أخبار العالم العربيسلايد رئيسي

إنجاز طبي هو الأول من نوعه في الكويت وأمير البلاد يُهنّئ

أرسل أمير الكويت نواف الأحمد الجابر الصباح، اليوم الخميس، برقية تهنئة إلى وزير الصحّة الكويتي باسل حمود الصباح، بمناسبة نجاح أوّل عملية زراعة كبد لمواطنة في عقدها السادس من العمر، وذلك على خلفيّة تحقيق إنجاز طبي هو الأول من نوعه على يد فريقٍ طبيٍّ كويتي متكامل بحسب وكالة الأنباء الرسميّة “كونا”.

إنجاز طبي هو الأول من نوعه في الكويت وأمير البلاد يُهنّئ
أمير الكويت نواف الأحمد الجابر الصباح – إنجاز طبي هو الأول من نوعه في الكويت

إنجاز طبي يستحق الإشادة

وهنّأ الأمير الكويتي “أعضاء الفريق الطبي الكويتي الذي قام بإجراء هذه العملية وكل من شارك بها مشيداً بهذا الإنجاز الطبي المتميز في مجال زراعة الأعضاء البشرية الذي أثبت بكل اقتدار كفاءاتِ الكوادر الطبية الوطنيّة التي يفخر بها الوطن”، وفقاً للمصدر ذاته.

من جانبه، أشار رئيس الجمعية الطبية الكويتية، أحمد العنزي، إلى ريادة الكويت في جراحة زراعة الكلى، وبنتائج نجاحٍ عالية وبمقاييس عالمية، لافتاً إلى أن النجاح بزراعة الكبد اليوم والقلب في السابق يعتبر طفرةً في تطوير في هذا الجانب المميز للكويت.

وكانت قد كشفت وسائل إعلام محلية، أمس الأربعاء، عن نجاح فريق طبي كويتي متخصص، في إجراء أوّل عملية زراعة كبد ناجحة في تاريخ الكويت بمركز الدبوس بمستشفى العدان لمواطنة في العقد السادس من عمرها كانت تشكو تليّفاً في الكبد وتعاني مضاعفاته.

إنجاز طبي هو الأول من نوعه في الكويت وأمير البلاد يُهنّئ
إنجاز طبي هو الأول من نوعه في الكويت وأمير البلاد يُهنّئ

العملية رقم 12 في البلاد

ولفت الطبيب ،محمد جمال، أحد أعضاء الفريق الطبي الذي أجرى العملية لصحيفة “الجريدة”، أن هذه العملية تعد رقم 12 في عمليات زراعة الكبد بالكويت، بيد أنها أول عملية زراعة كبد من قبل فريق كويتي بالكامل، بعد دعم سابق من فريق جامعة كينجز كوليج في لندن.

وأضاف الطبيب “هذه العملية تُعد إنجازاً طبياً تاريخياً مشرفاً، وقد كانت ثمرة التخطيط المهني الذي عكف عليه الأطباء خلال سنوات من الدراسة والتجهيز، موضحاً بأن العملية أُجريت لمواطنة تقرر سفرها للعلاج بالخارج لإجرائها، بيد أن ظروف جائحة كورونا حالت دون إتمام إجراءات سفرها.

مواضيع ذات صِلة : نجاح أول عملية جراحة قلب في مستشفيات إدلب ومصدر يوضح التفاصيل

جهود حثيثة لبرنامج “التبرع بالأعضاء”

وتابع “في ظل الحاجة لإجراء العملية، لإنقاذ حياتها، بذل برنامج التبرع بالأعضاء من المتوفين جهوداً حثيثة لتوفير الكبد من متبرع متوفى”.

وأوضح الطبيب المشارك في العمل الجراحي، إنه وبعد الحصول على الموافقات اللازمة من ذوي المتبرع المتوفى تم نقل الكبد في عملية استغرقت 3 ساعات، ومن ثم أجريت عملية الزراعة في وقت استغرق 6 ساعات، وتم بعد ذلك متابعة حالة المريضة في غرفة الإنعاش على مدى يومين، مؤكداً استقرار وتحسن حالتها.

شاهد أيضاً : أول عملية جراحية في العالم… زرع يد من متبرع قيد الحياة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى