الشأن السوري

قسد تحتكر مواد البناء وتتحكم بأسعارها في الرقة

تشهد أسواق مدينة الرقة ارتفاعًا كبيرًا في أسعار مواد البناء، نتيجة احتكارها وتوزيعها من قبل مجابل تابعة لميليشيا قسد على التجار.

أفاد مراسل وكالة ستيب الإخبارية في الرقة، ياسر الحمود، أنَّ سعر الطن الواحد من مادة “الإسمنت” يتراوح اليوم ما بين 75 ألف ل.س حتى 80 ألف ل.س، حيث كان منذ شهر واحد فقط يُباع بـ 50 ألف ل.س حتى 55 ألف ل.س، وكذلك سعر البلوكة الواحدة ارتفعت 25 ل.س.

وأشار مراسلنا إلى أنَّ سبب هذه الأزمة هو مجبل “شمس الفرات” التابع لمجلس الرقة المدني؛ المنضوي تحت راية ميليشيا قسد، الذي احتكر توزيع هذه المواد من قبله إلى التجار والمستهلكين على حد سواء.

ويقوم المجبل ببيع الطن الواحد إلى التجار في أسواق الرقة وريفها، بمبلغ يتراوح ما بين 60 ألف ل.س إلى 65 ألف ل.س، فيما يقوم ببيعه إلى الأهالي بمبلغ 60 ألف ل.س.

ويتم جلب مادة “الإسمنت” إلى مدينة الرقة، من كردستان العراق ومن مناطق قوّات النظام، عن طريق مجموعة تجار، ويتم تسليمه إلى المجابل التابعة لقوّات قسد، والتي بدورها تقوم بتوزيعه في أسواق المدينة.

يُذكر أنَّ مجلس الرقة المدني التابع لميليشيا قسد، يعتزم تجهيز مكابس بلوك تابعة له في ريف الرقة الغربي الغربي خلال الفترة القادمة، مما يؤهله احتكار البلوك بشكل كامل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى