الشأن السوري

التحالف الدولي يزور مطار الطبقة العسكري لاتخاذه قاعدة له

زار وفد من التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة “داعش” مطار “الطبقة” العسكري غربي الرقة، اليوم السبت، بهدف الاطلاع على المطار ودراسة إمكانية وضعه في الخدمة للطائرات المروحية التابعة للتحالف.

الهدف إنشاء قاعدة

قال أحمد الأحمد، مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” في الرقة: إنَّ وفدًا من التحالف الدولي، زار اليوم مطار الطبقة العسكري برفقته قيادات من ميليشيا “قسد”، وقام الوفد بجولة تفقدية بهدف إنشاء قاعدة للطائرات المروحية التابعة للتحالف الدولي.

https://stepagency-sy.net/2019/04/29/تحليق-للطيران-المروحي-التابع-للتحالف/

وأضاف مراسلنا، انَّ التحالف الدولي يتخذ من منطقة عايد “محمية الكرين” في مدينة الطبقة قاعدةً لإقلاع وهبوط الطائرات المروحية، منذ سيطرة قسد عليها في أيار/مايو 2017.

https://stepagency-sy.net/2017/05/10/قسد-تعلن-رسمياً-سيطرتها-على-الطبقة-بال/

بالإضافة إلى وجود مقر لقيادة وحدات حماية الشعب الكردية ypg فيها فضلًا عن وجود معتقل يضم سجناء داعش.

https://stepagency-sy.net/2019/01/30/انتهاكات-خطيرة-لـ-قسد-ماذا-تعلم-عن-سجن/

ويدرس التحالف الدولي إمكانية نقل هذه القاعدة الجوية إلى مطار الطبقة العسكري، وذلك لتمتعه بمساحة كبيرة، وإمكانية توفير حماية كبيرة للمقيمين فيه، ولعملية إقلاع وهبوط المروحيات وضمان عدم التسلل إلى المنطقة.

المطار خارج الخدمة

أشار مراسل الوكالة إلى أنَّ مطار الطبقة العسكري يُعتبر من أكبر المطارات العسكرية السورية، وقد خرج عن الخدمة بعد معارك بين قوات النظام وتنظيم الدولة إبان سيطرة التنظيم على المنطقة.

كما ويعتبر مطار الطبقة غير مدمرٍ بشكلٍ كاملٍ، وهو مُحصَّن ويُوجد فيه هنكارات للطائرات الحربية، ويحتوي على عدة أبنية للقيادة.

يذكر أنَّ القوات الفرنسية العاملة في التحالف الدولي، أرادت العام المنصرم إنشاء قاعدة لها في الفرقة 17 شمالي مركز مدينة الرقة، إلا أنَّها أوقفت أعمال الإنشاء لأسباب مجهولة بعد التهديدات التركية للمنطقة.

وتأتي الزيارة هذه، بعد يومين من زيارة وفد أمريكي وسعودي إلى دير الزور، ولقائهم مع قيادات من “قسد” ووجهاء عشائر المنطقة في قاعدة العمر شرقي دير الزور.

https://stepagency-sy.net/?p=241896

 

التحالف الدولي يزور مطار الطبقة العسكري لاتخاذه قاعدة له

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى