الشأن السوري

رسالة ترامب لحلفائه الأكراد: “لن نقوم بدور الشرطي شرق الفرات”

قال الرئيس الأمريكي “دولاند ترامب”، مساء اليوم الاثنين، عبر سلسلة تغريدات عبر صفحته الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، إنَّ: “الهدف كان منذ البداية أن يكون التدخل الأمريكي في سوريا قصيراً، وأننا نريد أن نعيد قواتنا إلى الوطن ولا نريد أن نقوم بدور الشرطي في المنطقة “قاصداً شرق الفرات”، نحن نراقب الوضع وأملنا أن تقوم تركيا بما هو صواب”.

مضيفاً: “لدينا 50 جندياً فقط في مناطق شمال سوريا، كما أنني أبلغت أردوغان بألا يسمح بإصابة أي جندي أمريكي وأنه ستكون هناك مشكلة كبيرة إذا حدث”.

لافتاً القول: ” لست متحيزاً لأحد بقرار سحب القوات الأميركية من شمال شرق سوريا، كما أننا لن نقبل بإعادة 50 أو 60 ألف متطرف من سوريا إلى غوانتانامو”.

وتابع في سياقٍ متصل:” أنفقنا ما يزيد عن 2.3 مليار دولار على المعركة ضد داعش بعد القضاء على داعش لست مستعدا لأن أبقى ثماني سنوات أخرى في المنطقة”، مضيفاً: “انتُخبت للخروج من هذه الحروب السخيفة حيث توفر قواتنا حماية يستفيد منها أناس لا يحبون أمريكا”.

مؤكداً القول:” لن نغيّر الوضع في شمال سوريا إذا أبقينا على قواتنا هناك، لأننا أقحمنا أنفسنا في الحرب بين تركيا والأكراد وهذا لا نرغب فيه”.

وأشار إلى أن “الدولتين الوحيدتين المنزعجتين من انسحابنا هما الصين وروسيا لأنهما تفضلان أن نكون غارقين في مستنقع”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى