اخبار سوريا

لبنان مقبل على وضع خطة لإعادة اللاجئين.. ماهي؟

أعلن وزير الشؤون الاجتماعية اللبناني، ريشار قيومجيان، أن لبنان مقبل على وضع خطة مع المجتمع الدولي، بهدف إعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم.

وذلك خلال افتتاحه لورشة عمل في مقر الوزارة في العاصمة بيروت، أمس الخميس، بعنوان “الجندرة في الاستجابة للأزمة السورية، والاستثمار في المجتمع المضيف، والتحديات التي تواجهها المشاريع القائمة”.

وقال قيومجيان إن “الدولة اللبنانية بصدد وضع خطة مع المجتمع الدولي لعودة اللاجئين السوريين إلى بلدهم، ولكن هذا الملف له جوانب أمنية وسياسية وقانونية”. دون ذكر تفاصيل إضافية.

تأمين عودة اللاجئين

وشدد على ضرورة هذه العودة، مشيرًا الى أنه “لقد آن الاوان ان يضغط المجتمع الدولي على المعنيين في هذا الملف، وعلى الدول الكبرى وعلى رأسها روسيا التي يمكنها ان تضغط على النظام السوري لتأمين عودة النازحين وتسهيلها لأن لبنان وصل الى الخط الأحمر ولا يمكنه الاستمرار بهذا الوضع”.

 

يوم أمني في لبنان.. اعتقال عشرات السوريين أحدهم ناشط

اللاجئين يعيشون بشكل مؤقت

وأضاف أن “النازحين يعيشون اولا وآخرا بشكل موقت في لبنان الذي يضع كل طاقاته وقدراته لمواجهة هذه الازمة، فهو يرزح تحت عبئها ويعاني بسببها من ترهل البنى التحتية والكهرباء والامدادات والصرف الصحي، ولم يتخلف يوما عن العطاء الانساني والمعنوي والمادي اذ استخدم خزينته وطاقاته ووزاراته في هذا الاطار”.

يشار إلى أن قوات الأمن اللبنانية شنت حملات اعتقال بحق اللاجئين السوريين بحجة دخولهم خلسة إلى لبنان، حيث أوقفت في تموز الجاري 34 مواطناً سورياً معظمهم من النساء والأطفال.

وتقوم السلطات اللبنانية بإزالة مخيمات “غرف اسمنتية” يقطنها لاجئون سوريون في مدينة عرسال

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى