أخبار العالم العربي

تونس تصدّر الكمامات للعالم وكميات منتهية الصلاحية بأسواقها المحلية

قالت السلطات التونسية أنها داهمت مخزناً بمحافظة باجة شمال غرب تونس، ووجد فيه قرابة 11 ألف كمامة منتهية الصلاحية منذ سنة 2019، و200 كمامة مجهولة المصدر.

وتحدثت وزارة التجارة التونسية عن أنّ أعوان المراقبة الاقتصادية قاموا أيضاً بحجز 30 ألف كمامة طبية واقية بأحد المستودعات العشوائية بجهة محافظة أريانة، وقع إدخالها من الصين بطرق غير شرعية.

وقال المستثمر التونسي ورئيس المنظمة الإفريقية العربية الصينية للتعاون والاستثمار، زياد قيزة: “قمنا بتصدير كميات كبيرة من الكمامات إلى الصين منذ ظهور الفيروس”، مؤكداً أنهم ينتجون حالياً 900 ألف كمامة يومياً مقابل 150 ألف كمامة يومياً قبل انتشار الفيروس.

اقرأ أيضاً : بالفيديو || انهيار فندق مخصص لحجر مصابي “كورونا” في الصين.. والعشرات تحت الأنقاض

وعلى الرغم من الإنتاج الكبير والتصدير الخارجي تحدث المدير العام للصيدلية المركزية بتونس، خليل عموس، لوسائل إعلام تونسية عن وجود نقص في الكمامات بالأسواق التونسية، لكنه أكد اتخاذ الاحتياطات بالنسبة للصيدلية المركزية بوضع مخزون إضافي احتياطي للمستشفيات وتعديل السوق لتجنب الاحتكار والمضاربة وارتفاع الأسعار.

وطالب من أصحاب الصيدليات ضرورة توعية المواطن بألا يشتري الكمامات دون مبرر لأنها مخصصة للمواطن الذي يشتكي من المرض لتجنب نقله للآخرين.

يشار إلى أنّ تونس سجّلت أولى حالات الإصابة بفيروس كورونا أواخر الشهر الفائت، وبدأت بالحجر الصحي على المئات من المدنيين خوفاً من انتقال العدوى لهم، ما تسبب بارتفاع أسعار الكمامات نتيجة ازدياد الطلب عليها.

اقرأ أيضاً : بالفيديو|| نائب الرئيس الأمريكي يخترع طريقة جديدة للمصالحة تفادياً لـ”كورونا”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى