منوع

تحذير لمستخدمي آيفون.. احذفوا هذه التطبيقات الشائعة فوراً

حذر الباحثون الأمنيون، اليوم الثلاثاء، مستخدمي أجهزة آيفون من عدد من التطبيقات التي قد تنتهي بتكليفهم مئات الدولارات سنوياً، وفق تقريرٍ أجراه فريق (Sophos Lab).

وبحسب الفريق، كان هناك انفجار في التطبيقات التي تظهر على متجر (Apple Store) والتي يمكن أن توقع المستخدمين في مشكلات جدية، مؤكداً أن أكثر من 30 تطبيقًا شائعًا متاحًا للتنزيل على أجهزة آيفون عبر المتجر الرسمي يجب حذفها على الفور.

وأشاروا إلى أنه بمجرد تثبيت هذه التطبيقات، التي غالبًا ما تكون مجانية في البداية، سرعان ما تتحول إلى إشتراك مدفوع، وينتهي بعضها بتكلفة تزيد عن 400 دولار على مدار عام.

وأوضحوا أن هذه التطبيقات تستخدم برمجية ضارة يطلق عليها اسم (fleeceware)، وهي تقنية تتميز بفرض رسوم إضافية على المستخدمين مقابل وظائف متوفرة في تطبيقات مجانية.

icons iosflc s c

اقرأ أيضاً : ميّزة جديدة في الهواتف الذكية ستطلق تحذيرًا في حال اقتربت من مصابي كورونا.. تعرف عليها

ووفقاً للباحثين، فإن هذه التطبيقات تفرض رسوم اشتراك مثل 30 دولارًا في الشهر أو 9 دولارات في الأسبوع بعد فترة تجريبية لمدة 3 أو 7 أيام، لافتين إلى أنه إذا استمر شخص ما في دفع هذا الاشتراك لمدة عام فسوف يكلفه الأمر ما بين 360 دولاراً أو 468 دولاراً على التوالي.

ونوهوا إلى أن معظم التطبيقات، كانت محررات للصور، وقراءة الأبراج/ قراءة الحظ ، وقراء الكف، وماسحات رمز الاستجابة السريعة/ الباركود، وغيرها، وعلى الرغم من الإعلان عن معظمها على App Store على أنها “مجانية”، فقد وُجِد أنها تفرض على المستخدمين مبالغ ضخمة.

التطبيقات المُحذر منها:

Screenshot 5 Screenshot 2 Screenshot 3 Screenshot 4

اقرأ أيضاً : “واتساب” سيحارب شائعات كورونا المتداولة من خلاله وهذه الطريقة التي سيعتمدها..

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى