الشأن السوري

صحيفة أمريكية: تغيُّر الموقف التركي من اللاجئين السوريين كارثة لدول أوروبا

قالت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية، اليوم الخميس، في تقريرٍ لها، إنَّ تغيُّر الموقف التركي من اللاجئين السوريين كارثة لدول أوروبا، وتحدثت عن التضييق الرسمي عليهم وترحيلهم إلى سوريا.

وأضافت: أن “تركيا التي رحبت قبل ثمانية أعوام بملايين اللاجئين السوريين غيرت اليوم من موقفها، وأُجبر آلاف منهم على مغادرة المدن الكبرى ونقل الكثير منهم في حافلات بيضاء إلى الحدود مع سوريا”.

إقرأ المزيد


الخارجية التركية تدعو لبنان والأردن لوضع آلية مشتركة لإعادة اللاجئين السوريين

الهجرة التركية تعتزم إطلاق برنامج لدمج اللاجئين السوريين بالمجتمع التركي


مشيرةً إلى أن الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان”، يدفع باتجاه ما وصفته بـ “حل راديكالي” للمشكلة من خلال إعادة توطينهم في منطقة واسعة تسيطر عليها الولايات المتحدة وحلفاؤها الأكراد.

وتابعت الصحيفة: لو لم يحدث هذا فهو يهدد بفتح الباب أمامهم للهجرة إلى أوروبا، وأردوغان لطالما طالب بمنطقة عازلة على الحدود السورية مع تركيا لإبعاد الأكراد السوريين الذين يعتبرهم تهديدًا أمنيًا”.

وبشأن المنطقة الآمنة قالت إن: “أعاد تغليف فكرة المنطقة الآمنة كمكان توطين للاجئين السوريين الهاربين من الحرب، في وقت تزايدت مظاهر السخط ضد مئات الآلاف من اللاجئين السوريين الفارين باتجاه الحدود مع تركيا”.

منوّهةً إلى أن “القوى المشاركة في الحرب السورية لا توافق بشكل كامل على الفكرة، إلا أن أردوغان يطالب بالحصول على منفذ للمنطقة ويهدد بأخذها عنوة لو لم يتم الاستجابة له”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى