اخبار العالم العربي

حرب السودان تؤثر على صناعة المشروبات الغازية.. قد نفقد “بيبسي وكوكاكولا” خلال أشهر

مع استمرار حرب السودان ودخولها الأسبوع الثاني، سلطت وسائل إعلام الضوء على منتج محلي “مهم” للعديد من الصناعات بصدد أن يؤثر على مشروب شهير وقد يؤدي إلى فقدانه من بعض الأسواق.

 

حرب السودان تؤثر على صناعة المشروبات الغازية 

 

وذكرت تقارير أن الصمغ العربي المعروف باسم صمغ “الأكاسيا” هو مكون رئيسي يدخل في صناعة المشروبات الغازية، والحلوى، ومستحضرات التجميل.

 

وأوضحت التقارير أن السودان ينتج نحو 70 بالمئة من الانتاج العالمي لهذا الصمغ، إلا أنّ الحرب التي اندلعت بين أطراف عسكرية بالبلاد أدت إلى شلل في الحركة والاقتصاد عموماً.

 

وذكر مستوردي الصمغ العربي أنه من المستحيل في ظل الظروف الراهنة في السودان الحصول على مزيد من الصمغ العربي من المناطق الريفية بهذا البلد، بسبب الاضطرابات الناشئة وقفل الطرق.

٢٠٢٣٠٤٣٠ ١٤٣٢١٥

مدة قصيرة ونفقدها

 

وأوضحت معلومات تداولتها وسائل إعلام أن الشركات الكبيرة للمشروبات الغازية مثل “كوكا كولا وبيبسيكو” دخلت في سباق لدعم إمدادتها من الصمغ معتمدة على مخزونها في الوقت الحالي، الذي قد ينفد خلال 3 إلى 6 أشهر.

 

ونقلت رويترز قبل يومين عن ريتشارد فينيغان مدير المشتريات بمجموعة كيري، التي تورد الصمغ العربي لمعظم شركات الأغذية والمشروبات الكبرى، قوله: إنه “بناء على الفترة التي سيستغرقها الصراع، قد تكون هناك تداعيات على السلع المُصنعة المعروضة على الرفوف والتي تحمل علامات تجارية شهيرة”.

 

وقدر فينيغان أن المخزونات الحالية ستنفد في غضون خمسة إلى ستة أشهر، واتفق معه مارتين بيركامب، الشريك في شركة التوريد الهولندية فوجا جام، والذي أكد لرويترز أن المخزونات تكفي لفترة تتراوح بين ثلاثة وستة أشهر.

 

وكان السودان الذي صدر أكثر من مئة ألف طن من الصمغ العربي العام الماضي بإيرادات تخطت نحو 130 مليون دولار، يخطط بمساعدة منظمة الأغذية والزراعة (فاو) لتنمية هذا القطاع خلال السنوات المقبلة.

حرب السودان تؤثر على صناعة المشروبات الغازية.. قد نفقد "بيبسي وكوكاكولا" خلال أشهر
حرب السودان تؤثر على صناعة المشروبات الغازية.. قد نفقد “بيبسي وكوكاكولا” خلال أشهر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى