الشأن السوري

إسرائيل تجتمع في الجولان للإعلان عن قرية “ترامب”

يعقد المجلس الوزاري للشؤون السياسية والأمنية الإسرائيلية “الكابينيت” بعد ظهر اليوم الأحد، احتفالية في هضبة الجولان المحتلة للإعلان عن إقامة قرية جديدة ستحمل اسم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

الهدف مكافئة ترامب

أوضحت هيئة البث الإسرائيلية “مكان”، اليوم، أنَّ هذه الخطوة الإسرائيلية تأتي تكريمًا لاعتراف أمريكا بالسيادة الإسرائيلية الكاملة على الجولان السوري المحتل، وبأنَّ اسم القرية الجديدة سيكون “هضبة ترامب”.

وتُناقش الحكومة الإسرائيلية الخطة القاضية بتقليص مبلغ أكثر من مليار شيكل من اعتمادات جميع الدوائر الحكومية بسبب العجز في ميزانية الدولة.

وسبق الاحتفالية اليوم اجتماعٌ للمجلس الوزاري في مدينة القدس المحتلة، لمناقشة التصعيد الأمني في قطاع غزة والخليج العربي.

D88UuvwXsAMYrRa11

احتجاجات شعبية

سيتظاهر خارج مقر انعقاد الجلسة المئات من سكان عكا، عربًا ويهوداً، يتقدمهم رئيس البلدية، شمعون لانكري، احتجاجًا على القانون الذي يسري مفعوله قريبًا، ويُلغي بعض الامتيازات الضريبية التي كانت المدينة تستحقها حتى اليوم، بسبب قربها من خط المواجهة.

ويوم الخميس الفائت، أعلن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، أنّ “رئيس الوزراء سيعرض على الحكومة التصويت على إنشاء بلدة جديدة في الجولان باسم الرئيس ترامب”.

وأضاف، أنّ “مجلس الوزراء سيجتمع في هضبة الجولان هذا الأحد من أجل شكر الرئيس ترامب على اعترافه بسيادة إسرائيل على الجولان”.

وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية، أنّ المستوطنة الجديدة ستحمل اسم “مرتفعات ترامب”.

وما يزال نحو 18 ألف سوري يقيمون في الجولان المحتل يرفض معظمهم الجنسية الإسرائيلية، مع نحو 20 ألف مستوطن يهودي.

ويشار إلى أن نتنياهو قد عقد جلسة حكومية في هضبة الجولان السورية المحتلة منذ العام 1967، في 18 أبريل/نيسان 2016، وهي المرة الأولى التي يجرى فيها هذا الحدث.

المصدر: (وكالات)

https://youtu.be/1BXK1DZhwnA

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى