الشأن السوريسلايد رئيسي

أول حالة وفاة بفيروس كورونا في محافظة الحسكة.. و”قسد” تفتح النار على النظام السوري

توفي شخص في محافظة الحسكة شمال شرقي سوريا، اليوم الجمعة، نتيجة إصابته بفيروس كورونا (كوفيد19)، بينما تسعى الإدارة الذاتية الكردية هناك إلى مواجهة محاولات النظام السوري الالتفاف على الإجراءات التي تفرضها لاحتواء الوباء.

قالت هيئة الصحة التابعة للإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا، قبل لحظات، في بيانٍ إلى الرأي العام: “أعلنت منظمة الصحة العالمية عن وفاة أحد المواطنين في مشفى الوطني بالقامشلي بعد إصابته الصادرة كورونا”.

وأضاف البيان: “يبلغ الرجل من العمر 53 عاماً وهو من مدينة الحسكة، وقد أصيب بالمرض في 22 مارس/ آذار الفائت، وتمّ إدخاله بعد ذلك إلى مشفى خاص، وفي 27مارس/ آذار، أحيل المريض إلى المشفى الوطني بالقامشلي ووضع على جهاز التنفس الاصطناعي”.

وتابع البيان: “وأرسلت عينة المريض إلى دمشق في 29 مارس/ آذار، حيث توفي المريض في 2 أبريل/ نيسان، وقالت منظمة الصحة العالمية إنها علمت فيما بعد أن نتيجة الحالة كانت إيجابية وتمّ تضمينها في 6 حالات أعلنت عنها وزارة الصحة في 2 أبريل/ نيسان”.

و أوضح البيان: “جرى هذا الحدث الحساس والخطير في إحدى مناطق شمال شرق سوريا، ولم تقم منظمة الصحة العالمية بإعلام الجهات المعنية بالجانب الصحي، والمنظمة الدولية تعلم جيداً أن حكومة النظام السوري لا تتعاون مع الإدارة الذاتية، بل تقوم بإدخال الأشخاص إلى مناطقنا دون المرور على نقاط المراقبة الطبية، والتي تقوم بوضع كل قادم إلى مناطقنا في الحجر الصحي للتأكد من حالته ومن ثم يدخل إلى مدينته أو قريته”.

وأشار البيان إلى أنه: “رغم الإجراءات التي تتخذها من فرض حظر التجوال وإيقاف العمل في المؤسسات الرسمية والمدارس، إلا إن ممارسات حكومة النظام السوري وإدخالها للمسافرين من مطار القامشلي دون المرور على نقاط المراقبة الطبية وحجبها للحقيقة عن وجود إصابات في المناطق الخاضعة لسيطرتها ضمن مدن الحسكة والقامشلي تُعرّض حياة مواطني شمال شرق سوريا للخطر”.

وقالت الهيئة في البيان: “نحن في هيئة الصحة نحمل منظمة الصحة العالمية المسؤولية عن وجود أو انتشار فيروس كورونا بين مواطنينا، لأنها تكتمت على وجود حالة مشتبه بها ولم تعلم الإدارة الذاتية المسؤولة عن إدارة هذه المناطق كما أننا نلاحظ تقصيراً في دعم القطاع الصحي وبشكل خاص المستلزمات الضرورية جائحة كورونا”.

شاهد أيضاً : شاهد كيف تعقم ميليشيا “قسد” المرافق العامة بمناطق سيطرتها لمواجهة كورونا

ودعا البيان “المجتمع الدولي إلى المساعدة في تأمين المعدات والمستلزمات الطبية لشمال شرق سوريا، الذي يناقشه عدد المواطنين فيه الخمسة ملايين نسمة مع وجود أحد عشر من مخيمات للنازحين واللاجئين، مما يزيد من العبء والضغط على الإدارة الذاتية”.

اقرأ أيضاً : قوات النظام السوري تفقد السيطرة على تفشي كورونا بريف الرقة.. و”ستيب” تكشف معلومات خطيرة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى