الشأن السوري

اليونان تعتزم إعادة 10 آلاف لاجئ إلى تركيا في القريب العاجل

أعلنت السلطات اليونانية، اليوم الاثنين، عزمها إعادة 10 آلاف مهاجر غير شرعي إلى تركيا بحلول العام 2020، عقب موجة هجرة شهدتها البلاد خلال فترة الصيف.

وبحسب وكالة “رويترز”، فإنَّ اليونان استقبلت في شهر أغسطس/آب الفائت أكثر من 9 آلاف مهاجر، في موجة هي الأكبر خلال شهر واحد، عقب ثلاثة أعوام على تنفيذ الاتحاد الأوروبي وتركيا اتفاقية لإغلاق ممر بحر إيجة أمام المهاجرين.

إقرأ أيضاً


ألمانيا واليونان تؤيدان استمرار اتفاقية إعادة “قبول اللاجئين”

الخارجية التركية تدعو لبنان والأردن لوضع آلية مشتركة لإعادة اللاجئين السوريين


أما في الشهر الحالي، فأشارت المفوضية السامية لشؤون اللاجئين إلى أنَّ نحو 8 آلاف مهاجر وصلوا إلى الجزر والأراضي اليونانية، ليصل عدد من وصلوا الأراضي اليونانية منذ العام 2015 إلى مليون لاجئ ما بين سوريين وغيرهم.

وأشار مسؤولون يونانيون اليوم إلى أنَّ بلادهم ستواصل نقل طالبي اللجوء من مخيمات الجزر اليونانية المكتظة إلى البر الرئيسي للبلاد، عقب مقتل امرأة خلال اشتباكات وحريق بمخيم للاجئين على جزيرة “ليسبوس”.

وكانت هذه الاشتباكات اندلعت أمس الأحد بمخيم موريا للاجئين بعد اندلاع حريق في حاوية شحن مستخدمة لإسكان اللاجئين، ونتج عنها إصابة 17 شخصًا على الأقل.

وأشارت وزارة الصحة اليونانية إلى أنَّ القتيلة وصلت إلى أحد المشافي جثة متفحمة، وسط أنباء عن مقتل شخص آخر لم يتم تأكيده رسميًا.

وتستعمل تركيا اللاجئين على أراضيها كورقة للضغط على دول الاتحاد الأوروبي، حيث تلوح بورقة فتح الحدود والسماح للاجئين بالعبور إلى أوروبا كل فترة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق