الشأن السوريسلايد رئيسي

بعد حالة الانكار والصمت.. النظام السوري يوقف دوام المدارس والجامعات وغيرها خوفًا من كورونا

أعلنت وزارة التربية التابعة للنظام السوري، اليوم الجمعة، في بيان لها عن تعليق الدوام في المدارس الحكومية والخاصة وما بحكمها بالمناطق الخاضعة لسيطرة النظام السوري، كإجراءات وقائية لحماية التلاميذ من فيروس كورونا المستجد “كوفيد -19”.

وأشارت الوزارة في بيانها إلى أنَّ تعطيل الدوام سيكون اعتبارًا من يوم غد السبت، 14 مارس/آذار، ولغاية الخميس الموافق لـ 2 أبريل/ نيسان القادم، كما سيشمل قرار إيقاف دوام الجامعات والمعاهد التقانية العامة والخاصة التابعة للوزارات كافة، على أن يستمر الدوام الرسمي في الإدارة المركزية للوزارة، والمؤسسات التابعة لها ومديريات التربية بالمحافظات والمجمعات التعليمية، واتخاذ الإجراءات اللازمة لتعقيم مباني السكن الجامعي وغيرها.

وجاء بيان الوزارة عقب اجتماع بين رئيس مجلس الوزراء بحكومة النظام السوري، عماد خميس، مع الفريق الوزاري، وتقرر فيه تخفيض أعداد العاملين بالقطاع الإداري إلى نحو 40 بالمئة وفق نظام المناوبات، وتخفيض عدد ساعات العمل لتقتصر على الفترة ما بين التاسعة صباحًا والثانية ظهرًا، وإلغاء نظام بصمة الدوام لمدة شهر.

وقرر المجتمعون إيقاف كافة النشاطات العلمية والثقافية والاجتماعية والرياضية وأي فعاليات تتطلب حشودًا بشرية، والتشديد على منع تقديم الآراجيل في المقاهي وإغلاق صالات المناسبات العامة والبدء بتعقيم وسائل النقل العام.

كما أعلن المجتمعون عن تجهيز مراكز حجر صحي بمعدل مركزين بكل محافظة، وتزويدها بالتجهيزات واللازمة، وتجهيز طلاب السنة الأخيرة والداراسات العليا في كافة اختصاصات الطب البشري للالتحاق بالمشافي عند الحاجة، وتهيئة المشافي بالجامعات الخاصة ووضعها تحت تصرف وزارة الصحة.

اقرأ أيضاً : النظام السوري يعمم منع تداول أخبار “كورونا” وطبيب يكشف عن إصابات ووفيات بالآلاف

وتأتي هذه الإجراءات عقب حالة من الإنكار عاشها النظام السوري حول تواجد الفيروس في مناطق سيطرته، حيث عمم النظام سابقًا، بشكل سري، على العاملين في مؤسساته بالامتناع عن الكشف عن أي حالة إصابة بالفيروس، أو الحديث عن تفشيه بالبلاد، حيث يعتبر سبب التفشي هو انتشار الفيروس في إيران وتحركات الإيرانيين من مقاتلين وحجاج شيعة بشكل عشوائي وغير منضبط داخل مناطق سيطرة النظام السوري، دون أي رقابة أو إجراءات وقائية.

اقرأ أيضاً : “ستيب” تكشف المزيد من مصابي كورونا في سوريا.. والنظام السوري “وكأن على رأسه الطير”

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى