الشأن السوريسلايد رئيسي

إسرائيل تكشف عن موقفها الأخير من إسقاط الأسد وعلاقتها بقانون العقوبات “قيصر”

إسرائيل تكشف عن موقفها

كشفت صحيفة “يديعوت أحرونوت” الإسرائيلية، يوم أمس الأحد، عن موقف بلدها، حول بقاء رأس النظام السوري، بشار الأسد، في الحكم أو تنحيه.

وقالت الصحيفة: “لا يهم إسرائيل إذا بقي بشار الأسد في السلطة ما دام تحت السيطرة الروسية، أما الوجود الإيراني فهو يثير قلقنا أكثر”.

وأكدت الصحيفة بأنّ بلادها لاتنزعج من بشار الأسد، وذلك لأن الطائرات الإسرائيلية تعمل ضد أهداف إيرانية في سوريا، “والأسد لا يزعجنا، هذا جزء من لعبتنا”.

فيما أوضحت الصحيفة بأنّه “مادامت قوات النظام السوري لا تتدخل في الجيش الإسرائيلي ولا تفتح معه جبهة قتال مباشرة فهذا يعني بأنّ إسرائيل موقفها ثابت من الأسد ولن تتدخل في حكمه أو ضدّه”.

معتبرةً بأنها لم تكن تود أن تدخل في قضية العقوبات الأمريكية “قيصر” ضد النظام السوري، ولكن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب هو من يتحمل مسؤولية إقحام إسرائيل فيها.

كما تطرقت الصحيفة للكشف عن الأهداف الأساسية من “قيصر”، والموقف الأمريكي من الوجود الروسي في المنطقة، وقالت الصحيفة: “إنّ الغرض الأول من القانون هو إلحاق الأذى بشركات دولية ورجال أعمال أجانب يتعاونون مع النظام السوري، أما الغرض الآخر هو المسّ بالقيادة العسكرية- الاقتصادية له”.

اقرأ أيضاً : روسيا تستولي على مطار جديد وتبني قاعدة عسكرية ضخمة وسط سوريا

وبالنسبة لروسيا حاول الرئيس الأمريكي، ترامب إبقاء مخرج لروسيا، وذلك “عندما أبدى استعداده للتراجع، إذا أمسكت موسكو بزمام الأمور وتحركت إلى مفاوضات حقيقية”.

وتوقعت الصحيفة بأنّ غرض أمريكا من هذه الضغوطات على روسيا كان بقصد تحذيرها من انهيار مصالحها في المنطقة، إن لم تستجب لمفاوضات تؤدي لحل سياسي يراعي المصلحة الأميركية.

والجدير ذكره أنّ الولايات المتحدة الأمريكية، تستعد للبدء بتطبيق قانون العقوبات الإقتصادية “قيصر” على النظام السوري وكل من يتعامل معه ويدعمه اقتصادياً، ومن المفترض أن يكون أقصى حد لموعد التنفيذ هو 17 يونيو/ حزيران الجاري.

اقرأ أيضاً : قبل أيام من “قيصر”.. قسد تدعم النظام السوري بمئات شاحنات النفط الخام وتبرر ذلك (فيديو)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى