الفيديوالشأن السوري

بالفيديو|| الأمم المتحدة تكشف عن اجتماع مرتقب للإفراج عن المعتقلين والمختطفين في سوريا

كشفت نائبة المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى سوريا، خولة مطر، أنّ مجموعة العمل المعنية بالإفراج عن المحتجزين والمختطفين في سوريا ستجتمع في شهر شباط، فبراير، المقبل في جنيف.

وقالت المسؤولة الأممية: “يسرني أن أبلغ مجلس الأمن رسميا بأن مجموعة عمل تشارك فيها روسيا وإيران وتركيا والأمم المتحدة ستجتمع للمرة الأولى، لمناقشة الإفراج عن الأشخاص المحتجزين والمختطفين في سوريا، وكذلك بشأن نقل الجثث وتحديد هوية الأشخاص المفقودين، في جنيف في وقت لاحق من شهر فبراير”.

و تحدثت عن أنّ المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى سوريا، غير بيدرسن، يعمل على حل التناقضات بين الأطراف السورية، على أمل في أن تتاح له الفرصة لعقد اجتماع للجنة الدستورية في المستقبل القريب.

وكانت اللجنة الدستورية السورية قد علقت عملها قبل أشهر نتيجة إصرار النظام السوري على وضع شروط حول آلية عملها، الأمر الذي رفضه وفد المعارضة حينها، ليتفضي الأمر إلى توقف المفاوضات ومسار الحل السياسي السوري حينها.

ويذكر أنّ ملف المعتقلين كان واحد من أبرز ملفات التفاوض بين النظام السوري والمعارضة، حيث طالبت المعارضة مراراً الكشف عن مصير الآلاف من المعتقلين والمغيبين قصراً في سوريا، الأمر الذي كان يرفضه النظام السوري و يماطل فيه، ويربطه بملف الحل السياسي النهائي.

اقرأ أيضًا: هذا ما قاله الحاضرون في جلسة مجلس الأمن الدولي بشأن سوريا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى