منوعسلايد رئيسي

كويكب يقترب بسرعة.. الأرض على موعد مع حدث فلكي يوم غد و”الفلكية بجدة” توضّح

كشفت الجمعية الفلكية في “جدة” السعودية فى تقرير لها، أنّ كويكب صغير يسمى 2020 GH2، سيمر بالقرب من الأرض يوم غد الأربعاء 15 نيسان.

وبينت الجمعية الفلكية، أنّ الكويكب يبلغ قطره 18 متراً وهو يتحرك بسرعة 8.7 كيلومتر بالثانية، وسيقع على مسافة 0.9 وحدة فلكية أو 134,638,084 كيلومتراً، ما يعنى بأنه سيعبر بسلام ولا يوجد خطر اصطدامه بالكرة الأرضية ولن يكون مشاهداً بالعين المجردة.

وأكد التقرير أنّ الكويكب لو كان فى مسار اصطدام مع الأرض فإنه سوف ينفجر أعلى الغلاف الجوي للأرض ولا يوجد لذلك تأثير خطير على سلامة السكان.

وكان كويكب آخر يبلغ قطره 20 متراً قد اخترق سماء روسيا على ارتفاع منخفض عام 2013، وتحررت عنه طاقة عالية جداً، أدت لتهشم زجاج المباني وإصابات بشرية بسبب الزجاج المتطاير ووصلت قطع صغيرة من تلك الصخرة الفضائية إلى سطح الأرض في صورة أحجار نيزكية.

اقرأ أيضاً : عالم فيزياء فلكي يعلن اكتشاف طريقة لصنع آلة العودة بالزمن

وأشار التقرير إلى أنّ الكويكبات الصغيرة التي تقترب من الأرض من المحتمل أن يتأثر مدارها بجاذبية الأرض، وهو تأثير يطلق عليه “مساعدة الجاذبية”، حيث تكون جاذبية الأرض أقوى من سرعته ووزنه مما يتسبب بانحرافه عن مساره واختراقه لطبقات الغلاف الجوي، بحسب قوته وحجمه.

شاهد أيضاً : الأرض على موعد قريب لحدث فلكي نادر.. فماذا سنشاهد منتصف هذا الشهر

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى