الشأن السوري

ثلاث خطوات جديدة تجاه السويين في تركيا يتحدث عنها أردوغان

أعلن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أن حكومة بلاده ستتخذ ثلاث خطوات جديدة تجاه السوريين في تركيا، التشجيع على العودة، وترحيل مرتكبي الجرائم، واقتطاع الضرائب من المشافي.

وجاءت تصريحات أردوغان خلال اجتماع هيئة القرار المركزي في حزب “العدالة والتنمية” الحاكم، عقد يوم الخميس 11 تموز، لتقييم نتائج الانتخابات المحلية الأخيرة.

وعبّر بعض النواب في الحزب خلال الاجتماع عن ردة فعل سلبية من الشارع تجاه السوريين، ودعوا إلى سياسة جديدة تجاههم، بحسب صحيفة “Hurriyet”.

وقال الرئيس التركي ردًا على النواب، “كان علينا أن نفتح أبوابنا للسوريين، لم يكن بإمكاننا أن نتجاهل ما كان يحدث وفتحنا لهم أبوابنا، تخيلوا لو حدث لنا مثلهم، من الذي سيساعدنا”.

وأضاف “لكن على كل حال الآن سيكون لدينا خطوات جديدة في هذا الصدد، سوف نتخذ الخطوات اللازمة لتشجيعهم على العودة، ونرحل من ارتكب الجرائم، وسنأخذ الضرائب على العلاج الطبي الذي يتلقونه”.

ولم يتحدث أردوغان عن تفاصيل الإجراءات في هذه الملفات الثلاثة، ولا عن نسبة الضرائب التي قد تقتطع.

يشار إلى أن نحو ثلاثة ملايين من السوريين في تركيا يشهدون تشديدًا في تطبيق القوانين في المرحلة التي تلت الانتخابات، حيث فرضت وزارة العمل شروطًا مشددة للحصول على أذون العمل، وطالبت الحكومة المحال التجارية غير المطابقة للمواصفات التركية بضرورة التزام القانون في بلدية اسطنبول.

وتأتي هذه المراجعة التي يجريها حزب “العدالة والتنمية” بعد سباق انتخابي بين مرشحين من حزب “الشعب الجمهوري” و”العدالة والتنمية”، مستخدمين لغة تصعيد حيال اللاجئين تصل إلى حد ترحيل المخالفين وعدم السماح بأي تجاوزات قانونية.

1372019 4

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى