الشأن السوريسلايد رئيسي

أردوغان: لن نتراجع عن خطواتنا بسوريا.. وليس لدينا النيّة لافتعال المشاكل مع أحد

أكدَّ الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، اليوم الأحد، أنَّ تركيا لن تتراجع عن خطواتها في سوريا، وستمضي قُدمًا بمذكرة التفاهم التي أبرمتها مع حكومة الوفاق الليبية.

وجاء تصريح أردوغان خلال كلمة ألقاها في مدينة كولجك بمحافظة قوجه إيلي شمال غربي تركيا، حيث أضاف قائلًا:” تركيا ليس لديها النيّة لافتعال المشاكل مع أي طرف أو اغتصاب حقوق أيًا كان”، منوهًا إلى أنَّه لا يوجد في مذكرة التفاهم التي أبرمتها تركيا مع حكومة الوفاق الليبية ما يتعارض مع القوانين التركية أو الدولية، على حد تعبيره.

اقرأ أيضاً :أوغلو: الهجوم على إدلب توقف بفضل جهود أردوغان

ولفت أردوغان إلى أنَّ تركيا ستقيّم كافة الإمكانيات التي من شأنها تعزيز البعد العسكري للمساعدات التركية لليبيا، سواء عبر الطرق البرية أو البحرية والجوية.

وكان أردوغان وصل اليوم لمدينة كولجك بهدف المشاركة باحتفال تقيمه البحرية التركية لإطلاق أول غواصة محلية الصنع تحمل اسم “بيري رئيس”.

فيما لقيت مذكرة التفاهم التي أبرمتها تركيا مع حكومة الوفاق الليبية في السابع والعشرين من الشهر الفائت ردود فعل مستنكرة من عدة دول منها اليونان ومصر والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وإسرائيل.

حيث تنص المذكرة على ترسيم الحدود البحرية بين تركيا وليبيا عبر أقرب نقاط النفوذ البحري بين السواحل التابعة للبلدين في البحر الأحمر المتوسط، لتوجه بعدها اليونان رسالتين للأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، توضح عبرهما أسباب الاعتراض على المذكرة، والتي كان أبرزها من وجهة نظر اليونان أنَّ البلدان لا توجد بينهما حدود بحرية، ومذكرة التفاهم وتحديد النفوذ البحري تخترق الجرف القاري لجزيرة كريت اليونانية.

فيما أشار أردوغان حينها أنَّ إسرائيل ومصر لا يستطيعان التنقيب على النفط والغاز في مياه البحر المتوسط دون إذن من تركيا عقب مذكرة التفاهم، والتي ردت عليها اليونان بطرد سفير حكومة الوفاق الليبية من أراضيها.

كما أبرمت تركيا عبر برلمانها مع مذكرة التفاهم البحرية، مذكرة أخرى للتعاون الأمني والعسكري بين الطرفين، وهو ما ساهم بزيادة الحساسية بين تركيا وعدد من الدول الإقليمية والغربية.

اقرأ أيضاً : أردوغان يدعو لاستخراج النفط وإنفاق عائداته على السوريين “وبقاء السوريين في تركيا، ليس حلاً”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى