اخبار سوريا

الناتو يستجيب لطلب ترامب وينضم للتحالف الدولي ضد “داعش”

صرّح مصدر دبلوماسي اليوم الرابع و العشرين من مايو / أيار الجاري، أنّ حلف شمال الأطلسي (الناتو) سينضم إلى التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم الدولة ، و ذلك في تلبية لدعوة الرئيس الأميركي دونالد ترامب للحلف بأن يزيد من دوره في محاربة التنظيم .

و قال المصدر إنّ ” سفراء الدول الأعضاء في الحلف اتخذوا القرار للتو ، ولكن لا يزال يتعين أن يصادق قادة دول الحلف على القرار رسمياً غداً “، أيّ خلال قمة الحلف التي من المقرر أن يشارك فيها ترامب .

و كان أربعة دبلوماسيين أوروبيين قالوا في وقت سابق إن فرنسا و ألمانيا ستتفقان على خطة أمريكية لكي يضطلع حلف شمال الأطلسي بدور أكبر في المعركة ضد ” داعش ” خلال اجتماع مع الرئيس الأمريكي غداً الخميس .

و في الغضون أدلى وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون بدلوه في هذا الملف قائلاً : ” إنّ الرئيس ترامب يعتقد أنّ من المهم أن ينضم حلف شمال الأطلسي لتحالف دولي يحارب تنظيم الدولة وأنّه يدعم الضمانات الأمنية المتبادلة مع الحلف “، مضيفاً أنّ ” ترامب سيكون حازماً عندما يجتمع مع الحلفاء في حلف الأطلسي للمرة الأولى غداً الخميس مطالباً إياهم بزيادة إنفاقهم الدفاعي ” .

و أبلغ تيلرسون الصحفيين على متن طائرة الرئاسة الأمريكية بأن ترامب يريد من أعضاء الحلف أن يفوا بالتزاماتهم ” في إطار تقاسم الأعباء ” فيما وصل ترمب بعد ظهر الأربعاء إلى بروكسل في أول زيارة يقوم بها إلى مقر حلف شمال الأطلسي و الاتحاد الأوروبي الذي يأمل قادته في تبدد الخلافات مع الإدارة الأميركية الجديدة .

المصدر : أ ف ب

17492370 303

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى