الشأن السوريسلايد رئيسي

مجلس الأمن ينجح أخيراً بتمرير قرار معدّل حول المساعدات الإنسانية إلى سوريا

وافق مجلس الأمن الدولي، أمس السبت، على دخول المساعدات الإنسانية إلى سوريا عبر معبر تركي واحد، وذلك بعد انتهاء عملية إنسانية استمرت 6 أعوام بتفويض من المنظمة الدولية، الأمر الذي من شأنه أن يؤثر على ملايين المدنيين السوريين.

ومشروع القرار المعدّل -الذي تمت الموافقة عليه- مقدم من قِبل ألمانيا وبلجيكا، ويسمح بتمديد إيصال المساعدات العابرة للحدود من معبر واحد فقط “باب الهوى” لمدة عام واحد.

وتصف الأمم المتحدة المساعدات المنقولة من تركيا عبر المنظمات الإنسانية الأممية بأنها “شريان حياة” للسوريين في شمال غرب البلاد، وتحديداً في المناطق التي تسيطر عليها المعارضة.

وكانت هذه المنظمات توقفت عن إدخال المساعدات بعد إخفاق مجلس الأمن أكثر من مرة في تمديد التفويض الممنوح لها.

ووصل المجلس المؤلف من 15 بلداً إلى طريق مسدود بوقوف معظم الأعضاء ضد روسيا والصين -حليفتي النظام السوري- اللتين امتنعتا عن التصويت أمس السبت، وهو خامس تصويت يجريه المجلس بشأن القضية هذا الأسبوع، واستخدمت روسيا والصين حق النقض الفيتو مرتين خلال 3 أيام ضد مشروعي قرارين غربيين لتمديد التفويض.

وكان أحد هذين المشروعين تقدمت به كل من بلجيكا وألمانيا، وينص على تمديد إيصال المساعدات الدولية إلى سوريا من معبري باب السلام وباب الهوى “بتركيا” لمدة عام واحد.

وتوقف إيصال المساعدات اعتباراً من مساء الجمعة ليلة السبت، وأُغلقت البوابات الحدودية لمعبري باب الهوى وباب السلام على الحدود التركية أمام تدفق المساعدات الإنسانية إلى سوريا.

اقرأ أيضاً : 4 دول فقط صوت له.. روسيا تفشل بتمرير قرار بمجلس الأمن حول سوريا

ويذكر أن صدور قرارات مجلس الأمن يتطلب موافقة 9 دول على الأقل من أعضائه، شريطة ألا تعترض عليه أي من الدول الخمس دائمة العضوية، وهي روسيا والصين والولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا وبريطانيا.

وقامت روسيا والصين يوم الجمعة أول أمس بعرقلة تصديق المجلس على مشروع قرار بلجيكي ألماني آخر بتمديد آلية إيصال المساعدات العابرة للحدود إلى سوريا، وذلك للمرة الثانية خلال 4 أيام، مما اضطر الدولتين إلى تعديله وتقديمه مجدداً أمس للإبقاء على معبر واحد فقط.

وحصل مشروع القرار الذي تقدمت به بلجيكا وألمانيا الجمعة على موافقة 13 دولة من إجمالي أعضاء المجلس 15 دولة في حين عارضته روسيا والصين باستخدام الفيتو.

اقرأ أيضاً : مجلس الامن يصوّت بالإجماع لصالح نشر مراقبين دوليين في شرق حلب

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى