اخبار العالمسلايد رئيسي

دولة خليجية تكشف شرطها الوحيد لبيع الغاز إلى الاتحاد الأوروبي ومساندته بحرب محتملة مع روسيا

كشفت دولة خليجية شرطها الوحيد لبيع الغاز إلى الاتحاد الأوروبي خلال الفترة القادمة، مشيرةً إلى أنّها ستؤمن احتياجات التكتل الطارئة من المادة الأساسية في حال نشب صراعٌ مسلّح بين روسيا وأوكرانيا.

شرط قطر الوحيد لبيع الغاز إلى الاتحاد الأوروبي

وفي التفاصيل، نقلت وكالة “رويترز” عمّا وصفتها بالمصادر المطلعة أنّ قطر اشترطت على الاتحاد الأوروبي مقابل تأمين إمدادات الغاز الطارئة له ألّا يتم إعادة بيع أيٍّ منها خارج إطار التكتل.

وبحسب مصادر الوكالة، فإنّ قطر طلبتْ التوصّل إلى تسويةٍ حول تحقيق يجريه الاتحاد الأوروبي، يتعلّق بالعقود القطرية طويلة الأمد للغاز، وهي عقودٌ أشارت المفوضية الأوروبية بوقتٍ سابق إلى احتمالية تشكيلها عائقاً أمام التدفق الحر للغاز إلى القارة العجوز وسوقها الموحدة للغاز.

وفيما يتعلّق بالجانب القطري، فإنّ المطالب التي تقدّم بها تتعارض مع قواعد تحرير سوق الغاز الأوروبية، في حين يرى الاتحاد الأوروبي أنّ تجارة الغاز الحرّة تماماً ضرورية لأمن الطاقة.

يُشار إلى أنّه وفي وقت سابقٍ، نقلت وكالة الأنباء الفرنسية، عن مسؤولٍ قطريّ بارز قوله إنّ “المحادثات جارية حول تحويل شحنات للغاز الطبيعي المسال من الأسواق الآسيوية الرئيسية إلى أوروبا في حال قطع الكرملين الإمدادات عن أوروبا”.

وفي السياق، يتفق الكثير من عمالقة الانتاج إلى جانب شريحةٍ من مستهلكي الغاز حول أنّ “الإصلاحات التي جرت في العقدين الماضيين كانت كثيراً ما تثير الاضطرابات وتقود لرفع الأسعار”.

من وجهةٍ نظرٍ ثانية، عبّر خبراءٌ عن قناعتهم بأنّ ارتباط قطر بعقود طويلة الأمد مع زبائن كبار في كلٍّ من كوريا الجنوبية واليابان والصين، سيحدّ من قدرتها على القيام بالكثير لاستبدال إمدادات الغاز الروسي إلى أوروبا الغربية.

يُشار إلى أنّ الحديث عن اللجوء إلى خياراتٍ بديلة لإمداد الاتحاد بالغاز تأتي في ظل اعتماده على ما نسبته 40% من احتياجاته على صعيد موارد الطاقة من روسيا.

اقرأ أيضًا: يربط بين روسيا وألمانيا … تعرف على مشروع خط الغاز الروسي “نورد ستريم2”

الجدير ذكره، أنّ المخاوف الغربية حول إمدادات الطاقة قد تعاظمت في الآونة الأخيرة حيال إمدادات الطاقة، وسط اتهاماتٍ وجهتها بروكسل وواشنطن لموسكو حول مساعٍ تبذلها الأخيرة لشنّ هجومٍ على أوكرانيا.
وفي وقتٍ سابقٍ أكدت واشنطن أنّ “خط أنابيب الغاز نورد ستريم 2بين روسيا وألمانيا الذي أنجز لكنه لم يبدأ تشغيله، لن يباشر العمل في حال التدخل العسكري الروسي”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى