الشأن السوري

الصحة العالمية: على الصائمين القيام بهذه الأمور خلال شهر رمضان

أصدرت منظمة الصحة العالمية إرشادات خاصة تعنى بالقيام “بممارسات رمضانية آمنة في ظل جائحة كورونا”، في الوقت الذي تتواصل فيه الجهود الدولية لإيجاد لقاح وعقار للمرض.

وقالت المنظمة، إنه لم تجري دراسات حتى الآن لمعرفة ارتباط المرض بالصيام، لكنها أكدت أنه بإمكان الأصحاء الصوم.

ونصحت منظمة الصحة العالمية، مرضى كوفيد-19 أن يأخذوا فتوى شرعية للامتناع عن الصوم في حال رغبوا بذلك، وذلك بالتشاور مع أطبائهم.

ودعت المنظمة إلى التغذية الصحية والسليمة خلال فترة الصيام وشرب كميات كافية من الماء بين فترة الإفطار والسحور، وتناول الأغذية الطازجة وغير المعالجة.

اقرأ أيضًا: أعراض تشير إلى احتمالية الإصابة بفيروس كورونا

وفيما يتعلق بالمدخنين، شددت منظمة الصحة على ضرورة الامتناع عن تعاطي التبغ في كل الظروف وخاصة في شهر رمضان وفي ظل جائحة كورونا، وذلك أن تلامس الأصابع والفم بالسجائر والشيشة، وعند التشارك مع أكثر من شخص فيها، يسهل كثيرًا من انتقال العدوى.

وشددت منظمة الصحة على دور رجال الدين في توعية ونصح الأفراد بأهمية التباعد الجسدي للحفاظ على صحة الجميع، وإبلاغهم بآخر المستجدات المتعلقة بتعليق الأنشطة أو طرق تطبيق التدابير خلال التجمعات في شهر رمضان.

وتؤكد المنظمة على أهمية منع أي تجمعات مرتبطة بشهر رمضان، مثل التي تحدث في الولائم والأسواق والأماكن الترفيهية، والتعويض عنها ببدائل افتراضية مثل التلفزيون والإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي.

لكن إذا دعت الحاجة للتجمع، فإنه ينبغي أخذ الحيطة والحذر واتخاذ كافة التدابير الممكنة للحد من انتقال فيروس كورونا.

 

اقرأ أيضًا: منظمة الصحة العالمية: سيكون هناك عودة “قاتلة” لكورونا بحال القيام بهذا الإجراء

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق