سلايد رئيسيشاهد بالفيديو

بالفيديو|| اكتشاف علمي مثير.. مشاهد مذهلة تكشف لأول مرة للطاقة المظلمة في الكون

اكتشاف علمي مثير

نشرت وكالات فضاء عالمية، قبل أيام، صور شاملة للكون تم التقاطها للمرة الأولى بوساطة تلسكوب روسي ألماني استخدم تقنيات تصوير عالية الدقة مدمجة بالأشعة السينية، وأظهرت الصور منظراً رهيباً للطاقة وتوزع النجوم، فهي أكبر بأربعة أضعاف عن سابقتها.

وأطلق التليسكوب “eROSITA” البحثي، والذي تمكن من التقاط تلك الصور في يوليو/ تموز الماضي، وأمضى ما يقارب 128 يوماً وهو يدور ببطء من موقعه النهائي على مسافة تقدر بحوالي 900 مليون ميل من كوكب الأرض.

وحتى يستطيع هذا التلسكوب التقاط هذه المشاهد تم تركيبه على مرصد الفضاء “Spektr-RG”، كما زود بسبع كاميرات، حتى بدأ بأخذ صور للطاقة المظلمة الغامضة للكون.

ووفقاً لما قاله فريق من الباحثين في معهد “ماكس بلانك” لفيزياء خارج الأرض في ألمانيا “إن هذه الصور المركبة الناتجة تظهر أعمق مشهد للأشعة السينية للسماء رأيناه على الإطلاق”.

وأكد الخبراء بأن ما يعرف باسم “مصادر الأشعة السينية” ظهرت في الخريطة الجديدة للكون الحيوي بأكثر من مليون جسم، وهو ما اعتبره “كنزا من شأنه أن يبقي الفرق العلمية مشغولة في السنوات القادمة”.

بالفيديو|| اكتشاف علمي مثير.. مشاهد مذهلة تكشف لأول مرة للطاقة المظلمة في الكون
بالفيديو|| اكتشاف علمي مثير.. مشاهد مذهلة تكشف لأول مرة للطاقة المظلمة في الكون

وبهذه النتائج تكون قد زادت عن آخر مسح أجري للسماء منذ 30 عام، بما يساوي أكثر من 10 أضعاف.

وكشف العلماء عن مدى الجهد الذي بذلوه حتى استطاعوا تجميع هذه الصورة، فقد استخدموا تقنية إسقاط يطلق عليها اسم “Aitoff”، حيث تم إسقاط السماء على شكل بيضوي مع درب التبانة، وفرزوا ما يقارب 165 غيغابايت من البيانات المشفرة.

وأخيراً أكد العلماء الفلكيين: بأن “80٪ من الصورة تتكون من مجرات نشطة وثقوب سوداء فائقة الكتلة تلتهم بنشاط المواد الموجودة في مركز المجرات”.

اقرأ أيضاً : الأول من نوعه لعام 2020.. حدث فلكي سيستمر لـ 3 ساعات الجمعة القادمة

ويشار إلى أنّ علماء الفلك رصدوا في الآونة الأخيرة تغييرات فلكية مثيرة، سواء على مستوى سطح الأرض أو على مستويات الكواكب الآخرى.

اقرأ أيضاً : كويكب هائل يقترب من الأرض غدا السبت في حدث فلكي نادر.. ووكالة فضاء أمريكية تحذر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى