الشأن السوريسلايد رئيسي

تركيا تعتبر دخول قوات النظام السوري لشرق الفرات إعلان للحرب

قال مستشار الرئيس التركي، فؤاد أوقطاي، اليوم السبت، إن دخول قوات النظام السوري للأراضي التي انسحب منها المقاتلون الأكراد شرق الفرات، سيمثل إعلان حرب على تركيا، لكنها قد تغير موقفها حال إيجاد حل مقبول.

وأشار أقطاي إلى أن تركيا لم تدخل إلى شرق الفرات بسبب وجود قوات النظام السوري، بل بسبب وجود عناصر وحدات حماية الشعب وحزب العمال الكردستاني في تلك المناطق، الأمر الذي جعلها تقدم على إقامة ممر آمن على حدودها.

وأضاف أوقطاي: أنه “في حال جاءت قوات النظام السوري لحماية وحدات حماية الشعب فلن يتغير موقف تركيا، لا يمكننا أن نتسامح مع ذلك”.

وحذّر أوقطاي النظام السوري، قائلاً، إذا كان النظام السوري يريد الدخول إلى مناطق منبج وعين العرب والقامشلي بهدف توفير الحماية لوحدات حماية الشعب، فهذا يعتبر بمثابة إعلان حرب على تركيا، وبالتالي سيلقى الرد المناسب.

ولفت مستشار الرئيس التركي، إلى أنه في حال تم إيجاد حل يطمئن تركيا لمسألة المناطق التي دخلتها قوات النظام السوري وتقديم ضمانات بعدم وجود هذه المنظمة الإرهابية في المنطقة بشكل يهدد أمنها (تركيا)، عندها قد تغير تركيا موقفها وتقيّم الحلول المطروحة بدقة.

يشار إلى أن قسد كانت قد أبرمت أتفاقا مع النظام السوري، لدخول مناطق شرق الفرات بهدف حمايتهم، وذلك بعدما انسحبت الولايات المتحدة الأمريكية من هناك.

ما حقيقة خرّق الهدنة شرق الفرات


أردوغان يعلن عن “هجوم ساحق للرؤوس” في سوريا قريباً

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى