سلايد رئيسيعالم الرياضة

كيفية الحفاظ على الوزن

نصائح الحفاظ على الوزن

يعاني الكثير من الناس من مشكلة الحفاظ على الوزن ثابت وهذه مشكلة سببها التصرفات الخاطئة اليومية، وهناك عدة نصائح ذهبية لفقدان الوزن والمحافظة على الوزن ثابت، وعلينا إتباع هذه الأرشادات حتى بدون أنظمة الدايت والحمية.

كيفية الحفاظ على الوزن

1- شرب الماء حوالي ٣ لتر يوميًا وقبل كل وجبة كوب ماء، وإذا أستمر الإنسان على هذه العادة يمكن أن يخسر حوالي ١٠ كغ سنويًا ويجب عدم تناول الماء أثناء الوجبة أو بعد الأكل مباشرة ويجب الأنتظار بعد ساعة.

كيفية الحفاظ على الوزن
كيفية الحفاظ على الوزن

 

2- يجب أن نحدد ثلاث وجبات يوميًا ولانغير هذه العادة.

3- ألد أعداء الحمية هو الطعام المقلي بالزيت يجب الأبتعاد عنه وأستبداله بالمشوي أو المسلوق.

4- الأكثار من الفواكه عادة خاطئة خصوصًا التي فيها نسبة السكريات عالية، ويجب الأكتفاء بثمرتين فقط باليوم لأن اغلب الفواكه تحتوي على سعرات حرارية عالية.

5- الحركة وممارسة الرياضة أو المشي بشكل دوري مهم ويجب أن نحدد أوقات خاصة لممارستها لأنها تقوي العضلات وتثبت الوزن أو فقدان الوزن.

 

6- هناك أنواع من الأعشاب التي تفيد في أنقاص الوزن نشربها بدل العصائر والمشروبات الغازية التي ينتج عنها زيادة وزن كبيرة.

7- الحرص على تناول أطباق الشوربة سواء كانت مع خضار أو دجاج فهي مفيدة للجسم وتجنب الشوربة التي بها دهون.

كيفية الحفاظ على الوزن
كيفية الحفاظ على الوزن

 

8- تناول المكسرات والفواكه المجففة لأنها تمد الإنسان بالفيتامينات والمعادن اللازمة للجسم وتمد الجسم بالألياف وتعطي للشخص أحساس الشعور بالشبع.

9- تناول الأطعمة الغنية بالطاقة مثل البيض والزيوت والمكسرات لكن دون الأفراط بتناولها.

10- الأعتياد على شرب الشاي الأخضر وهو أحد المشروبات المفيدة للجسم ويخفض الكوليسترول ويسرع في عملية حرق الدهون.

11- وهناك الفشار ومشروب الشوكولاته الساخنة دون الأفراط بها تعطي للجسم أحساس بشعور الشبع.

12- الأعتدال في تناول الأطعمة ويتم ذلك عن طريق إلتزامنا بنظام غذائي صحي والأبتعاد عن الأطعمة التي تحتوي على دهون وأملاح وتقليل السكريات.

13- تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين (د) في فصل الشتاء يحتاج الجسم لأغذية تمده بالطاقة وتعمل على مده بالفيتامينات لأن الجسم يفقدها في فصل الشتاء لذلك يجب تناول أطعمة تحتوي على فيتامين مثل سمك السلمون وتناول البيض والتونة والبرتقال.
a6568f9e 7e9d 4b33 9147 b2e27619bed3

14- تجنب شراء الأطعمة غير الصحية وتخزينها بالمنزل مثل البسكويت ورقائق البطاطا والمشروبات الغازية وأستبدالها بوجبات صحية خفيفة، مثل الفواكه قليلة السكريات، وكعك الشوفان والفشار.

15- عدم أستخدام الميزان يوميًا

16- وضع خطة للريجيم وعدم الأستسلام عند تأخر نزول الوزن بل يجب المتابعة.

17- هناك نصائح أخرى تخص أنقاص الوزن، تخص الحالة النفسية للشخص وهو التفكير السلبي وعدم الصبر والأستعجال بأنزال الوزن ويتحول التفكير إلى تفكير سلبي ويؤدي به إلى الأفراط في تناول الطعام.

ويجب أن يتدرب الشخص على تناول الطعام بشكل صحي وسليم، وأخذ قسط كافي من النوم، لأن قلة النوم تبطىء عملية التمثيل الغذائي التي تقوم بتحويل السعرات الحرارية إلى طاقة.

النصائح الذهبية لفوائد تخفيف الوزن

عندما نحاول بكل الوسائل أن ننقص الوزن الزائد لايكون الهدف جماليًا فقط، وللحصول على جسد جميل بل نحاول تحسين نوعية حياتنا بشكل عام وصحتنا بشكل خاص، ويتعلم الإنسان العادات كيف يتناول طعامه وكيف يحسن نشاطه البدني والحفاظ على ماوصل له من وزن وعدم أكتسابه مرة أخرى.

الفائدة الأولى

تقليل خطر الأصابة باالأمراض وخاصة تلك المرتبطة بالسمنة والبدانة مثل أمراض القلب وألتهاب المفاصل وأعراض أرتجاع المريء.

الفائدة الثانية

تقليل خطر الأصابة بمقاومة الأنسولين إذ أن الدهون المتراكمة تقلل تأثير هرمون الأنسولين وفعاليته وهذا الهرمون يحافظ على المستويات الطبيعية لسكر الدم لذا هنا البنكرياس يقوم بجهد أكبر لأنتاج الأنسولين.

الفائدة الثالثة

تحسين الحالة النفسية للشخص عندما يفقد الوزن الزائد عنده مما يؤدي لعدم شعوره بالكآبة.
كيفية الحفاظ على الوزن 1

أقرأ أيضًا : فرصة ذهبية لإنقاص الوزن في رمضان

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى