سلايد رئيسينشرة الأخبار اليومية

أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم- الجمعة 23/10/2020

شهد العالم، خلال الساعات الأخيرة، أحداثاً متسارعة سواءًا على الصعيد السوري أو العربي والعالمي، وأهم أخبار اليوم كانت:

أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم
أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم

أخبار اليوم في سوريا

 

  • القوات الأميركية تعلن مقتل 14 قيادياً من تنظيم القاعدة بإدلب وتحرير الشام تتبرأ منهم

استهدفت مساء أمس الخميس، طائرة مسيرة تابعة للتحالف الدولي بقيادة أمريكا، اجتماعاً لعدد من قادة الفصائل المتشددة التابعة لـ تنظيم القاعدة بإدلب.

وكشف مصدر خاص لوكالة ستيب الإخبارية عن أسماء عدد من القتلى وهم، سامر السعاد، و”محمد عليوي الشاش أبوحسن”، وثلاثة آخرين وهم “أحمد الجاسم” و”إبراهيم السعاد” و”عامر السعاد” بالإضافة إلى شخصيات قيادية في كتائب الفتح المستقلة عرف منهم” أبوطلحة الحديدي” و”حمود سحارة”.

وأوضح المصدر بأن الاستهداف تم لخيمة داخل مزرعة تابعة للمدعو سامر سعاد، وهو قيادي في هيئة تحرير الشام، ومسؤول الحدود والتهريب، ويعتبر من أصحاب السمعة السيئة، حيث عرف سابقاً بولائه الشديد للنظام السوري وجمع ملايين الدولارات من خلال منصبه.

وأشار المصدر إلى أنّ المدعو “أبو حسن الشاش”، والذي قتل بالاستهداف هو أحد وجهاء قبيلة العكيدات، بينما معظم القتلى كانوا قد انشقوا، في فترة سابقة عن تحرير الشام وشكلوا مجموعات صغيرة انضم البعض منها إلى “كتائب الفتح”، والقسم الآخر بات يعمل بشكل فردي.

بدورها نفت هيئة تحرير الشام جميع الأنباء التي تحدثت عن وقوع قتلى من قياداتها في الاجتماع، وأكدت أن الأسماء المذكورة لا تمت لها بصلى.

=========تكملة الخبر===========

 

  • خاص|| القوات الإسرائيلية تستهدف هذه النقاط في القنيطرة يومياً والنظام السوري يلتزم الصمت

أكد مصدر خاص لوكالة ستيب الإخبارية، قيام القوات الإسرائيلية بقصف مدفعي وبقذائف الدبابات بشكل شبه يومي على مراصد قوات النظام السوري بالقنيطرة.

وقال المصدر الذي فضّل عدم الكشف عن اسمه، إنّ الدبابات الإسرائيلية تستهدف بشكل شبه يومي بلدة الحريه وبلدة الحميدية والقنيطره المهدمة.

وبين المصدر أن النظام السوري يتكبد خسائر بالمعدات العسكرية مثل كمرات استطلاع ومناظير ضخمه ومدافع هاون، نتيجة القصف الإسرائيلي اليومي.

ولفت إلى أنّ ذلك جاء بعد ازدياد نشاط خلايا حزب الله اللبناني والميليشيات الإيرانية في المنطقة الحدودية مع الجولان، الأمر الذي تعتبره إسرائيل مساساً بأمنها.

وكانت القوات الإسرائيلية استهدفت ليلة الثلاثاء الماضية بلدة الحرية بريف القنيطرة، وأوقعت إصابات في صفوف مقاتلين يتعبون إلى ميليشيا إيرانية.

=========تكملة الخبر===========

  • استهداف قائد ميليشيا الحرس الثوري الإيراني في دير الزور.. ومصدر طبي يكشف حالته

استهدف مجهولون، صباح اليوم الجمعة قائد ميليشيا الحرس الثوري الإيراني بمدينة البوكمال بريف ديرالزور الشرقي، المدعو حاج عسكر الإيراني، وذلك عن طريق وضع عبوة ناسفة في سيارته.

وفي التفاصيل، قال مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” في المنطقة، عبد الرحمن الأحمد، إنه أثناء قيام الحاج عسكر بجولة تفقدية، صباح اليوم بمنطقة التعميرات بمدينة البوكمال انفجرت عبوة ناسفة بسيارته.

إلا أنّ العبوة الناسفة انفجرت بعد نزول الحاج عسكر من سيارته وابتعاده عنها قرابة 3 أمتار، وفق ما قاله مراسلنا.

وأكد مصدر طبي خاص من داخل مستشفى القدس الإيراني لمراسلنا، بأنّه تم نقل الحاج عسكر إلى المستشفى، ورفع الجاهزية الطبية والعسكرية هناك رغم إصابته إصابة طفيفة.

=========تكملة الخبر===========

  • حكومة الإنقاذ تجبر كادرها التعليمي على جباية رسوم باهظة من الطلبة بالمدارس.. والأهالي يشتكون

يعاني أهالي الطلاب في محافظة إدلب من تكليفهم أعباء ورسوم مادية لقاء تسجيل أطفالهم في المدارس التابعة لـ حكومة الإنقاذ “الذراع السياسي لهيئة تحرير الشام” في المحافظة.

وتتخذ حكومة الإنقاذ من مدراء المدارس والكادر الإداري محاسبين ماليين لتحصيل مبلغ 15 ليرة تركية (أي مايعادل 4600 ليرة سورية) من كل طالب يسجل لديهم في المدارس التعليمية.

وقال مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” في إدلب وريفها، حسن المحمد، إن أحوال المواطنين ومايقاسوه من نزوح وتهجير تمنع الكثير من إرسال أطفالهم إلى المدارس بسبب عدم قدرتهم على تأمين المبلغ المطلوب، وخاصًة أن بعض العائلات لديها 4 أو 5 طلاب كمعدل وسطي لتعداد الأسر النازحة في المخيمات والقرى الحدودية مع تركيا.

وفي حديث لمراسلنا مع أحد مدراء المدارس في مخيمات بلدة قاح شمال إدلب، والذي فضل عدم الكشف عن اسمه، قال: إن مديرية التربية تفرض عليهم جمع الرسوم المدرسية من جميع الطلاب وفي حال وجود أي نقص بالمبالغ المالية مقارنة مع عدد الطلاب المسجلين يتم تغريم الكادر التدريسي أو المدير بالمبلع المفقود.

=========تكملة الخبر===========

  • هيئة تحرير الشام تبدأ بالاعتداء على حركة أحرار الشام بأرياف إدلب دعمًا لصوفان

أقدمت هيئة تحرير الشام، مساء اليوم الجمعة، على الاعتداء على مقرات فصيل حركة أحرار الشام الإسلامية في أرياف إدلب الجنوبي والشمالي والغربي نصرًة للقيادي المنشق عن الحركة، حسن صوفان، ورفاقه.

وقال مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” في إدلب وريفها، عمر العمر، إنَّ تحرير الشام أعطت تعليمات لعناصر القوة الأمنية التابعة لها وعدد من الألوية العسكرية بالاستنفار العام.

وأكمل مراسلنا بأنَّ الهيئة دفعت بلواء سعد بن الوقاص ولواء عمر بن الخطاب نحو سرمدا، بعد ساعات من إرسال دفعة مقاتلين من لوائي علي بن أبي طالب وطلحة بن عبيد نحو أطراف إدلب.

ولفت مراسلنا إلى أنَّ الهيئة دفعت بأكثر من 25 سيارة ومصفحة نحو منطقة أريحا في جبل الأربعين جنوبي إدلب، لتشن هناك حملة مداهمات على مقرات حركة أحرار الشام.

=========تكملة الخبر===========

 

  • خاص|| ما علاقة الأتراك بقصف قوات النظام السوري بلدة كنصفرة بإدلب بأكثر من 200 صاروخ

استهدفت قوات النظام السوري، منذ صباح اليوم الجمعة وطيلة ساعات النهار، بلدة كنصفرة بجبل الزاوية جنوبي إدلب بأكثر من 200 صاروخ وقذيفة مدفعية وسط تركيز مقصود على البلدة.

ونقل مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” في إدلب وريفها، عمر المحمد، عن مصادر عسكرية مطلعة قولها إنَّ القصف المكثف على البلدة سببه إرسال الجيش التركي لمعدات عسكرية مخصصة للتحصين والتدشيم للمنطقة بغية إنشاء قاعدة عسكرية جديدة على الخطوط المتقدمة بجبل الزاوية.

حيث وصلت تعزيزات عسكرية تركية تضم معدات هندسية للتحصين إلى البلدة وبلدة البارة المجاورة بغية إنشاء نقاط تركية جديدة بالمنطقة بعد تفكيك نقطة مورك بريف حماة الشمالي ونقل معداتها إلى جبل الزاوية.

ولفت مراسلنا إلى أنَّ القصف الكثيف كان بغية منع الأتراك من الوصول للبلدتين والبدء بإنشاء النقاط، حيث استخدمت قوات النظام السوري بقصفها البلدتين 6 راجمات صواريخ غراد 40 ملم ومدافع “فوزليكا” الميدانية وتمت عمليات القصف من تجمعات هذه القوات في كفرنبل وحزارين جنوبي إدلب، وهو ما أجبر القوات التركية على إيقاف تقدمها.

وكشفت المصادر لمراسلنا بأنَّ الجيش التركي أبلغ القوات الروسية بأن النظام السوري يمنعها من التقدم عبر عمليات القصف، وهو ما اعتبره أحد المصادر نوعًا من السفاهة كون طيران الاستطلاع الروسي كان متواجدًا بأجواء المنطقة بغية تحديد الإحداثيات وتصحيحها لمدفعية النظام السوري وراجماته.

=========تكملة الخبر===========

أخبار اليوم في العالم العربي

 

  •  مشاجرة بالسيوف في الكويت بمنطقة خالية.. ودهس بالسيارات

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي، يوم أمس الخميس، مقطعاً مصوراً يوثق مشاجرة بالسيوف في الكويت بين مجموعة من الشباب، تدخلت فيها بعض السيارات لمحاولة دهس بعضهم البعض.

أظهر المقطع المصور، تجمع عدد من الشباب في منطقة خالية وحملهم السيوف، وتشاجرهم فيما بينهم بطريقة عنيفة.

كما بدى في المقطع لحظة اصطدام سيارات بأخرى خلال المشاجرة التي طالب المغردون في الكويت بالقبض على المتشاجرين، ومحاسبتهم.

نظراً لقساوة المشاجرة، علق الحساب الرسمي لوزارة الداخلية في الكويت في “تويتر” على الحادثة، وقال في تغريدةٍ له حول الفيديو: “السلب بسبب العنف هو سبب مشاجرة صباح السالم، وجاري ضبط الأطراف”.

=========تكملة الخبر===========

  • عدة دول خليجية تدعم حملة مقاطعة البضائع الفرنسية انتقاماً للرسول الكريم

دشن مغردون على منصة “تويتر” في عدة دول عربية، مساء أمس الخميس، وسوماً دعت لــ مقاطعة البضائع الفرنسية وذلك رداً على تصريحات الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، في حفل تأبين المعلم صامويل باتي والذي قتل ذبحاً على يد شاب مسلم.

أثارت تصريحات ماكرون، مساء أمس، غصب المسلمين في مختلف أنحاء العالم، عندما قال في حفل تأبين المعلم باتي: “لن نتخلى عن الرسومات والكاريكاتيرات حتى وإن تقهقر البعض”.

وأضاف قائلاً: “الإسلامويين يميزون بين المؤمنين والكفار ويغوضون في الجهل ويربون كره الآخر وسندافع عن الحرية التي كنت تعلمها ببراعة ونرفع راية العلمانية عالياً”.

واعتبر ماكرون بأنّ: “المعلم قُتل لأن الإسلامويين يريدون اغتيال مستقبل فرنسا، لكنهم لن ينجحوا في ذلك”.

=========تكملة الخبر===========

  • الكويت بصدد إقرار خطة حكومية هامة تمس 70% من العمالة الوافدة

كشفت مصادر وزارية كويتية عن خطة حكومية تعتزم الكويت تطبيقها، بهدف ترحيل 70% من العمالة الوافدة إلى الكويت.

ونقلت صحيفة “القبس” عن المصادر الوزارية عزم الحكومة على توطين 160 ألف وظيفة في القطاع الخاص وترحيل العمالة الهامشية والأمية، مشيرة إلى أنّ المدة الزمنية اللازمة لتنفيذ التوجه الحكومي لعلاج خلل التركيبة السكانية هي خمس سنوات.

وفي السياق، اجتمعت لجنة تنمية الموارد البشرية للاطلاع والوقوف على قرار مجلس الأمة بـ إحالة قانون تنظيم التركيبة السكانية إلى اللجنة التشريعية، لدراسة صياغة مواد القانون بعد تعديله.

فيما صرّح رئيس اللجنة خليل الصالح، بإن فكرة القانون هي إلزام الحكومة إصدار لوائح، تتضمن الآليات والأحكام لتحديد سقف أعلى لنسب العمالة الوافدة في الكويت، لافتاً إلى أنّ مشكلة التركيبة السكانية ظهرت بشكل جلي بعد أزمة كورونا.

وأكد الصالح أن هذا القانون بحد ذاته يعتبر نوعاً جديداً من التعامل مع الحكومة، نظراً إلى ما شهده من إيجابية كبيرة وتعاون بين الحكومة والمجلس، من أجل إنجازه وإقراره، مؤكداً أن من فوائده: ضبط العمالة الوافدة والإسهام في جودة الخدمات، كما ينعكس على الوضع الاجتماعي في الكويت.

=========تكملة الخبر===========

  • دولة جديدة تبرم اتفاق سلام مع إسرائيل.. وترامب يشير إلى 5 دول أخرى بينها السعودية

أكّد البيت الأبيض، مساء اليوم الجمعة، في بيان أن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، أعلن أن السودان وافقت على إبرام اتفاق سلام مع إسرائيل.

وقال البيت الأبيض في بيانه: “إنَّ انضمام دولة أخرى إلى اتفاقية أبراهام يشكل خطوة كبيرة مهمة في اتجاه تحقيق السلام بالشرق الأوسط”.

وبحسب الرئيس الأمريكي فإن هناك 5 دول أخرى على الأقل “تريد الالتحاق في اتفاق سلام مع إسرائيل، قائلاً: “متأكد أن السعودية ستنضم لركب اتفاقيات السلام مع إسرائيل قريباً”.

ومن جهته، قال مستشار البيت الأبيض، إنَّ: “دولاً أخرى ستصنع السلام مع إسرائيل وإنه واثق من حل الصراع مع الفلسطينيين أيضاً”.

كما جاء في بيان مشترك صادر عن قادة أمريكا وإسرائيل والسودان، أن السودان وإسرائيل اتفقتا إلى إبرام اتفاق سلام فيما بينهما.

وأوضح البيان أنه تمّ الاتفاق على بدء علاقات اقتصادية وتجارية مع التركيز مبدئياً على الزراعة، مشيراً إلى أن واشنطن ستعمل من شركاء دوليين لتخفيف أعباء ديون السودان.

=========تكملة الخبر===========

 

أخبار اليوم في العالم

 

 

  • إيران خط أحمر.. الجيش الإيراني يوجّه تحذيراته لـ أرمينيا وأذربيجان

حذرت إيران ، اليوم الجمعة، من أنها لن تتسامح مع المخطئين ولن تسكت على أي تهديدات تطال حدودها مع أرمينيا وأذربيجان.

وقال أبو الفضل شكارجي، المتحدث باسم هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الإيرانية، في تصريحات، إن عددًا من قذائف الهاون سقطت على الأراضي الإيرانية في الاشتباكات بين أذربيجان وأرمينيا نظرًا “لعدم مراعاة القواعد الدولية لحسن الجوار”.

وأعلن أن أمن المناطق الحدودية والشعب الإيراني “خط أحمر”، داعيًا البلدين إلى “عدم تأجيج الحرب والتحركات المشبوهة للقوى الأجنبية”.

وأكد شكارجي، أن “احترام حسن الجوار وصبر إيران مع البلدين لا يجب إساءة استخدامه، لذلك نحذر من أننا سنتعامل بصرامة مع أي اعتداء أو تهديد”.

=========تكملة الخبر===========

  • أردوغان يعلن موقفه من إتفاق وقف إطلاق النار في ليبيا والتهدئة مع أرمينيا واليونان

أعلن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، موقفه من اتفاق وقف إطلاق النار في ليبيا، واصفا إياه بـ “ضعيف المصداقية”.

وجاءت تصريحات أردوغان، الجمعة، رداً على أسئلة الصحفيين، حول عدة مواضيع كان على رأسها الوضع الليبي، وصفقة الـ إس 400، والتوترات على الحدود الأرمينية الأذرية.

أما عن رؤية أنقرة لاتفاق وقف إطلاق النار المُعلن حديثاً في ليبيا، فقد وصفه على أنه خطوات قد أتخذت بالفعل، وأنهم ينتظرون ما تخبأه الأيام القادمة حول الالتزام بالاتفاق من عدمه.

أما عن التطورات في أذربيجان، فقد قال الرئيس التركي، أنه ليس من الممكن تنحية تصريحات الرئيس الإذربيجاني علييف جانبًا، معتبراً أنّ أي سلامٍ يراد للمنطقة يجبب إشراك تركيا في مفاوضات الحل بناءً على طلب أذربيجان.

=========تكملة الخبر===========

  • بايدن قبل 12 يوماً على بدء الانتخابات يتوعد 3 دول بدفع الثمن

تمّت المناظرة الثانية والأخيرة بين الرئيس الجمهوري دونالد ترامب، ومنافسه الديمقراطي جو بايدن، في مدينة ناشفيل بولاية تينسي الأمريكية، مساء الخميس بالتوقيت المحلّي، وذلك قبل 12 يوماً على بدء الانتخابات الرئاسية.

وتأتي المناظرة الثانية والأخيرة في وقتٍ يحتاج فيه ترامب وبشدة لكسب مزيدٍ من التأييد، بعد أن أظهرت استطلاعاتُ الرأي على مستوى البلاد تخلّفه عن منافسه بايدن بدرجةٍ كبيرة.

وشهدت المناظرة، تبادل اتهامات من كلا الطرفين، إذ شنّ جو بايدن هجوماً عنيفاً على ترامب، بسبب سوء إدارته لأزمة فيروس كورونا المستجد.

واتهم المرشح الديمقراطي، ترامب بعدم امتلاك خطةٍ واضحة بعد للتعامل مع الجائحة التي أودت بحياة 220 ألف أمريكي.

وردّ ترامب على اتهامات بايدن بسوء إدارة أزمة كورونا، أنّ إدارته تفعل ما بوسعها كما أنّ اللقاح الأمريكي لمكافحة الفايروس سيكون جاهزاً خلال أسابيع.

وسرعان ما تحول مسار المناظرة بين المرشحين من كيفية التعامل مع الجائحة، إلى تراشق مباشر لـ اتهاماتٍ تتعلق بالفساد وما إذا كان أي منهما على علاقة خارجية غير مناسبة.

=========تكملة الخبر===========

  • الإفتاء المصرية تحذر فرنسا من التصعيد ضد المسلمين.. ومتطرفون يحرقون نسخة للقرآن الكريم بالسويد

حذر مرصد الفتاوى التكفيرية والآراء المتشددة التابع لدار الإفتاء المصرية، من التصعيد الفرنسي ضد الإسلام والمسلمين في أعقاب مقتل أستاذ تاريخ في باريس.

وقال مرصد الإفتاء المصرية في بيان له، اليوم الجمعة، إن هناك حملة منظمة شرسة من التصريحات التي تُطلق من مؤسسات وقيادات فرنسية تعمل على شيطنة المسلمين.

واعتبر المرصد، أن تلك التصريحات والخطابات الرسمية تكرّس الكراهية والعنصرية والتمييز، وتعمل على دعم توجهات التطرف والإرهاب.

وأشار إلى أن “الإصرار المؤسسي في فرنسا للهجوم على المسلمين والإسلام وتعميم تلك الاتهامات على كل المسلمين جاء بنتائجه الأولى من استهداف أسرة مسلمة وطعن سيدتين في العاصمة الفرنسية”.

وشدد على أن العنف والإرهاب من قبل اليمين المتطرف لا يقل خطورة عن إرهاب الجماعات التكفيرية.

وحذر المرصد من خطورة مغامرة تحويل الإسلاموفوبيا والعنف ضد المسلمين إلى برامج سياسية ودعاية انتخابية لا تنتهي بمجرد انتهاء يوم الاقتراع، ولكنه عنف يمتد أثره البعيد إلى أبعد من ذلك.

ودعا المرصد في بيانه، إلى ضرورة تحكيم العقل في التعامل مع تلك الظروف، والبعد عن خطاب الحشد والتحريض، والرجوع إلى الحوار والتهدئة وليس التصعيد، مؤكدًا أن خطاب التحريض لن ينتج إلا عنفًا ولن يضع حلولًا لأي أزمة.

=========تكملة الخبر===========

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق