الشأن السوريسلايد رئيسي

تقرير أمريكي.. “داعش” يحافظ على قدراته في سوريا ولم يتأثر بمقتل زعيمه

قالت هيئة أمريكية مستقلة، الثلاثاء، إنَّ تنظيم “داعش” حافظ على قدراته في سوريا، رغم مقتل زعيمه أبو بكر البغدادي، محذرة من عودة “ظهور المتطرفين” في حال انسحبت القوات الأمريكية من العراق.

وجاء في تقرير مكتب المفتش العام في وزارة الدفاع الأميركية “البنتاغون”، وهو هيئة مستقلة مكلفة تحقيقات داخلية، أنَّ مقتل البغدادي أواخر السنة الماضية في عملية للقوات الخاصة الأميركية في سوريا، لم يؤثر على قدرات التنظيم الإرهابي.

ونقل التقرير عن القيادة الأميركية الوسطى المسؤولة عن القوات الأميركية في الشرق الأوسط، إن تنظيم “داعش” حافظ على “لحمته”، مع هيكلية قيادة بقيت على حالها وشبكات سرية في مدن ووجود في غالبية المناطق الريفية في سوريا.

وقد تزعم البغدادي التنظيم منذ عام 2014، وكان على رأس قائمة المطلوبين في العالم. وسيطر مسلّحو “داعش” على مساحات شاسعة من العراق وسوريا، لكن بعد الهزيمة العسكرية تحول التنظيم إلى العمليات السرية.

وفي سوريا، عمل تنظيم داعش خلال الآونة الأخيرة على تكثيف الكمائن والهجمات ضد قوات النظام السوري وعناصر الميليشيات الرديفة بعدّة مناطق ذات طابع صحراوي، كأرياف دير الزور وحمص والسويداء.

اقرأ أيضاً : مجموعة لـ”داعش” تعتدي على شبان وتحطم “أراكيلهم” شرقي دير الزور.. والتفاصيل!

وكان مصدر خاص أكد لستيب، بعد هجومٍ لداعش خلال الشهر الماضي في بادية حماة، أنَّ التنظيم يتبع أسلوبًا جديدًا في المنطقة الممتدة من بادية حماة وحتى منطقة السخنة، وهو أسلوب “حرب العصابات”، حيث يشن هجمات ليلية وخاطفة، وذلك لعجزه عن السيطرة على المناطق.

اقرأ أيضاً : هجمات خاطفة لعناصر تنظيم “داعش” على مواقع قوات النظام بريف حماة الشرقي

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق