أخبار العالم العربي

ترحيب دولي وعربي واسع بمنح البرلمان الثقة لـ الحكومة الليبية الجديدة برئاسة الدبيبة

لاقى إعلان منح الثقة لـ الحكومة الليبية الجديدة برئاسة عبدالحميد الدبيبة، ترحيباً واسعةً من دولٍ عربية ودولية شددت على ضرورة إجراء الانتخابات في موعدها أواخر 2021.

منح الثقة لـ الحكومة الليبية الجديدة

ونالت حكومة الوحدة الوطنية في ليبيا، برئاسة عبد الحميد دبيبة، الأربعاء، ثقة البرلمان بحصولها على تأييد 132 نائباً، فيما أبدى رئيس المجلس الرئاسي فايز السراج سعادته بهذا الإنجاز.

وتقدم السفير الأمريكي لدى ليبيا، ريتشارد نورلاند، بالتهنئة للحكومة الليبية الجديدة بمناسبة نيلها الثقة، مشددًا على ضرورة أن تمهد الحكومة الجديدة الطريق أمام انتخابات ديسمبر/كانون الأول 2021

وقال السفير نورلاند في تغريدة نشرتها السفارة الأمريكية في ليبيا: “مثل الكثير من الليبيين، شاهدنا البث المباشر لجلسة مجلس النواب التاريخية في سرت. مبروك تشكيل حكومة وحدة وطنية لتمهيد الطريق أمام الانتخابات في ديسمبر /كانون الأول المقبل”.

ترحيب أوروبي بالخطوة التاريخية

وفي سياق متصل، رحب الاتحاد الأوروبي بالحكومة الليبية، مؤكداً دعمه لها في تحقيق أهدافها المتمثلة في إرساء السلام والاستقرار.

بدوره، أشاد السفير الألماني في ليبيا أوليفر أوفتشا، بما وصفه “التصويت التاريخي” الذي أجراه مجلس النواب اليوم، ومنحه الثقة لحكومة الدبيبة، قائلا: “مبروك لكل ليبيا”.

وتعهد السفير الألماني بوقوف بلاده إلى جانب ليبيا وحكومة الوحدة الوطنية، حتى الوصول إلى انتخابات ديسمبر/كانون الأول 2021.

من جانبه، قال هايكو ماس وزير الخارجية الألماني إن منح حكومة الوحدة الوطنية في ليبيا ثقة البرلمان يمهد الطريق للعملية السياسية من أجل المضي قدمًا”.
من جانبه، رحب السفير البريطاني في ليبيا في تغريدة عبر حسابه بـ”تويتر”، بتصويت منح الثقة لحكومة الدبيبة، قائلا: “أرحب بتصويت مجلس النواب بالموافقة على حكومة الوحدة الوطنية، والتي تُمهد الطريق للانتخابات الوطنية في ديسمبر/كانون الأول 2021”.

ونقلت السفيرة الفرنسية لدى ليبيا بياتريس دوهيلين، تهنئة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، إلى كل الليبيين بمناسبة هذا “اليوم التاريخي”.

اقرأ أيضاً : اجتماع مغلق وهام بين رئيس الحكومة الليبية عبد الحميد الدبيبة وعقيلة صالح

ترحيب ودعم عربي بتصويت منح الثقة

ونالت الخطوة الليبية ترحيباً عربياً كبيراً على رأسه ترحيب جامعة الدول العربية بتصويت منح الثقة لـ الحكومة الليبية الجديدة، مشيدةً بما وصفته “التوافق العريض” الذي ميز النقاشات التي دارت بين أعضاء المجلس والأغلبية الكبيرة التي نالتها الحكومة الجديدة.

وباركت دولة الإمارات، الأربعاء، لدولة ليبيا حكومةً وشعباً، قرار مجلس النواب بمنح الثقة لحكومة الوحدة الوطنية برئاسة عبدالحميد الدبيبة، مؤكدةً دعمها الكامل لما تبقى من مسارات خاضعة لإشراف بعثة الأمم المتحدة لإتمام خارطة الطريق.

وفي سياق متصل، هنأ الرئيس التونسي قيس سعيد، رئيس المجلس الرئاسي الليبي الدكتور محمد المنفي بمناسبة نيل ثقة حكومة الوحدة الوطنية من مجلس النواب الليبي بالأغلبية العظمى.

من جانبها، رحبت مصر بنيل حكومة الوحدة الوطنية الليبية ثقة مجلس النواب، وأكدت تطلعها للعمل مع الحكومة الجديدة في المرحلة الانتقالية ودعم جهودها للوفاء بالتزاماتها وفقاً لخارطة الحل السياسي.

كما رحبت كل من البحرين والكويت أيضاً بتصويت مجلس النواب الليبي لصالح منح الثقة لحكومة الوحدة.

ترحيب دولي وعربي واسع بمنح البرلمان الثقة لـ الحكومة الليبية الجديدة برئاسة الدبيبة
ترحيب دولي وعربي واسع بمنح البرلمان الثقة لـ الحكومة الليبية الجديدة برئاسة الدبيبة

اقرأ أيضاً : رغم اكتمال النصاب… تعثّر جلسة منح الثقة للحكومة الليبية ومجلس النّواب يستدعي عبد الحميد الدبيبة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى