الصحة

ديكلوفيناك البوتاسيوم لعلاج الالتهابات وعسر الطمث

ديكلوفيناك البوتاسيوم

يستخدم ديكلوفيناك البوتاسيوم في أدوية أخرى مما يزيد من تأثير الدواء والتهاب الحالات المختلفة التي تستخدم في العلاج البديل للعمل في علاج آلام الظهر وأمراض الظهر وآلام الظهر والأسنان وتشنجات الرأس والمفاصل والكزازة.

يستخدم ديكلوفيناك البوتاسيوم منذ عام 1976 ويساعد في تخفيف الآلام ، ويستخدم على نطاق واسع في علاج الأعراض الناتجة عن التهاب المفاصل الروماتويدي والتهاب المفاصل التنكسي والروماتيزم وآلام الظهر، على الرغم من أن هذا الدواء لا يعالج المرض الأساسي ، إلا أنه يساعد في تحسين الأعراض وإعادة العضو المصاب إلى نشاطه ، ويجب أخذ مزيج من العلاج الطبيعي والعلاج الدوائي في الاعتبار, كما يستخدم ديكلوفيناك لتخفيف الألم في المغص الكلوي الناتج عن حصوات الكلى.

ديكلوفيناك البوتاسيوم لعلاج الالتهابات وعسر الطمث
ديكلوفيناك البوتاسيوم لعلاج الالتهابات وعسر الطمث

استعمال ديكلوفيناك البوتاسيوم

قبل البدء في استخدام هذا الدواء لا بد من معرفة دواعي استعمال ديكلوفيناك البوتاسيوم ، حيث يستخدم في علاج الآلام والالتهابات و عسر الطمث ، ويشمل الالتهابات التي يعالجها ، والاضطرابات العضلية الهيكلية مثل التهاب المفاصل بأنواعها ، الآلام وآلام الأسنان الناتجة عن التهاب الفك الصدغي ، كما يستعمل الدواء في الحالات الناتجة عن الآلام وحصى الكلى وحصى المرارة وعلاج الصداع النصفي.

كما يستخدم ديكلوفيناك البوتاسيوم في علاج الآلام التي تحدث بعد العمليات الجراحية والحالات الالتهابية المؤلمة بعد الصدمة وعلاج الانتباذ البطاني الرحمي ولكن يجب مراعاة أن الاستخدام الطويل للديكلوفيناك أو أي نوع من مضادات الالتهاب يجعل الفرد أكثر عرضة للإصابة به. لقرحة المعدة ، ولذلك يصف الطبيب توليفة من ديكلوفيناك وميزوبروستول للمرضى المعرضين للقرحة لحماية بطانة المعدة.

احتياطات عند استعمال ديكلوفيناك البوتاسيوم

يجب استشارة الطبيب قبل تناول الدواء ، حيث توجد بعض الأدوية التي لا تصلح للأشخاص الذين يعانون من حالات مرضية معينة ، ولا يتم استخدام الدواء إلا بعد أخذ رعاية إضافية ، لذلك إذا كان المريض يعاني من مرض الكلى والربو أو أي مشاكل في التنفس ، أخبر الطبيب قبل استخدام ديكلوفيناك البوتاسيوم ، وكذلك إذا كان المريض يعاني من أمراض القلب ، ارتفاع ضغط الدم ، قرحة في المعدة أو الأمعاء ، أثناء الحمل والرضاعة ، أو في حالة كبار السن.

الآثار الجانبية

يتسبب الدواء في بعض حالات الآثار الجانبية ، ولكنها لا تحدث عند جميع الأفراد ، ومن هذه الأعراض:

•  حدوث الإسهال ، وهي حالة شائعة وشائعة ، ولا بد من استشارة الطبيب عند استمرار الحالة وفي الحالات الشديدة.
•  قد يحدث الإمساك عند بعض الأفراد ، وهو أيضًا من الأعراض الشائعة ، ومن الضروري استشارة الطبيب في الحالات الشائعة.
•  الشعور بالغثيان في بعض الأحيان ، لكنه من الأعراض النادرة.
•  بعض حالات القيء نادرة ، ويجب استدعاء الطبيب واستشارته في الحالات الصعبة.
•  الشعور بالحرقان ، لكنه نادر ، ولا بد من مراجعة الطبيب فورًا في الحالات الشديدة.
•  قد يسبب الدواء برازًا دمويًا أو أسودًا ، ولكن نادرًا ما يحدث ، ومن الضروري استشارة الطبيب فور ظهوره ، للتوقف عن تناول الدواء والتوجه إلى المستشفى.
•  قد يتسبب في قيء دموي نادر الحدوث ولكن عند حدوثه يجب التوقف عن تناول الدواء واستشارة الطبيب والذهاب إلى المستشفى.
•  من الممكن أن يصاب بعض الأفراد بالتشويش ، لكنه نادر الحدوث ، ويجب استشارة الطبيب في الحالات الشديدة.
•  قد يشعر المريض بالدوار في بعض الأحيان ، ومن المهم استشارة الطبيب في الحالات الشديدة.
•  قد يظهر طفح جلدي عند بعض المرضى ، ولكن في هذه الحالة يجب إيقاف استخدام الدواء ويجب استشارة الطبيب بمجرد ظهوره.
•  قد يعاني المريض من ضيق في التنفس مع أزيز ، وقائمة من الأعراض النادرة ، ويلزم استشارة الطبيب في كل حالة ، والتوقف عن تناول الدواء والتوجه إلى المستشفى فوراً.

تعليمات لتناول ديكلوفيناك البوتاسيوم

يؤخذ ديكلوفيناك البوتاسيوم عن طريق أقراص أو كبسولات أو تحاميل وحقن وهلام وقطرات للعين وتحدد الجرعات بنصيحة الطبيب وغالباً من مرة إلى ثلاث مرات في اليوم ويفضل تناوله مع الطعام ويفضل لكبار السن تناول الجرعة مرة في اليوم مقسمة خلال النهار ، وتبدأ فعالية الدواء بعد 30 إلى 60 دقيقة من تناوله ، وتستمر الفعالية حتى 24 ساعة ، ويفضل أن يكون هذا الدواء يتم تناوله للمصابين أثناء تناول الطعام لتقليل تهيج المعدة ، ويجب حفظه في عبوة محكمة الإغلاق في مكان بارد وجاف وبعيداً عن متناول الأطفال.

في حالة نسيان تناول هذا الدواء ، يجب تناوله بمجرد تذكره ، أما إذا كانت الجرعة الثانية خلال ساعتين ، فيتم تناول الجرعة المنسية مع تخطي الجرعة التالية ، ويمكن إيقاف هذا الدواء. بدون قلق عندما لا يعود هناك حاجة في حالات العدوى ، لكن يجب استشارة الطبيب قبل التوقف عن تناوله لتجنب تكرار الأعراض.

اقرأ أيضاً : أقراص سبترين وتأثيره لعلاج الحساسية

إشادات عامة

• إذا كان المريض يعاني من حساسية مهددة للحياة ، فيجب عليه ارتداء سوار أو بطاقة تشير إلى هذه الحساسية في جميع الأوقات.

• لا يمكن للمريض مشاركة الدواء مع الآخرين ، ولا يجوز تناول الدواء من شخص آخر.

• يجب أن تبقي هذا الدواء بعيداً عن متناول الأطفال.

• يجب على المريض الاحتفاظ بقائمة الأدوية الخاصة به (وصفة الدواء والمنتجات الطبيعية والمكملات الغذائية والفيتامينات والأدوية التي يتم صرفها بدون وصفة طبية) ، وتسليم هذه القائمة إلى مقدم الرعاية الصحية (طبيب ، ممرضة ، ممرضة ممرضة).

• تحدث إلى مقدم الرعاية الصحية الخاص بك قبل البدء في تناول أي أدوية جديدة ، بما في ذلك الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية أو المنتجات الطبيعية أو الفيتامينات.

ملاحظة هامة : المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.

اقرأ أيضاً : دواء موتيفال لعلاج القلق ونوبات الهلع

ديكلوفيناك البوتاسيوم لعلاج الالتهابات وعسر الطمث
ديكلوفيناك البوتاسيوم لعلاج الالتهابات وعسر الطمث

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى