ملخص أحداث سوريا اليومي

ملخص أحداث سوريا – الأحد 09 -06- 2019

أحداث المنطقة الجنوبية

محافظة دمشق وريفها

بدأت الورشات التابعة لمحافظة ريف دمشق بإزالة الساتر الترابي الواصل بين بلدتي عقربا وبيت سحم، جنوبي دمشق، تمهيداً لفتح الطريق رسمياً بعد أكثر من خمس سنوات على إغلاقه بعد موافقة قوات النظام بفتح الطريق، على أن يتم وضع حاجز مشترك بين الأمن العسكري والمخابرات الجويّة على الطريق المذكور، للإشراف على عمليات التفتيش والفيش الأمني للمارة ومن جهة أخرى نعت قوات النظام أحد قتلاها من بلدة قرحتا بريف دمشق قضى خلال المعارك الدائرة بريف حماة في حين تتواصل عمليات الترميم والصيانة وتزفيت الطرقات في منطقة النبك بالقلمون .

محافظة درعا

شهدت عدة مدن وبلدات بريف درعا كتابات على الجدران تندد بالنظام وتحيي روح الشهيد عبد الباسط الساروت، في حين تواصل أجهزة النظام الأمنية عملية تبليغ المطلوبين للخدمة الاحتياطية والإلزامية في عدة مدن وبلدات بدرعا.

محافظة القنيطرة

تبقى محافظة القنيطرة تشهد هدوءاً مستمراً اليوم، كما تواصل أجهزة النظام الأمنية عمليات تبليغ المطلوبين للخدمة الاحتياطية والإلزامية بالمحافظة.

أحداث المنطقة الوسطى

محافظة حمص

هدوء تام ساد اليوم جبهات ريف حمص الشرقي بالنسبة للطيران والهجوم فيما قصفت المدفعية الثقيلة بعدة قذائف تجمعات للتنظيم دون معرفة حجم الأضرار. 

محافظة حماة

تمكنت فصائل غرفة عمليات الفتح المبين من تدمير وإعطاب مدفعين ودبابة لقوات النظام على جبهة الشيخ حديد في ريف حماة بعد استهدافهم بالمدفعية الثقيلة والصواريخ الموجهة بالإضافة لقتل وجرح عدد من قوات النظام على محور كفرهود بعد استهدافهم بالمدفعية الثقيلة. 

كما تم تدمير حافلة محملة بالعناصر بعد استهدافهم بصاروخ مضاد للدروع  في حين استهدف الطيران الحربي مدينتي كفرزيتا ومورك و قريتي تل ملح والجبين والأربعين والزكاة واللطامنة، كما استهدف الطيران المروحي بالخطأ أحد نقاط قوات النظام في محيط بلدة كفرنبودة في ريف حماة الشمالي دون ورود أنباء عن حجم الخسائر بينما استهدف الطيران الحربي السوري  بغارة جوية بالخطأ بلدة كرناز بريف حماة الشمالي  والواقعة تحت سيطرة قوات النظام مما أدى لإصابة رجل وامرأة بجروح .

أحداث المنطقة الشمالية والساحل السوري

محافظة حلب

تعرضت بلدة مريمين لقصف مدفعي من قبل الوحدات الكردية دون أنباء عن وقوع إصابات بينما استهدفت المدفعية التركية مواقع للوحدات الكردية في مدينة تل رفعت والشيخ عيسى ومطار منغ العسكري بقذائف المدفعية وذلك في ريف حلب الشمالي، وفي الريف الجنوبي تعرضت أطراف بلدة الزربة لقصف براجمات الصواريخ من قبل قوات النظام مما أدى لإصابة امرأة وطفلين فضلا عن حرائق ضخمة أصابت الأراضي الزراعية.

على الصعيد العسكري

اندلعت اشتباكات صباح اليوم بين عناصر المعارضة وعناصر الوحدات الكردية تمكنت خلالها قوات المعارضة من صد محاولة تسلل للعناصر الكردية على جبهة قرية عبلة بينما اندلعت اشتباكات عنيفة بين قوات المعارضة والوحدات الكردية على محور تويس قرب مارع بمختلف أنواع الأسلحة الخفيفة والمتوسطة وذلك في ريف حلب الشمالي.

محافظة إدلب 

شن الطيران الروسي عدة غارات جوية استهدفت كلا من مدينة خان شيخون وأطراف معرة النعمان وأطراف إدلب الجنوبية وتل عاس والشيخ مصطفى والنقير ولطمين في ريف إدلب الجنوبي أدت إلى مقتل مدني في خان شيخون، تزامنا مع قصف مدفعي وصاروخي بالقنابل العنقودية على المنطقة الجنوبية وبلدتي الناجية وبداما بريف إدلب الغربي.

كما ألقى طيران النظام المروحي براميل متفجرة على بلدات النقير والتمانعة والشيخ مصطفى بريف إدلب الجنوبي.

كما واستقبل آلاف المدنيين جثمان عبد الباسط الساروت التي تم نقلها من تركيا إلى سوريا ليتم دفنه بنفس المقبرة التي دفن فيها أخوه في بلدة الدانا شمال إدلب.

الساحل السوري

قامت الجبهة الوطنية للتحرير بغارة على مواقع قوات النظام في تلة أبو أسعد قتل على إثرها عدد كبير من قوات النظام إضافة لوقوع عدد من الجرحى أيضا

وفي جبل التركمان قامت غرفة عمليات وحرض المؤمنين بغارة على مواقع قوات النظام في عطيرة تسببت بمقتل وجرح عدد من عناصر قوات النظام مع اغتنام أسلحة خفيفة ومتوسطة. 

أحداث المنطقة الشرقية

محافظة الرقة

شهدت مدينة الرقة هطولات مطرية متفرقة في المدينة وريفها استمرت حتى ظهر اليوم.

كما قامت قوات الاسايش باعتقال 7 شبان لعدم حملهم بطاقات شخصية وذلك في أسواق مدينة الرقة عصر اليوم.

وقد قامت قوات قسد بترحيل عائلتين من شارع النور إلى خارج الرقة المدينة لعدم وجود كفلاء لديهم وهم نازحون من دير الزور.

بينما عمل فريق الاستجابة الأولية اليوم على انتشال 5 جثث جديدة من مقبرة الفخيخة جنوب مدينة الرقة مجهولة الهوية.

وفي ريف الرقة الشرقي سجلت 4 حالات تسمم بين أهالي قرية الحوس بسبب مياه الشرب وتم قطعها عن البلدة لأعمال الصيانة.

في ريف الرقة الغربي عثر فريق الاستجابة الأولية على مقبرة تضم رفات قرابة 60 عنصراً من قوات النظام قضوا في معارك تنظيم داعش والنظام في وقت سابق.

كما اعتقلت الشرطة العسكرية التابعة لقسد 18 شاباً عبر حواجز طيارة ودوريات في الريف الغربي وساقتهم إلى معسكرات التجنيد الاجباري.

محافظة الحسكة

قامت الميليشيات الكردية باعتقال عدد من شباب قرية العطشانة شمال تل براك بعد مداهمتها بالأسلحة الثقيلة كما التهمت حرائق ضخمة ليلة أمس الأراضي الزراعية في قرى أم المسامير وتل الحمام والحويج والحسينية والشاهر غرب الحسكة. 

محافظة دير الزور

وصلت قافلة حجاج إيرانيين إلى مدينة الميادين لزيارة منطقة عين علي ببادية القورية التي قامت المليشيات الإيرانية بتجهزها بعد سيطرتها على المنطقة وقامت المليشيات بإسكان القافلة في منطقة الصناعة بمدينة الميادين وقطع الطرق المؤدية إلى حي الصناعة صباح اليوم وكانت القافلة قد دخلت أمس إلى مدينة البوكمال قادمة من العراق. 

كما قامت ميليشيا قسد بمداهمة منزل في بلدة الطيانة بريف ديرالزور الشرقي وتمكنت العثور على أسلحة وذخائر وقواذف أر بي جي مدفونة في أرض المنزل كما قامت باعتقال من كانوا متواجدين داخل المنزل كما قتل الطفل علي عامر البصري جراء انفجار لغم أرضي في مدينة البصيرة بريف ديرالزور الشرقي وهو من أبناء مدينة الميادين فيما قامت قوات النظام بشن حملة مداهمات واعتقالات في مدينة البوكمال شرق ديرالزور. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى