الشأن السوري

روسيا تطلب من “قسد” الانسحاب من بلدة حدودية مع تركيا وتسليمها للنظام السوري

كشفت عدة وسائل إعلامية، يوم أمس الأحد، عن طلب روسيا من قسد الانسحاب من بلدة حدودية مع تركيا وتسليمها للنظام السوري، وذلك خلال اجتماع عقد قبل يومين في القاعدة الروسية بعين عيسى ضمّ ضباطاً من ميليشيا “قسد” وضباطاً من عناصر النظام السوري ومسؤولين من الجيش الروسي.

– الانسحاب من بلدة حدودية مع تركيا

ووفقاً للتقارير الإعلامية التي تناولت الموضوع، فإنّ مصدراً عسكرياً من “مجلس عين عيسى العسكري”، رفض الكشف عن اسمه، قال: “إن روسيا طلبت رسمياً من ميلشيا قسد، تسليم بلدة عين عيسى بريف الرقة الشمالي إلى عناصر النظام السوري”.

وبيّن القيادي بأنّ الطلب جاء خلال اجتماع ضمّ قيادات من الروس والنظام السوري وقسد، في القاعدة الروسية بعين عيسى.

وأوضح القيادي بأنّ روسيا أكّدت بأنّ “التهديدات التركية جدية في اجتياح البلدة”، مؤكدين بأنه “لامجال لقطع الطريق أمام ذاك التهديد إلا من خلال تسليم البلدة إدارياً وعسكرياً لقوات النظام السوري”.

وتلخص المقترح الروسي لقيادة “قسد” بأن “يقيموا مربعاً أمنياً بمركز البلدة، يضم مؤسسات الإدارة ومكاتبها على غرار مربعات النظام الأمنية في مدينتي القامشلي والحسكة، شريطة رفع علم النظام السوري وافتتاح مؤسسات الدولة”.

اقرأ أيضاً : النظام السوري يدفع بتعزيزات عسكرية إلى إدلب.. وبوادر تشير لخسارة النظام “منطقتين استراتيجيتين”

– “قسد” ورأيها بالعرض الروسي

بحسب ما نشرته صحيفة “الشرق الأوسط”، نقلاً عن مصدرٍ مطلعٍ من ميليشيا “قسد” فإن الأخيرة طلبت مهلة لدراسة العرض.

ولكن المصدر رجح بأنهم سيرفضون الطلب، وذلك لأن تركيا طلبت من روسيا “سحب مقاتلي قسد من مسافة 32 كيلومتراً، وعين عيسى تبعد عن الحدود التركية نحو 37 كيلومتراً، وبذلك هم المهاجمون وقد تجاوزا حدود التماس”، وفقاً لقوله

ويشار إلى أن بلدة عين عيسى تتميز بموقع استراتيجي بارز، بسبب تموضعها على الطريق الدولي “m4″، والذي تعمل روسيا على فتحه منذ أكثر من عام.

اقرأ أيضاً : عرّاب المصالحات يكشف عن آخر حدود معارك إدلب.. وبهذا المثلث سيتم حصر المدنيين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى