، “قيس الخزعلي”، بشأن مهاجمة قوَّات أمريكية في الشرق الأوسط، لابدَّ وأن تأخذ على محمل الجد، وهو ما كان سببًا في زيارة بومبيو للعراق.

اجتماع سري

أشار “ديبكا” في تقرير له أول أمس الجمعة، إلى أنَّ الإدارة الأمريكية أجرت اجتماعًا سريًّا لمناقشة الوضع حول إيران، في صباح التاسع والعشرين من أبريل/نيسان الماضي، في مقر وكالة الاستخبارات المركزية في لانغلي.

شارك فيه كل من، وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، ومستشار الأمن القومي، جون بولتون، ووزير الدفاع، باتريك شانون، ورئيس أركان القوات المسلحة، جو دانفورد، ومديرة وكالة المخابرات المركزية “CIA”، جينا هاسبل، ومدير المخابرات، دان كوتس، وجميع المشاركين فيه، رفضوا الإعلان عن الاجتماع. بحسب الموقع.

مناوشات في منطقة التنف

أفاد حمزة العنزي، مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” في البادية السورية، بأنَّ اشتباكات متقطعة بالأسلحة الثقيلة اندلعت بين قوَّات النظام و”جيش مغاوير الثورة” التابع للمعارضة، الليلة الماضية، وذلك عقب إطلاق قوَّات النظام بعض القنابل المضيئة.

وأضاف مراسلنا أن جيش المغاوير رد على مصادر النيران بقصف مدفعي عشوائي استمر ما يقارب النصف ساعة. فيما تجري مناورات وتدريبات ليلية كلّ ثلاثة أيام في منطقة التنف.

انتهاك للنظام

وقال مراسلنا، إنَّ قوَّات النظام والميليشيات الموالية لها استهدفت بالرشاشات الثقيلة سيارة محملة بمادة الطحين أثناء دخولها إلى مخيم الركبان، أمس السبت، وسط أنباء عن إصابة السائق.

وأشار إلى أخذ ضباط في قوات النظام رشاوى من أجل إدخال تلك المواد، ويهدف النظام وحلفائه الروس من حصار مخيم الركبان إلى عودة النازحين بشكل قسري إلى مناطق سيطرة النظام، حيث غادر اليوم الأحد 800 شخص على متن 30 سيارة نحو مناطق النظام ضمن الدفعة السادسة.

وكانت الأمم المتحدة أعربت عن القلق “البالغ” بشأن صحة وسلامة أكثر من 30 ألف شخص في مخيم “الركبان” المحاصر في الباديَّة السوريَّة، حيث تشتد الاحتياجات الإنسانيَّة وتتدهور الأوضاع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى