الصحة

دور الفليفلة الخضراء في صحة القلب و الجهاز الهضمي وفوائد أخرى كثيرة

تتكون الفليفلة الخضراء الحلوة النيئة أو المطبوخة من ما نسبته 92% من الماء، وتحتوي على كربوهيدرات تكون على شكل سكريات الجلوكوز والفركتوز، ويعزى إليها طعم الفلفل الحلو المحبب، كما يعتبر الفلفل الحلو مصدراً ممتازاً للألياف الغذائية.

و تعد الفليفلة الخضراء واحدة من أنواع الخضروات التي قلّ أن تخلو منها مائدة الطعام، وتعمل على إضافة التوازن إلى الغداء الصحي اليومي، لأنها تحتوي على الكثير من فيتامين C وهي ذات سعرات حرارية قليلة.

فوائد الفليفلة الخضراء

والفليفلة بأنواعها المختلفة كالفليفلة الخضراء، والفليفلة الحمراء، تحوي العديد من الفوائد المهمة لجسم الإنسان كله.

الفليفلة الخضراء غذاء يساهم في حرق الدهون وإنقاص الوزن، من خلال إسهامه في تسريع عمليات الاستقلاب وحرق الدهون في جسم الإنسان، فهو عنصر هام وفعال جداً، للذين يتبعون نظاماً غذائياً لإنقاص الوزن.

فيتامين سي

و تحتوي الحبة الواحدة من الفلفل الحلو على 169% من الحصة الموصى بها يومياً من فيتامين سي، ما يجعل الفلفل الحلو من أفضل مصادر فيتامين سي الطبيعية على الإطلاق.

فيتامين b6: يعمل هذا الفيتامين تحديداً على تعزيز إنتاج خلايا الدم الحمراء، وفيتامين k1: يعتبر أحد الفيتامينات الهامة لتخثر الدم وصحة العظام.

دور الفليفلة الخضراء في صحة القلب
دور الفليفلة الخضراء في صحة القلب

المعدة وجهاز الهضم

الفليفلة الخضراء تساهم في الحفاظ على صحة المعدة وتسهيل الهضم، وذلك بسب احتوائها على نسبة كبيرة من الألياف، وهذا ما يجعلها مفيدة أيضاً في التخلص من حالات الإمساك.

بسبب احتوائها على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة، تساهم الفليفلة الخضراء في الحيلولة دون الإصابة بالكثير من الأمراض الخطيرة، كأمراض القلب والسرطانات، بالإضافة إلى أنها تعزز مناعة الجسم ضد الأمراض بشكل كبير، بسبب احتوائها على فيتامين C وهذا أيضاً ما يجعلها مفيدة في الوقاية من نزلات البرد في فصل الشتاء.

الفليفلة الخضراء لصحة القلب

والفليفلة الحارة تمنع تخثر الدم الداخلي، وتساهم بالتالي في منع حدوث الجلطات، كما أنها تسكن الآلام، لكن الإسراف في تناولها يسهم في حدوث إنتانات في المعدة والجهاز الهضمي، وقد يسبب ضرراً للكلى.

أمراض الضغط

الفليفلة الخضراء ذات فوائد كبيرة للذين يعانون من أمراض في المعدة وأمراض الضغط، وكذلك للنساء الحوامل، وللحصول على فوائد جميلة يجب استهلاك 3 من ثمار الفليفلة الخضراء في اليوم الواحد للشخص الذي يتمتع بصحة جيدة، ويمكن أن يكون هذا الاستهلاك بتناولها نيئة أو من خلال استخدامها في الطبخ.

تقوية جهاز المناعة

يعمل جهاز المناعة على حماية الجسم من العدوى والأمراض عموماً، ويساهم فيتامين سي بشكل خاص في تقوية جهاز المناعة وتعزيز قدرته على أداء وظائفه في الجسم بكفاءة.

ونظراً لغنى الفلفل الحلو بفيتامين سي، فإن تناوله بانتظام يساعد على تقوية جهاز المناعة.

الحماية من الأنيميا 

من أهم أسباب الأنيميا (أو فقر الدم) نقص الحديد، ومن أعراض الأنيميا الشائعة الشعور العام بالتعب والضعف.

ولا يعتبر الفلفل الحلو مصدراً جيداً للحديد فحسب، بل هو غني بشكل خاص بفيتامين سي، الذي يساعد على زيادة وتعزيز امتصاص الحديد في الأمعاء.

وتزداد كفاءة امتصاص الحديد في الجسم عندما يتم استهلاكه مع الفواكه والخضراوات العالية في محتواها من فيتامين سي.

لذا، فإن تناول الفلفل الحلو النيء مع الأطعمة الغنية بالحديد، مثل اللحوم والسبانخ، قد يساعد في تعزيز مخازن الحديد في الجسم، ما يقلل من فرص حصول الأنيميا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى