الصحة

مرض غير متوقع يسببه السكر في المعدة.. وعلماء يكتشفون السبب

جميعنا يعلم أن تناول السكر بكثرة يؤدي إلى مشاكل صحية كبيرة، ولكن هناك مشكلة غير متوقعة لتناوله هي التهاب الأمعاء، فما هو السبب ورى تسببه بهذا المرض.

– السكر يسبب التهاب أمعاء

استطاع علماء أمريكيون من خلال تجارب أجروها على الفئران المخبرية، أن يتوصلوا إلى أن الأطعمة المحتوية على نسبة عالية من السكر تسبب اضطرابات في نبيت الأمعاء.

وحسب تقريرٍ لمجلة “Science Translational Medicine”، فإن هذا يوضح لماذا النظام الغذائي الغربي، يزيد من خطر الإصابة بالتهاب الأمعاء، مثل مرض كرون والتهاب القولون التقرحي، اللذين يعاني منهما أكثر من 3.5 مليون شخص في العالم.

وبالتالي رأى الكثير من العلماء، أن النظام الغذائي الذي يحتوي على أطعمة غنية بالسكر ذات سعرات حرارية عالية هو السبب الرئيسي لانتشار التهاب الأمعاء في العديد من البلدان، وكذلك هو السبب في تزيد خطر الإصابة بالسمنة والسكري.

وبهذا الشأن، ذهب علماء الأحياء من مركز ساوث ويسترن الطبي التابع لجامعة تكساس في مدينة دالاس برئاسة شاهنشاه خان، إلى إجراء تجارب مخبرية على الفئران.

واكتشفوا أن الفئران التي تناولت أطعمة غنية بالسكر أصبحت بعد ثلاثة أيام أكثر عرضة للإصابة بالتهاب القولون مقارنة بالفئران الأخرى.

واتضح للباحثين بأنّ السبب الكامن وراء ذلك هو أن السكر يغير تركيب نبيت الأمعاء، ويدعم بكتيريا “Akkermansia muciniphila” التي تعمل على تحلل “البروتيوغليكانات”، المكون الرئيسي للمخاط الذي تنتجه الخلايا الظهارية المعوية.

الأمر الذي صدم العلماء، كونهم كانوا يعتقدون سابقاً أن لهذه البكتيريا تأثيراً مضاداً للالتهابات، حتى أنهم كانوا يخططون لاستخدامها في مكافحة السمنة والنوع الثاني من مرض السكري.

إقرأ أيضاً : وداعاً لمرض السكري.. بعد ابتكار خلايا بشرية تنتج الأنسولين

ولكن نتائج هذه الدراسة أظهرت أن زيادتها في الأمعاء تسبب تدمير الطبقة المخاطية الواقية التي تبطن الجدران الداخلية للأمعاء، ما سمح للبكتيريا الأخرى باختراق هذه الطبقة الواقية، مسببة التهاب القولون التقرحي.

وما أكد للعلماء صحة توقعاتهم، هو اكتشافهم إنزيمات نشطة تحلل المخاط، لدى المرضى الذين يعانون من التهاب القولون التقرحي.

والجدير ذكره أنّ الإفراط من تناول السكر، يعرض الإنسان لخطر الإصابة بعدة أمراض قد تهدد حياتها بشكل مباشر، أهمها مرض السكري نوع 2 لذلك يجب على الإنسان الاهتمام بنظامه الغذائي جيداً.

مرض غير متوقع يسببه السكر في المعدة.. وعلماء يكتشفون السبب
مرض غير متوقع يسببه السكر في المعدة.. وعلماء يكتشفون السبب

إقرأ أيضاً : البصل الأحمر وتأثيره في جسم الإنسان.. فوائد لن تصدقها

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى