الشأن السوريسلايد رئيسي

بالفيديو|| 115 قتيل وجريح حصيلة اشتباكات السويداء بين رجال الكرامة والفيلق الخامس و”الحجار” يهدد

شيعت محافظة السويداء 15 قتيلاً، اليوم الأربعاء، سقطوا جراء اندلاع اشتباكات غرب بلدة “القريا” جنوب غرب مدينة السويداء، بين قوات رجال الكرامة من جهة، وميليشيا اللواء الثامن التابع للفيلق الخامس من جهة أخرى، وأشارت مصادر محلية إلى أن الأهالي طردوا أمين فرع “حزب البعث” ومسؤولي النظام من التشييع.

115 قتيل وجريح حصيلة اشتباكات محافظة السويداء

كما أفادت مواقع إعلامية محلية أن حصيلة الاشتباكات وصلت إلى 115 بين قتيل وجريح من كلا الطرفين.

حيث صرحت قوات رجال الكرامة على صفحتها الرسمية في موقع “فيس بوك” أن الحركة أرسلت مئات المقاتلين إلى بلدة القريا.

كما أنها نعت في بيان عبر صفحتها الرسمية، مساء أمس الثلاثاء، ثمانية أشخاص، وحددت الدفن صباح اليوم الأربعاء.

ونشرت أيضاً على صفحتها تصريحاً لقائد الميليشيا الشيخ أبو حسن يحيى الحجار أكد من خلاله أن الحركة جاهزة للدفاع عن الأرض أمام أي اعتداء، وتابع قائلاً إن سكان قرية القرية من حقهم استعادة الأرض، وأكد أن الفصائل المحلية ستدافع بدمائها عن الجبل .

وتلا الاشتباكات سقوط متكرر لقذائف الهاون على قرية “بُرْد” جنوب غرب محافظة السويداء، مصدرها مسلحي الفيلق الخامس، المدعوم من روسيا، أدت إلى إصابة عدد من الأشخاص، كما استهدف صاروخ حراري منطقة قرب قرية “المجيمر” أدت لوفاة 5 أشخاص وإصابة آخرين.

حيث تحدثت مصادر طبية في المستشفى “الوطني” في محافظة السويداء، عن وصول 13 جريحًا نتيجة الاشتباكات ومن ثم القذائف.

إقرأ أيضاً : قتلى وجرحى باشتباكات عنيفة بين الفيلق الخامس و رجال الكرامة جنوب غرب السويداء

أسباب اندلاع الاشتباكات

وقالت مصادر محلية إن عناصر من حركة رجال الكرامة هاجمت نقاط حراسة عسكرية تابعة لميليشيا “الفيلق الخامس” ما أدى لاندلاع اشتباكات بين الطرفين قُتل على إثرها عنصر من ميليشيا الدفاع الوطني في السويداء، ملقب حازم أبو هدير وجُرح آخرون.

ولم تعلّق ميليشيا الفيلق الخامس بشكل رسمي على الاشتباكات، بينما أعلن موقع “تجمع أحرار حوران” مقتل شاب من عناصر “اللواء الثامن” التابع لـ”الفيلق الخامس” إثر الاشتباكات.

ويذكر أن محافظة السويداء تشهد حالة من عدم الاستقرار الأمني في السنوات الأخيرة، ودون أي محاولة من النظام السوري لضبط الأوضاع فيها، بل إن التحركات الأخيرة التي تمثلت بخروج المظاهرات أدت لازدياد الضغط على المدينة من قبل النظام السوري.

إقرأ أيضاً : خاص|| بسبب منشور فيسبوك.. الأمن السياسي يعتقل طالب جامعي من السويداء

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى