الشأن السوريسلايد رئيسي

“قسد” ترفع أجور موظفيها بنسبة كبيرة مع دخول “قيصر” حيّز التنفيذ

قررت الإدارة الذاتية الكُردية لشمال وشرق سوريا، التابعة لميليشيا “قسد”، اليوم الخميس، زيادة رواتب العاملين والموظفين فيها بنسبة 150% بالمئة.

“قسد” ترفع أجور موظفيها

ووفقاً لقرار صدر عن المجلس التنفيذي في الإدارة، فإن الزيادة تسري على الموظفين الذين يعملون بعقود قانونية لدى المؤسسات التابعة للإدارة الذاتية، اعتباراً من 1 حزيران/ يونيو للعام الجاري.

ويأتي قرار الإدارة الذاتية للحد من تأثير قانون قيصر “سيزر” على مناطق سيطرتها، في ظلّ ارتفاع الدولار مقابل انهيار الليرة السورية.

قرار رفع الرواتب يشمل هؤلاء

وعلى صعيدٍ متصل، قال عبد حامد المهباش، الرئيس المشترك للمجلس التنفيذي للإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا، في تصريحٍ مصور إنَّ: “الزيادة تشمل كل الموظفين والموظفين المتعاقدين معها، كما تشمل عناصر قوى الأمن الداخلي (الشرطة التابعة لميليشيا قسد)”. 

وأوضح المهباش، أن الزيادة هي نتيجة للظروف التي تمرّ بها سوريا في إشارة إلى بداية الحكومة الأمريكية بتطبيق قانون قيصر، الذي تسبب بانهيار الليرة السورية بشكل كبير.

وتعهد بزيادة الرواتب مستقبلاً بما يتناسب مع قيمة الليرة السورية في حال استمرت بالانخفاض. 

قانون قيصر

وكانت الرئيسة المشتركة للمجلس التنفيذي في الإدارة الذاتية الكُردية، بيريفان خالد، كشفت يوم أمس الأربعاء، أنّهم قرّروا رفع أجور العاملين في مؤسّسات الإدارة الذاتية، وتخفيض أسعار حزم الإنترنت، ودعم المشاريع الصغيرة، وفتح مؤسسات استهلاكية، ومراقبة محال الصرافة ومنع استغلال الشعب، ودعم المشاريع الزراعية.

ونوّهت بيرفان خالد، إلى أنّ الإدارة الذاتية ستقوم بإعلان تفاصيل القرارات المتّخذة في الأيام القادمة، مع دخول قانون قيصر حيّز التنفيذ.

اقرأ أيضاً : حكومات المعارضة السورية والإدارة الذاتية يكشفون تأثيرات “قيصر” على الشمال السوري

ودخل قانون قيصر الأمريكي، حيّز التنفيذ أمس الأربعاء، وفرضت الحزمة الأولى من القانون عقوبات على رأس النظام السوري وزوجته أسماء الأخرس، بالإضافة إلى 39 شخصية وكياناً سورياً مسؤولاً عن انتهاك حقوق الإنسان.

اقرأ أيضاً : الكونغرس الأمريكي يكشف عن مرحلة ما بعد “قيصر” في سوريا ويحسم أمر وجود بشار الأسد فيها

"قسد" ترفع أجور موظفيها بنسبة كبيرة مع دخول "قيصر" حيّز التنفيذ
“قسد” ترفع أجور موظفيها بنسبة كبيرة مع دخول “قيصر” حيّز التنفيذ

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى