الشأن السوري

اليونان تستدعي السفير التركي لديها احتجاجًا على تزايد أعداد المهاجرين

استدعى وزير الخارجية اليوناني نيكوس دندياس، السفير التركي في اليونان احتجاجًا على وصول 13 قارب دفعة واحدة، تقل 540 شخصًا بينهم 240 طفلًا، عبروا يوم أمس الخميس، من تركيا إلى جزيرة ليسبوس اليونانية.

ووفقًا لمصدر دبلوماسي فقد استدعى وزير الخارجية اليوناني السفير التركي لدى أثينا للإعراب عن “استيائه الكبير” إزاء تزايد أعداد المهاجرين، والتي بلغت ذروتها في وصول أعداد ضخمة يوم أمس، لم يسبق لها مثيل إلا في عام 2015 عندما كانت تصل القوارب بشكل جماعي إلى السواحل اليونانية.

وقال المصدر إن ديندياس ذكّر السفير التركي بالتزامات أنقرة بموجب اتفاق عام 2016 مع الاتحاد الأوروبي بهدف الحد من تدفق طالبي اللجوء إلى أوروبا.

وأفادت منظمة أطباء بلا حدود، أن المهاجرين نقلوا إلى مخيم موريا في ليسبوس الذي يعاني من الاكتظاظ، إذ يسكنه “نحو 11 ألف شخص في حين لا تتجاوز قدرته الاستيعابية 3 آلاف شخص”.

وبحسب المنظمة الدولية للهجرة، أنه تم تسجيل 3,250 مهاجرًا وصلوا إلى الجزر الخمس، ليسبوس وخيوس وساموس وليروس وكوس، خلال الأسبوعين الأولين من آب/أغسطس، مقارنة مع 5,520 مهاجرًا في تموز/يوليو و2,079 في كانون الثاني/يناير.
وأعلنت الحكومة المحافظة الجديدة في اليونان التي يرأسها كيرياكوس ميتسوتاكيس أن عدد المهاجرين الذين يصلون إلى جزرها أكبر من العام الماضي.

من جهته، حذّر وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، اليوم الجمعة، أن استمرار هجمات قوات الأسد والميليشيات الموالية لها في إدلب قد يتسبب في موجة نزوح أخرى للاجئين السوريين إلى أوروبا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى