سلايد رئيسي

بعثي ومستشار سابق لصدام حسين مُرشّح لرئاسة الجزائر

أعلن المستشار السابق للرئيس العراقي الراحل صدام حسين، الجزائري الجنسية أحمد شوتري، ترشحه للانتخابات الرئاسية الجزائرية المزمع عقدها في الـ 12 من ديسمبر / كانون الأول المقبل.

وفي تصريح لوكالة الأناضول التركية، قال شوتري الذي يعتبر من مؤسسي خلايا حزب البعث بالجزائر منذ سبعينات القرن الماضي، إنه بدأ منذ الأحد الماضي بسحب استمارات جمع التوكيلات للترشح للانتخابات الرئاسية الجزائرية.

وتابع شوتري في حديثه للأناضول قائلًا إن دوافع ترشحه للانتخابات الرئاسية المقبلة هي نشر فكر ومبادئ حزب البعث الاشتراكي في ظل وجود تيار عروبي قومي كبير في الجزائر.

وأضاف شوتري، وهو أستاذ بكلية الإعلام في جامعة، الجزائر، أترشح بصفة حرة والفرصة الآن مواتية بعد أن منع النظام السابق (يقصد به نظام الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة) الحزب من النشاط.

وأوضح شوتري أنّ عنوان مشروعه “من أجل بناء المجتمع والدولة”، ويتركز على بناء هيكلة دولية وفقًا لأسس علمية وقانونية، مشددًا على أنّ مشروعه يؤكد على اللحمة الاجتماعية بين الجزائريين ويحافظ على هويتهم القائمة على العروبة والإسلام والأمازيغية”.

وغيرت الجزائر نظامها الانتخابي بالكامل، إذ نزعت كافة صلاحيات تنظيم الانتخابات من الإدارات العمومية (وزارات الداخلية والعدل والخارجية)، ومنحتها للسلطة المستقلة للانتخابات المستحدثة مؤخرًا، وزكى أعضاء السلطة (الهيئة) وعددهم 50، وزير العدل الأسبق محمد شرفي (73 عاما) رئيسا لها.

إقرأ أيضاً

الاستخبارات البريطانية تكشف عن ملايين الدولارات قدمها صدام حسين لجاك شيراك لقاء معارضته لغزو العراق

أغنية استخدمها حافظ الأسد لاستفزاز صدام حسين، بعد إحراج صدام له إليك القصة كاملة؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى