أخبار العالم

الصين تسجل أول حالة وفاة بفيروس “هنتا”.. كل ما تريد معرفته عن الفيروس وأعراضه ومسبباته

لقي مواطن صيني حتفه، اليوم الثلاثاء، نتيجة إصابته بفيروس “هنتا” الرئوي، مثيرًا المخاوف من انتشار وباء جديد على غرار جائحة كورونا التي حصدت أرواح عشرات الآلاف من البشر حول العالم، وتسببت بتوقف كافة أشكال الحياة بمعظم الدول.

وأفاد موقع “غلوبال تايمز” الإخباري الصيني بأنَّ الشخص المصاب بفيروس “هنتا” توفي أثناء توجهه في حافلة من مقاطعة يونان جنوبي البلاد إلى مقاطعة شاندونغ.

وأكمل الموقع بأنَّ السلطات أخضعت 31 شخصًا كانوا بالحافلة للفحص الطبي، فيما تصدر وسم/هاشتاغ “hantavirus” الترند العالمي على منصة “تويتر” على خلفية المخاوف الدولية من انتشار وباء جديد.

اقرأ أيضاً : غير الحرارة والسعال.. عوارض جديدة لفيروس كورونا لم يعهدها مصابيه تعرّف إليها

وفيروس هنتا هو فيروس رئوي يطلق عليه أيضًا اسم متلازمة هانتافين الرئوية، وتنقسم أعراضه إلى جزأين، حيث يكون الأول شبيه بأعراض الإنفلونزا: ارتفاع حرارة الجسم والقشعريرة، والصداع الشديد، وألم العضلات والإسهال وآلام البطن.

وفترة حضانة الفيروس هي من 4 إلى 10 أيام، تبدأ بعدها ظهور أعراض جديدة وهي: سعال مصاحب لخروج إفرازات، ضيق شديد بالتنفس، تراكم شديد للسوائل بالرئة، انخفاض ضغط الدم وكفاءة القلب.

وأسباب الإصابة بـ”هنتا” أو “هانتا” هي الفئران، التي تعتبر المسؤول الأول عن الإصابة بالفيروس، حيث التعرض لرائحة البول أو البراز أو اللعاب الخاص بالقوارض، والتي تنتقل عبر الهواء تتسبب بالإصابة بالفيروس، فيما لم تكشف دراسة علمية إمكانية انتقال العدوى من إنسان لآخر.

اقرأ أيضاً : سيهمك التعرف إليها.. علماء ووهان يكشفون زمر الدم الأكثر والأقل عرضة للإصابة بكورونا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى