الشأن السوريسلايد رئيسي

ترامب فاوض عليه الأسد.. أنباء عن صفقة سريّة لإطلاق سراح “أوستن تايس” من السجون السورية

تداولت العديد من صفحات الناشطين ووسائل إعلام، خبراً حول صفقة سرّية تقضي بإطلاق سراح الصحفي الأمريكي، أوستن تايس، الذي أكدت عائلته أنه معتقل لدى النظام السوري.

صحيفة لبنانية تثير الجدل حول صفقة أوستن تايس

ونقلت صحيفة “نداء الوطن” اللبنانية في عددها الصادر اليوم، الجمعة، بأن طائرة عسكرية أمريكية تابعة لوحدة العمليات الخاصة هبطت في قاعدة القوات الجوية “ترياق” في البقاع اللبناني، وقد أثارت تساؤلات حول طبيعة المهمة التي جاءت بها إلى لبنان، بحسب الصحيفة.

ولفت تقرير الصحيفة إلى أنّ الطائرة رُصدت حركتها من الأردن باتجاه لبنان، بينما أفادت مصادر وصفت بـ”الموثوقة” للصحيفة بأن الطائرة ربما تنتظر تسلم الصحفي الأمريكي أوستن تايس، لنقله إلى واشنطن، بعد وساطة المدير العام للأمن اللبناني، عباس إبراهيم، الذي زار واشنطن في تشرين الأول الماضي.

وأشارت مصادر أمريكية للصحيفة ذاتها إلى أنّ الطائرة ليس لها علاقة بنقل الصحفي، إلا أنّها أكدت أن “تايس” بطريقه إلى لبنان قريباً.

مسؤول لبناني ينفي

واستمر الشد والجذب حول الخبر الذي أثارته الصحيفة، حيث قال مصدر مسؤول في المديرية العامة للأمن العام اللبنانية، لموقع “النشرة”، إن “الخبر الذي يتم تداوله على مواقع التواصل الإجتماعي عن المواطن الأميركي اوستن تايس هي معلومات غير صحيحة ولا تمت بالحقيقة بصلة”، حسب وصفه.

تقارير أمريكية عن مفاوضات مع النظام السوري

وجاءت هذه البلبلة بعد تقرير لصحيفة الواشنطن بوست والذي تناول زيارة مدير الأمن العام اللبناني، حيث كشفت أنها كانت تهدف إلى دفع مفاوضات “هشة” مع النظام السوري بدأها الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، في وقت سابق من العام الحالي للسعي للإفراج عن الأمريكيين، بمن في ذلك الصحفي المستقل أوستن تايس، المساهم في “واشنطن بوست”.

وعلى الرغم من أن النظام السوري نفى علاقته باختفاء الصحفي الأمريكي في سوريا، إلا أنّه طلب سحب القوات الأميركية ورفع العقوبات عن سوريا لمناقشة أي مفاوضات حول الأمر.

اقرأ أيضاً: مسؤول كبير في البيت الأبيض توجه بزيارة سرية إلى سوريا.. وصحيفة أمريكية تكشف الهدف

وكانت وسائل إعلام أمريكية قد تحدثت عن زيارة غير معلنة قام بها كاش باتيل، مبعوثاً من الرئيس الأمريكي، مع مبعوث شؤون الرهائن، روجر كارستينس، إلى دمشق خلال العام الحالي، لبحث قضية الأجانب المعتقلين، والتقيا مدير مكتب “الأمن الوطني” بالنظام السوري، اللواء علي مملوك.

مواطنين أمريكيين معتقلين لدى النظام السوري

يشار إلى أنّ حادثة اعتقال الصحفي الأمريكي أوستن تايس وقعت عام 2012 بالقرب من مدينة داريا على بعد كيلومترات من العاصمة السورية دمشق، فيما تطالب أمريكا بمواطن أمريكي آخر هو الطبيب مجد كم إلماز، وهو سوري ويحمل الجنسية الأمريكية واختفى عام 2017 بالقرب من أحد حواجز قوات النظام السوري بدمشق.

اقرأ أيضاً: الجولان فوق الطاولة.. خالد العبود يكشف عن مفاوضات بين النظام السوري وأمريكا ضمن “صفقة القرن”

وربط محللون أخبار الإفراج عن الصحفي الأمريكي، في حال لو صحّت الأنباء بصفقة قد تكون كبيرة بين النظام السوري والإدارة الأمريكية الحالية، والتي قد ترى بمثل هذا الإنجاز خير ختام لمسيرة الرئيس الأمريكي الحالي دونالد ترامب، والذي وعد خلال أيام سابقة بأخبار مفرحة ستجعل أمريكا “عظيمة” على حد وصفه دون الإشارة إليها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى